الدولة الخوارزمية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدولة الخوارزمية
نشأت الدولة الخوارزمية بين أحضان دولة السلاجقة التي حكمت مناطق واسعة
في الشرق الإسلامي، فقد ظهر في عهد السلطان السلجوقي "ملكشاه" مملوك
نابه في بلاطه، يسمى "أنوشتكين" نجح في أن يحظى بتقدير السلطان ونيل
ثقته، فجعله واليًا على إقليم خوارزم، وظل على ولايته حتى وفاته سنة
1097، فخلفه ابنه محمد وكان على مقدرة وكفاية مثل أبيه، فظل
يحكم باسم الدولة السلجوقية ثلاثين عامًا، نجح في أثنائها في تثبيت
سلطانه، ومد نفوذه، وتأسيس دولته وعُرف باسم خوارزم شاه، أي أمير
خوارزم، والتصق به اللقب وعُرف به.
وبعد وفاته سنة (1128) خلفه ابنه "أتسز" بموافقة السلطان
السلجوقي سنجر، وكان أتسز واليًا طموحًا مد بصره فرأى دولة السلاجقة
توشك على الانهيار، فتطلع إلى بسط نفوذه على حسابها، واقتطاع أراضيها
وإخضاعها لحكمه، ودخل في حروب مع السلطان سنجر الذي وقف بالمرصاد
لطموحات أتسز، ولم يمكنه من تحقيق أطماعه، وأجبره على الاعتراف بتبعيته
له، وظل يحكم خوارزم تحت سيادة السلاجقة حتى وفاته في سنة 1156 .
وفي الوقت الذي بدأ الضعف يدب في أوصال الدولة السلجوقية كانت الدولة
الخوارزمية تزداد قوة وشبابًا، حتى تمكنت من إزاحة دولة السلاجقة
والاستيلاء على ما كان تحت يديها من بلاد، وكان السلطان "تكش" بطل هذه
المرحلة، وتعد فترة حكمه التي امتدت أكثر من ربع قرن
(1173 - 1199) العصر الذهبي للدولة الخوارزمي
ولما توفي "تكش" سنة (1199) خلفه ابنه "علاء الدين محمد"، وكان
كأبيه طموحًا يتطلع إلى توسيع دولته وبسط نفوذها، فدخل في حروب مع
جيرانه، فاستولى على معظم إقليم خراسان، وقضى على دولة الخطا سنة
(1209)، واستولى على بلاد ما وراء النهر، وأخضع لسلطانه مكران
وكرمان والأقاليم الواقعة غربي نهر السند، وسيطر على ممتلكات دولة
الغور في أفغانستان، وبلغت بذلك الدولة أقصى اتساعها في عهده، حيث
امتدت من حدود العراق العربي غربًا إلى حدود الهند شرقًا، ومن شمال بحر
قزوين وبحر آرال شمالاً إلى الخليج العربي والمحيط الهندي جنوبًا
وتزامن مع اتساع الدولة الخوارزمية وازدياد نفوذها ظهور المغول وبروز
دولتهم على يد "تيموجين" المعروف بجنكيزخان الذي نجح في توحيد
قبائل المغول، وما كاد يهل عام (1206) حتى
كان قد أخضع لسلطانه كل بدو صحراء جوبي، واتخذ من مدينة "قراقورم
مقرًا له، ووضع للقبائل الخاضعة لها نظامًا يحكمها وقوانين يحتكمون
إليها، سميت بالياسا، وهو دستور اجتماعي وعسكري صارم، أساسه الطاعة
للسلطان.
وبعد أن رسخت أقدام جنكيزخان ووثق من قوته تطلع إلى توسيع رقعة دولته،
ومد بصره إلى بلاد الصين، حيث الخصب والنماء، فشن حملات عليها، واستولى
على مساحات شاسعة من بلاد الصين وتوج جهوده بالسيطرة على العاصمة بكين سنة 1215
تجاورت الدولتان القويتان الخوارزمية و المغولية ، ولم يكن هناك مفر من الصدام بينهما، وكان كل
منهما ينتظر الفرصة للانقضاض على الآخر، وحدث ما لم يكن منه بد، فالتقى
السلطان محمد خوارزم وهو في طريقه إلى إحدى الغزوات بفرقة من الجيش
المغولي كان يقودها "جوجي بن جنكيزخان"، وعلى الرغم من ضخامة جيش
الخوارزميين، فإنه لم يفلح في تحقيق نصر حاسم على تلك الفرقة لمهارتها
في القتال وأساليبها المبتكرة في الحرب التي اندهش لها الجيش الخوارزمي.
وكان لهذا اللقاء أثر في نفس السلطان الخوارزمي، فاستشعر الخوف من
هؤلاء الجيران الجدد، فبدأ يتابع أخبارهم، ولما وصلت
إليه أنباء استيلاء جنكيزخان على بكين لم يصدق هذه الأخبار، وأرسل
وفدًا إلى بكين للوقوف على جلية الأمر، ومقابلة جنكيزخان، فلما وصل إلى
هناك استقبلهم وأحسن وفادتهم وبعث معهم برسالة ودية إلى السلطان
الخوارزمي.
وبدلاً من أن ينصرف السلطان إلى تقوية دولته والقضاء على المغول الذين
يهددون دولته أو مسالمتهم، انصرف إلى النزاع مع الخليفة العباسي الناصر
لدين الله، وطمع في أن يكون له الهيمنة على بغداد والخلافة العباسية
كما كانت لسلاطين السلاجقة، فحرك جيوشه الجرارة تجاه بغداد، لكن
الأمطار الغزيرة والعواصف الشديدة تكفلت بالأمر وتصدت له، فمات عدد
كبير من جند الخوارزميين وهلكت خيولهم، واضطر السلطان إلى العودة إلى
بلاده سنة (1217)، يجر أذيال الخيبة والفشل وكانت هذه أول صدمة قاتلة قابلته منذ أن تولى الحكم.
رجع السلطان بعد فشل أمله في السيطرة على بغداد إلى بلاد ما وراء
النهر، واستقبل هناك وفدًا من تجار المغول المسلمين يحملون رسالة من
جنكيزخان إلى السلطان يعرض عليه إبرام معاهدة تجارية بين البلدين فوافق
السلطان على مضض، بعد أن شعر أن الرسالة تحمل في طياتها التهديد
والوعيد، وكان في السلطان أنفة وكبرياء، فأسّرها في نفسه وإن لم يبدها
في الحال.
ثم حدث ما لم يكن في الحسبان، فقد قدم جماعة من التجار من رعايا
جنكيزخان إلى مدينة "أترار" التابعة للدولة الخوارزمية، فارتاب فيهم
"ينال خان" حاكم المدينة دون تثبت، وبعث إلى السلطان الخوارزمي يخبره
بالأمر، وبشكوكه فيهم، فبعث إليه يأمره بالقبض عليهم وقتلهم باعتبارهم
جواسيس من قبل جنكيزخان.
وكان من الطبيعي أن تسوء العلاقة بين الدولتين بعد الحادث الطائش الذي
أقدم عليه السلطان، دون أن يدري أن كل قطرة من دماء هؤلاء التجار كلفت
المسلمين سيلاً من الدماء لم ينقطع لفترة طويلة، وأرسل جنكيزخان إلى
السلطان يطلب منه تسليم حاكم "أترار" ليحاكمه ما دام قد تصرف من تلقاء
نفسه دون أن يرجع إليه، لكن السلطان رفض احتجاج جنكيزخان، ولم يلجأ إلى
اللين والتلطف، وتملكته العزة بالإثم فأقدم على قتل الوفد الذي يحمل
الرسالة دون بصر بعواقب الأمور، قاطعًا كل خيط لإحلال السلام محل الحرب.
كان قتل الرسل يعني إعلان الحرب بين الدولتين وقطع كل أمل لحسن الجوار
وحدوث السلام، فأخذ كل فريق يستعد للآخر، وشرع السلطان الخوارزمي
يستطلع أخبار المغول، ويجهز الجيوش، ويبني الأسوار حول المدن، ويفكر في
رسم الخطط الحربية، حتى صار لا يتكلم إلا في موضوع الحرب الذي شغل
قلبه، وفي الوقت نفسه كان جنكيزخان يستعد للصدام المرتقب بينهما، فجهز
جيوشه، وأعد أسلحته، وحشد كل ما يمكن حشده.
وبعد أن أكمل جنكيزخان استعداداته انطلق بجيشه نحو بلاد ما وراء النهر
في خريف سنة (616 = 1219) وهو يعتقد أنه سيقابل خصمًا قويًا، يحسب له
ألف حساب، وبدلاً من أن يخرج الجيش الخوارزمي لملاقاة المغول استقر رأي قادته على ترك المغول يعبرون نهر سيحون، واصطيادهم بعد ذلك في بلاد ما
وراء النهر التي لا يعرفون مسالكها، بحيث تنقطع الإمدادات عنهم.
بلغ جنكيزخان وجيشه نهر سيحون على مقربة من مدينة أترار في رجب
(1219) ولم يشأ أن يهاجم الخوارزميين من جهة واحدة، بل من جهات
متعددة تربك استعداداتهم، وتشتت وحدتهم، فقسم جيشه الذي يبلغ ما بين
مائة وخمسين ألفًا إلى مائتي ألف جندي إلى أربعة جيوش
­ * الأول بقيادة ابنيه جغتاي وأوكتاي ومهمته فتح مدينة أترار
­ * والثاني بقيادة ابنه جوجي وهو الابن الأكبر لجنكيز خان، ووجهته
البلاد الواقعة على ساحل نهر جيجون
­ * أما الثالث فمهمته الاستيلاء على مدينتي بنكات وخسجند على نهر سيحون
­ * والجيش الرابع كان تحت قيادة جنكيزخان، ويتألف من معظم الجيش المغولي
ويضم القوى الضاربة، وكانت وجهته مدينة بخارى الواقعة في قلب إقليم ما
وراء النهر، وكانت مهمة هذا الجيش هي التصدي لقوات الخوارزميين،
والحيلولة دون وصولهم إلى المدن المحاصرة على نهر سيحون من ناحية الشرق.
وقد نجحت الجيوش الثلاثة فيما وكل إليها من مهام، فسقطت مدينة أترار،
بعد أن صمدت للحصار شهرًا كاملاً، وأبلى حاكمها بلاءً حسنًا في الدفاع
حتى فقد معظم رجاله، ونفدت المؤن والأقوات، ولم تكن المدن الأخرى بأسعد
حالا من أترار فسقطت هي الأخرى أمام الجيشين الثاني والثالث.
أما الجيش الرابع الذي ضم معظم قوات المغول، فقد تحرك إلى بخارى تلك
الحاضرة العظيمة، وهاجم المدينة بضراوة شديدة، ودارت معارك عنيفة بين
الجيش الموكل بالدفاع عن المدينة وقوات المغول لمدة ثلاثة أيام، انهارت
بعدها قوى الخوارزميين ولم يكونوا قليلي العدد، بل كانوا عشرين ألف
مقاتل، وشعروا باليأس، فقرروا الانسحاب ليلاً، وتمكنوا من اختراق الجيش
المغولي الذي يحاصر المدينة، وأجبروه على الارتداد، ولو أنهم صبروا
وتابعوا عدوهم المتقهقر لكان خيرًا لهم، ولكنهم آثروا السلامة تاركين
المدينة المنكوبة لقدرها المحتوم أمام المغول ، فاجتاح المغول المدينة و أصبحت تحت سيطرتهم.
وبعد بخارى اتجه جنكيزخان إلى سمرقند حاضرة إقليم ما وراءالنهر
، وضرب حولها حصارًا شديدًا، ودار قتال عنيف هلك فيه أكثر الجند
الخوارزمي ما أضعف مقاومة أهل سمرقند فطلبوا الأمان نظير تسليم
المدينة، فأجابهم المغول، الذين دخلوا المدينة و ضموها الى دولتهم.
وبذلك انتهت الدولة الخوارزمية المترامية الأطراف على يد المغول في سنوات قليلة.
afrasiab- Asteğmen
- عدد الرسائل : 480
العمر : 38
الموقع : دمشق - الحجر الأسود
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 12/03/2008
رد: الدولة الخوارزمية
شكراً أخي د أفراسياب على المعلومات الهامة عن الدولة الخوارزمية
سبحان الله حادثة مدينة أترار كانت الفتيل الذي أشعل الحرب التي كلفت المسلمين الكثير
كما أن تراجع المقاتلين ببخارى أثر على مجرى التاريخ ولكن قدر الله وما شاء فعل ولو أن السلطان محمد خوارزم راحع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
" إتركو الترك ما تركوكم " لكان تجنب الصدام مع المغول
تقبل مروري وتحياتي
سبحان الله حادثة مدينة أترار كانت الفتيل الذي أشعل الحرب التي كلفت المسلمين الكثير
كما أن تراجع المقاتلين ببخارى أثر على مجرى التاريخ ولكن قدر الله وما شاء فعل ولو أن السلطان محمد خوارزم راحع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
" إتركو الترك ما تركوكم " لكان تجنب الصدام مع المغول
تقبل مروري وتحياتي
وسيم حجوك- Üsteğmen
- عدد الرسائل : 617
العمر : 51
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008
مواضيع مماثلة
» الدولة الغزنوية
» الدولة الدلغادرية
» مصر في عصر الدولة الطولونية
» حضارة الأويغور في عهد الدولة القراخانية والإديقوتية
» انهيار الدولة العثمانية كما را المفكرون الروس
» الدولة الدلغادرية
» مصر في عصر الدولة الطولونية
» حضارة الأويغور في عهد الدولة القراخانية والإديقوتية
» انهيار الدولة العثمانية كما را المفكرون الروس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى