قرق بينار ( ياغلي جورش )
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قرق بينار ( ياغلي جورش )
ترجع أصول هذه المصارعة الزيتية إلى الدولة العثمانية وتشتهر مدينة أدرنة التركية بذلك التقليد منذ القدم ، فلقرون مضت كانت هناك غابات ومزارع خضراء حول مجري نهر (تونكا) تجتذب الشباب والسكان القريبين من مدينة (ادرنة) علي الحدود التركية ــ اليونانية، تلك المزارع والحقول كانت وما تزال تشهد طقوس وفعاليات... المصارعة الزيتية!.
فحين يقترب الشتاء، وتعلن اوراق الاشجار التي تبدأ بمغادرة الاغصان بأن الخريف يلملم حاجياته ايذانا بالرحيل، ينشط الشباب لممارسة طقوس الزمالة والصحبة والتحدي بذلك التقليد الذي جاوز عمره ستة قرون، عطلة نهاية الاسبوع هو الوقت المفضل حيث تشهد اغلب مناطق شمال غرب تركيا هذا النوع من المصارعة، خاصة مدينة ادرنة وما حولها من مدن وقري.. انها رياضة شعبية تجمع الالوف حولها لانها.. مثيرة جدا! فملاعبها مكشوفة غير محددة الخطوط والابعاد، والجمهور يكتظ حول المكان، لا مقاعد للجلوس ولا شرفات او مدرجات او مقصورات لكبار الشخصيات، الجميع وقوفا والازدحام علي اشده، والجمهور من الذكور فقط! بمعني آخر انها رياضة مقتصرة علي الرجال.
المنطقة التي اطلق عليها اسم (قرق بينار) وتعني الاربعين ينبوعا، هادئة دائما تجمع ما بين روعة الطقس وجمال المنظر، وتضفي بعض الآثار القديمة لقصور السلاطين العثمانيين جمالا اخاذا علي المنطقة.. اما اصلها وتسميتها فيعود الي العام 1360م تقريبا حيث تم اكتشاف 40 ينبوع ماء عذب في مدينة (تسهراج) اثر حرب طاحنة قادها الامير سليمان ضد اعدائه، وبعد استقراره في المنطقة كان جيشه يحيي سنويا ذكري ذلك الانتصار حيث يقام مهرجان للمصارعة فيتصارع الجند في ما بينهم، وقد وجد الامير سليمان ان دهان جسم المصارعين بشحوم الحيوانات تعطي للصراع اثارة اكثر وكذلك ارتداء الملابس المطاطية السميكة، وبقي هذا التقليد حتي الآن. الا ان تشحيم الجسم تغير من شحوم الحيوانات الي زيت الزيتون لوفرته في تركيا.
ولا يصدق بعض الاتراك هذه القصة، ولهم رأي آخر وقصة اخري تقول.. ان اثنين من الابطال تصارعا مع بعضهما بعضاً حتي تعبا، فالتقطا سلاحيهما (سيفيهما) لمواصلة قتالهما مع زملاء لهما وكان مجموع المتقاتلين 40 شخصا واسفر القتال والمصارعة حتي الموت حيث قضي علي الجميع ودفنوا تحت شجرة كبيرة بجانب ينبوع ماء في المنطقة، ومنذ ذلك الوقت اصبحت المنطقة تلك تسمي (قرق بينار) اي الاربعين ينبوعا ذكري للمصارعين وبدأ تقليد المصارعة الزيتية منذ ذلك الوقت.
اما طقوس المصارعة الزيتية فتبدأ بتهيئة المصارعين انفسهم للمصارعة، فبعد ارتداء السراويل المطاطية الملتصقة علي الجسم يبدأ صب زيت الزيتون علي الاجسام ويدهن جميع اجزاء الجسم، بعدها تجري القرعة بين المصارعين لمعرفة من سيقاتل من؟ وليست هناك اوزان او اطوال تحدد من يصارع من كما في نزالات المصارعة المعروفة.. ثم تبدأ طقوس التحدي بمشية عسكرية! ويتحرك المصارعون بخط افقي فوق العشب الاخضر، ويلاحظ ان المشية العسكرية مشوشة لاضبط فيها ولا اسس او اصول، ويقوم احد المشاركين باعطاء ايعازات المشي واشهرهم حاليا هو (طارق أكان) حيث يقوم بحركات بهلوانية مضحكة مع اعطائه اوامر وايعازات سير المصارعين، ويرافق المصارعة دق الطبول والقاء الاشعار الحماسية من قبل الـ(كازكر) وهو المكلف قراءة القصائد، ويبدأ بالقراءة مع المشية العسكرية وهو في قراءته يدعو المصارعين الي المنافسة والقتال.
ويتم اختياره من بين اكثر الناس معرفة بالمصارعين وتاريخهم وحياتهم ويفهم كثيرا في قوانين المصارعة الزيتية، لهذا نراه يقوم بنظم العديد من ابيات الشعر الخاصة واستعمال اسماء المصارعين واعطاء بعض المعلومات والخلفيات عنهم، ويرافق القاء الاشعار دق الطبول والعزف علي الابواق من قبل المشجعين الذين يتخذون اماكنهم الخاصة، وقبل النهوض للصراع يجلس المصارعون فوق العشب ينتظرون دورهم ويراقبون بقية المصارعين ويشجعونهم وهم يستعجلون الوقت للنهوض والصراع.
يقول صبري أكار بطل اوروبا في المصارعة الحرة.... اذا كنت تفكر في ان أي رياضي يمكنه بسهولة ان ينتقل من المصارعة العادية (الحرة او الرومانية) الي المصارعة الزيتية فأنت وأهم كثيرا، فهذه الاخيرة رياضة مختلفة في كل شيء، ويضيف: لن انسي ذلك اليوم الذي رفعني فيه احدهم والقاني ارضا رغم انه لم يكن من وزني بل اقل كثيرا وانا احمل لقب البطولة الاوروبية!!
وللمصارعين المشاركين في نزالات المصارعة الزيتية أدعية خاصة يتلونها قبل بدء النزالات هذا نصها بالعربية:
الله.. الله.. الله
فلتأت الاشياء الحسنة ان شاء الله
ها هما بطلان يتقدمان.. احدهما نحو الآخر
مولانا حمزة البهلوان
سلفنا البطل
لا تتذمر عندما تكون في الاسفل
ولا تتباهي عندما تكون في القمة
عندما تكون في الاسفل.. عانق الارض
وعندما تكون في القمة.. ثبت خصمك
امسكه وارمه علي الارض
وصل علي النبي.
فحين يقترب الشتاء، وتعلن اوراق الاشجار التي تبدأ بمغادرة الاغصان بأن الخريف يلملم حاجياته ايذانا بالرحيل، ينشط الشباب لممارسة طقوس الزمالة والصحبة والتحدي بذلك التقليد الذي جاوز عمره ستة قرون، عطلة نهاية الاسبوع هو الوقت المفضل حيث تشهد اغلب مناطق شمال غرب تركيا هذا النوع من المصارعة، خاصة مدينة ادرنة وما حولها من مدن وقري.. انها رياضة شعبية تجمع الالوف حولها لانها.. مثيرة جدا! فملاعبها مكشوفة غير محددة الخطوط والابعاد، والجمهور يكتظ حول المكان، لا مقاعد للجلوس ولا شرفات او مدرجات او مقصورات لكبار الشخصيات، الجميع وقوفا والازدحام علي اشده، والجمهور من الذكور فقط! بمعني آخر انها رياضة مقتصرة علي الرجال.
المنطقة التي اطلق عليها اسم (قرق بينار) وتعني الاربعين ينبوعا، هادئة دائما تجمع ما بين روعة الطقس وجمال المنظر، وتضفي بعض الآثار القديمة لقصور السلاطين العثمانيين جمالا اخاذا علي المنطقة.. اما اصلها وتسميتها فيعود الي العام 1360م تقريبا حيث تم اكتشاف 40 ينبوع ماء عذب في مدينة (تسهراج) اثر حرب طاحنة قادها الامير سليمان ضد اعدائه، وبعد استقراره في المنطقة كان جيشه يحيي سنويا ذكري ذلك الانتصار حيث يقام مهرجان للمصارعة فيتصارع الجند في ما بينهم، وقد وجد الامير سليمان ان دهان جسم المصارعين بشحوم الحيوانات تعطي للصراع اثارة اكثر وكذلك ارتداء الملابس المطاطية السميكة، وبقي هذا التقليد حتي الآن. الا ان تشحيم الجسم تغير من شحوم الحيوانات الي زيت الزيتون لوفرته في تركيا.
ولا يصدق بعض الاتراك هذه القصة، ولهم رأي آخر وقصة اخري تقول.. ان اثنين من الابطال تصارعا مع بعضهما بعضاً حتي تعبا، فالتقطا سلاحيهما (سيفيهما) لمواصلة قتالهما مع زملاء لهما وكان مجموع المتقاتلين 40 شخصا واسفر القتال والمصارعة حتي الموت حيث قضي علي الجميع ودفنوا تحت شجرة كبيرة بجانب ينبوع ماء في المنطقة، ومنذ ذلك الوقت اصبحت المنطقة تلك تسمي (قرق بينار) اي الاربعين ينبوعا ذكري للمصارعين وبدأ تقليد المصارعة الزيتية منذ ذلك الوقت.
اما طقوس المصارعة الزيتية فتبدأ بتهيئة المصارعين انفسهم للمصارعة، فبعد ارتداء السراويل المطاطية الملتصقة علي الجسم يبدأ صب زيت الزيتون علي الاجسام ويدهن جميع اجزاء الجسم، بعدها تجري القرعة بين المصارعين لمعرفة من سيقاتل من؟ وليست هناك اوزان او اطوال تحدد من يصارع من كما في نزالات المصارعة المعروفة.. ثم تبدأ طقوس التحدي بمشية عسكرية! ويتحرك المصارعون بخط افقي فوق العشب الاخضر، ويلاحظ ان المشية العسكرية مشوشة لاضبط فيها ولا اسس او اصول، ويقوم احد المشاركين باعطاء ايعازات المشي واشهرهم حاليا هو (طارق أكان) حيث يقوم بحركات بهلوانية مضحكة مع اعطائه اوامر وايعازات سير المصارعين، ويرافق المصارعة دق الطبول والقاء الاشعار الحماسية من قبل الـ(كازكر) وهو المكلف قراءة القصائد، ويبدأ بالقراءة مع المشية العسكرية وهو في قراءته يدعو المصارعين الي المنافسة والقتال.
ويتم اختياره من بين اكثر الناس معرفة بالمصارعين وتاريخهم وحياتهم ويفهم كثيرا في قوانين المصارعة الزيتية، لهذا نراه يقوم بنظم العديد من ابيات الشعر الخاصة واستعمال اسماء المصارعين واعطاء بعض المعلومات والخلفيات عنهم، ويرافق القاء الاشعار دق الطبول والعزف علي الابواق من قبل المشجعين الذين يتخذون اماكنهم الخاصة، وقبل النهوض للصراع يجلس المصارعون فوق العشب ينتظرون دورهم ويراقبون بقية المصارعين ويشجعونهم وهم يستعجلون الوقت للنهوض والصراع.
يقول صبري أكار بطل اوروبا في المصارعة الحرة.... اذا كنت تفكر في ان أي رياضي يمكنه بسهولة ان ينتقل من المصارعة العادية (الحرة او الرومانية) الي المصارعة الزيتية فأنت وأهم كثيرا، فهذه الاخيرة رياضة مختلفة في كل شيء، ويضيف: لن انسي ذلك اليوم الذي رفعني فيه احدهم والقاني ارضا رغم انه لم يكن من وزني بل اقل كثيرا وانا احمل لقب البطولة الاوروبية!!
وللمصارعين المشاركين في نزالات المصارعة الزيتية أدعية خاصة يتلونها قبل بدء النزالات هذا نصها بالعربية:
الله.. الله.. الله
فلتأت الاشياء الحسنة ان شاء الله
ها هما بطلان يتقدمان.. احدهما نحو الآخر
مولانا حمزة البهلوان
سلفنا البطل
لا تتذمر عندما تكون في الاسفل
ولا تتباهي عندما تكون في القمة
عندما تكون في الاسفل.. عانق الارض
وعندما تكون في القمة.. ثبت خصمك
امسكه وارمه علي الارض
وصل علي النبي.
وسيم حجوك- Üsteğmen
- عدد الرسائل : 617
العمر : 51
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008
رد: قرق بينار ( ياغلي جورش )
ماأحلى رجوعك ابن العم أبوفارس
"نورت المنتدى"
تشكر للموضوع الجميل الذي قدمته
وعلى حسب معرفتي أنه (قرق يبنار ) هو الأربعين مصارع بدلاً من الأربعين ينبوع
وهي نسبة للأربعين مصارع الذين قضوا نحبهم بجانب الينبوع
"نورت المنتدى"
تشكر للموضوع الجميل الذي قدمته
وعلى حسب معرفتي أنه (قرق يبنار ) هو الأربعين مصارع بدلاً من الأربعين ينبوع
وهي نسبة للأربعين مصارع الذين قضوا نحبهم بجانب الينبوع
أبوبكر برق- Üsteğmen
- عدد الرسائل : 637
العمر : 56
الموقع : حمص - باباعمرو
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
رد: قرق بينار ( ياغلي جورش )
شكراً على المرور عمجا أبو بكر
وعذراً من الجميع على تقصيرنا والبركة بكم عمجا وبالشباب
أما عن قصة الأربعين مصارع فيحتمل أن يكون كلامك صحيح عمجا ونحيل الأمر إلى أحد المصارعين أقصد أحد الأعضاء للفتوى
تقبل مروري وتحياتي
وعذراً من الجميع على تقصيرنا والبركة بكم عمجا وبالشباب
أما عن قصة الأربعين مصارع فيحتمل أن يكون كلامك صحيح عمجا ونحيل الأمر إلى أحد المصارعين أقصد أحد الأعضاء للفتوى
تقبل مروري وتحياتي
وسيم حجوك- Üsteğmen
- عدد الرسائل : 617
العمر : 51
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008
رد: قرق بينار ( ياغلي جورش )
موضوعك رائع أخي وسيم حجوك
بالفعل تماماً هم 40 مصارع والمقصود طبعاً هم الأربعون فارس الذين استشهدوا جميعاً مع كورشاد قرب الينبوع
للتوسع أرجو العودة إلى اسطورة كورشاد
تقبلوا مروري
بالفعل تماماً هم 40 مصارع والمقصود طبعاً هم الأربعون فارس الذين استشهدوا جميعاً مع كورشاد قرب الينبوع
للتوسع أرجو العودة إلى اسطورة كورشاد
تقبلوا مروري
lonely wolf- Binbaşı
- عدد الرسائل : 1156
العمر : 41
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008
رد: قرق بينار ( ياغلي جورش )
شكراً يالنيز كورت على التوضيح
لك تحياتي وتقبل مروري
لك تحياتي وتقبل مروري
وسيم حجوك- Üsteğmen
- عدد الرسائل : 617
العمر : 51
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008
رد: قرق بينار ( ياغلي جورش )
يشرفني بوضع بصماتي بين سطورك ابن العم وسيم
واعذرني للتقصير بسبب انقطاع التيار الكهربائي بشكل دائم ومتواصل
موضوعك حلو كتير ويفيدنا كتركمانية على اصل البطالة بالمصارعة
والى الامام دوما يا تركمانية
واعذرني للتقصير بسبب انقطاع التيار الكهربائي بشكل دائم ومتواصل
موضوعك حلو كتير ويفيدنا كتركمانية على اصل البطالة بالمصارعة
والى الامام دوما يا تركمانية
أمين الكجك- Üst onbaşı
- عدد الرسائل : 22
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 17/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى