أخطاء في مفهوم الزواج
+3
وسيم حجوك
bozkurt oglu
lonely wolf
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أخطاء في مفهوم الزواج
أخطاء في مفهوم الزواج
إرغام الفتاة على الزواج بمن لا تريده:
فمن الناس من تُخْطب إليه موليته، فإذا اقتنع بالخاطب- أياً كانت دوافع الاقتناع- أعطى الموافقة التامة، دون أن تعلم المولية بشيء؛ فإذا قرب موعد الزفاف همس الولي في أذنها؛ كي تهيئ نفسها لزوجها.
وهذا من الخلل الكبير؛ فقد لا ترضى المرأة بذلك الزوج، فإذا أجبرت على الزواج به كانت حياتهما ضرباً من النكد[1].
ولهذا جاء الشرع الحكيم بمنع الولي من إكراه المولية على الزواج؛ لأن ذلك ليس من حقه.
"وبعض الباحثين يخلط بين اشتراط الولي في النكاح وبين صلاحيات الولي في إجباره المرأة التي يتولى أمرها في النكاح.
والأمران ليسا بمتلازمين؛ فليس كل الذين اشترطوا الولي في النكاح أجازوا للولي إجبار موليته على الزواج ممن يريده بغير رضاها.
بل إن القول الأقوى هو عدم جواز إجبار الولي موليته على الزواج بدون اختيارها"[2].
أما الثيب البالغة فقد اتفق أهل العلم إلا من شذ منهم على منع الولي من إكراهها على الزواج.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : "الثيب البالغة لا تنكح إلا بإذنها باتفاق الأئمة"[3].
وقال في موضع آخر: "البالغ الثيب لا يجوز تزويجها بغير إذنها لا للأب ولا لغيره بإجماع المسلمين"[4].
واستدل أهل العلم على عدم صحة إكراه الولي للثيب البالغ من الزواج بما رواه البخاري ومسلم عن خنساء بنت خذام الأنصارية: "أن أباها زوَّجها وهي ثيب فكرهت ذلك، فأتت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرد نكاحها"[5]
وبما رواه البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت"[6].
وبما رواه مسلم من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما-: "الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها، وإذنها صماتها"[7].
واستدلوا من المعقول بأن الثيب البالغ رشيدة عالمة بالمقصود من النكاح، مختبرة له، فلم يَجُزْ إجبارها عليه.
وإذا زَوَّجَ الوليُّ موليته بغير إذنها ثم أجازت العقد فقد ذهب أكثر العلماء إلى صحة العقد، ولا يحتاج العقد إلى استئناف.
وهذا هو مذهب أبي حنيفة، ومالك، وهو رواية عن الإمام أحمد.
وعند الشافعية أنه لابد من استئناف العقد، ولا يصح العقد السابق على إذنها، وهذه رواية عن أحمد[8].
هذا بالنسبة للثيب، أما البكر فقد اختُلِف في استحباب استئذانها أو وجوبه.
وقد رجح شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - الوجوب، قال: "واختلف العلماء في استئذان الولي البكر البالغة، هل هو واجب أو مستحب؟
والصحيح أنه واجب"[9]
واستدل الموجبون لاستئذانها بالنصوص المشترطة استئذان البكر في نكاحها، وبالنصوص المصرحة برد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نكاح مَنْ زوَّجها وليها من غير إذنها -كما مرَّ-.
كما أن تزويج الفتاة بغير إذنها مع كراهيتها مخالف للأصول والمعقول، والله -عز وجل- لم يسوِّغ لوليها أن يكرهها على بيع أو إجارة إلا بإذنها، ولا على طعام، أو شراب، أو لباس لا تريده؛ فكيف يكرهها على معاشرة مَنْ تكرهه؟
ثم إن الله -عز وجل- قد جعل بين الزوجين مودة ورحمة، فإذا كان لا يحصل إلا مع بغضها له، ونفورها منه -فأيُّ مودة ورحمة في ذلك؟
ثم إن الشريعة قد شرعت للمرأة الخلاص من زوْجها في حال كراهتها له؛ فكيف يجوز تزويجها إياه ابتداءً؟!.[10]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : "وأما إجبار الأب لابنته البالغ على النكاح ففيه قولان مشهوران هما روايتان عن أحمد.
أحدها: أنه يجبر البكر البالغ كما هو مذهب مالك والشافعي، وهو اختيار الخرقي والقاضي وأصحابه.
والثاني: لا يجبرها كمذهب أبي حنيفة وغيره، وهو اختيار أبي بكر عبدالعزيز بن جعفر.
وهذا القول هو الصواب.
والناس متنازعون في مناط الإجبار: هل هو البكارة؟ أو الصِّغَر؟ أو مجموعهما، أو كل منهما؟
على أربعة أقوال في مذهب أحمد وغيره.
والصحيح أن مناط الإجبار: هو الصِّغَر، وأن البكر البالغ لا يجبرها أحد على النكاح"[11].
وقال: "وأيضاً فإن الأب ليس له أن يتصرف في مالها إذا كانت رشيدة إلا بإذنها.
وبِضْعُها أعظم من مالها؛ فكيف يجوز أن يتصرف في بضعها مع كراهتها ورشدها؟!"[12]
إن مقتضى ما ذُكر: أنه لا يجوز تزويج المولية بغير إذنها، ولا يعني اشتراط إذنها أن الولي غير لازم في نكاحها؛ فالصواب من القول أن تتفق إرادتها وإرادة وليها في التزويج.
نعم لوليها أن يحاول إقناعها بالزواج إذا كانت ترفضه بلا مسوغ، وله إقناعها بالزوج إذا كان صالحاً وهي ترده.
ولكن ليس له إجبارها.
كما لا يعني ذلك أن تتعنت المرأة بحجة أنها لا تجبر.
المصادر والمراجع:
[1] انظر مسؤولية الأسرة تجاه الخاطب للشيخ عبدالعزيز السدحان ص24-25.
[2] أحكام الزواج ص142.
[3] مجموع الفتاوى 32/29.
[4] مجموع الفتاوى 32/39.
[5] البخاري (5138) ومسلم (1419).
[6] البخاري (5136).
[7] مسلم (1421).
[8] انظر مجموع الفتاوى 32/29 وأحكام الزواج ص43.
[9] مجموع الفتاوى 32/40.
[10] انظر أحكام الزواج ص49-147.
[11] مجموع الفتاوى 32/22-23، وانظر شرح الزركشي على مختصر الخرقي 5/78-90.
[12] مجموع الفتاوى 32/23.
lonely wolf- Binbaşı
- عدد الرسائل : 1156
العمر : 41
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
سلمت يداك أخي لونلي وولف
00ين أقوى من الشباب و ما عم يسمعوا الحكي
مو هيك
00ين أقوى من الشباب و ما عم يسمعوا الحكي
مو هيك
bozkurt oglu- Üst çavuş
- عدد الرسائل : 215
العمر : 36
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 13/04/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
شكراً لمرورك الكريم أخي بوزقورت اوغلو
قبل كل شي موضوع ارغام الفتيات على الزواج ممن لا يرغبن بهن هو دليل على تخلف اجتماعي وعناد فردي وهذا العمل سينع***بشكل سلبي على حياة الفتاة والشاب ايضاً
حمانا الله من التخلف والضمور بكافة انواعه انه على كل شيء قدير
قبل كل شي موضوع ارغام الفتيات على الزواج ممن لا يرغبن بهن هو دليل على تخلف اجتماعي وعناد فردي وهذا العمل سينع***بشكل سلبي على حياة الفتاة والشاب ايضاً
حمانا الله من التخلف والضمور بكافة انواعه انه على كل شيء قدير
lonely wolf- Binbaşı
- عدد الرسائل : 1156
العمر : 41
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
شكراً أخي يالنيز كورت على موضوعك القيم والحمدلله الذي أكمنا بالإسلام ديناً ونهجاً حياتياً نسير عليه حتى قيام الساعة
وقد سئل مفتي المملكة الشيخ إبن باز عن إرغام الفتاة على الزواج وحكمه فكان رده :
" سئل الشيخ ابن باز – رحمه الله-: هل يجوز للأب أن يرغم ابنته على الزواج من شخص لا تريده؟.
فأجاب: ليس للأب ولا غير الأب أن يرغم موليته على الزواج ممن لا تريده؛ بل لا بد من إذنها، لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم-: "لا تنكح الأيّم حتى تُستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن"، قالوا يا رسول الله كيف إذنها؟ قال: "أن تسكت"، وفي لفظ آخر قال: "إذنها صماتها"، وفي اللفظ الثالث: "والبكر يستأذنها أبوها وإذنها سكوتها"، فالواجب على الأب أن يستأذنها إذا بلغت تسعاً فأكثر، وهكذا أولياؤها لا يزوجونها إلا بإذنها، هذا هو الواجب على الجميع، ومن زوَّج بغير إذن فالنكاح غير صحيح، لأن من شرط النكاح الرضا من الزوجين، فإذا زوّجها بغير رضاها وقهرها بالوعيد الشديد أو الضرب، فالزواج غير صحيح، إلا الأب فيما دون التسع، لو زوجها وهي صغيرة أقل من التسع فلا حرج على الصحيح، لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم- تزوج عائشة – رضي الله عنها- بغير إذنها وهي دون التسع، كما جاء به الحديث الصحيح، أما إذا بلغت تسعاً فأكثر فلا يزوجها إلا بإذنها ولو أنه أبوها، وعلى الزوج إذا عرف أنها لا تريده ألا يقدم على ذلك ولو تساهل معه الأب، فالواجب عليه أن يتقي الله وألا يقدم على امرأة لا تريده، ولو زعم أبوها أنه لم يجبرها، فالواجب عليه أن يحذر ما حرّم الله عليه، لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم- أمر بالاستئذان، ونوصي المخطوبة بتقوى الله والموافقة إذا رأى والدها أن يزوجها، إذا كان الخاطب طيباً في دينه وفي أخلاقه، ولو كان المزوِّج غير الأب، لما في النكاح من الخير الكثير والمصالح االكثيرة، ولأن العزوبة فيها خطر، فالذي نوصي به جميع الفتيات بالموافقة متى جاء الكفء، وعدم الاعتذار بالدراسة أو بالتدريس أو بغير ذلك. والله ولي التوفيق."
تقبل مروري وتحياتي
وقد سئل مفتي المملكة الشيخ إبن باز عن إرغام الفتاة على الزواج وحكمه فكان رده :
" سئل الشيخ ابن باز – رحمه الله-: هل يجوز للأب أن يرغم ابنته على الزواج من شخص لا تريده؟.
فأجاب: ليس للأب ولا غير الأب أن يرغم موليته على الزواج ممن لا تريده؛ بل لا بد من إذنها، لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم-: "لا تنكح الأيّم حتى تُستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن"، قالوا يا رسول الله كيف إذنها؟ قال: "أن تسكت"، وفي لفظ آخر قال: "إذنها صماتها"، وفي اللفظ الثالث: "والبكر يستأذنها أبوها وإذنها سكوتها"، فالواجب على الأب أن يستأذنها إذا بلغت تسعاً فأكثر، وهكذا أولياؤها لا يزوجونها إلا بإذنها، هذا هو الواجب على الجميع، ومن زوَّج بغير إذن فالنكاح غير صحيح، لأن من شرط النكاح الرضا من الزوجين، فإذا زوّجها بغير رضاها وقهرها بالوعيد الشديد أو الضرب، فالزواج غير صحيح، إلا الأب فيما دون التسع، لو زوجها وهي صغيرة أقل من التسع فلا حرج على الصحيح، لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم- تزوج عائشة – رضي الله عنها- بغير إذنها وهي دون التسع، كما جاء به الحديث الصحيح، أما إذا بلغت تسعاً فأكثر فلا يزوجها إلا بإذنها ولو أنه أبوها، وعلى الزوج إذا عرف أنها لا تريده ألا يقدم على ذلك ولو تساهل معه الأب، فالواجب عليه أن يتقي الله وألا يقدم على امرأة لا تريده، ولو زعم أبوها أنه لم يجبرها، فالواجب عليه أن يحذر ما حرّم الله عليه، لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم- أمر بالاستئذان، ونوصي المخطوبة بتقوى الله والموافقة إذا رأى والدها أن يزوجها، إذا كان الخاطب طيباً في دينه وفي أخلاقه، ولو كان المزوِّج غير الأب، لما في النكاح من الخير الكثير والمصالح االكثيرة، ولأن العزوبة فيها خطر، فالذي نوصي به جميع الفتيات بالموافقة متى جاء الكفء، وعدم الاعتذار بالدراسة أو بالتدريس أو بغير ذلك. والله ولي التوفيق."
تقبل مروري وتحياتي
وسيم حجوك- Üsteğmen
- عدد الرسائل : 617
العمر : 51
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
دينٌ حقٌ عظيمٌ مبينٌ منير نظّم أدق مسائل الحياة الإجتماعية وعلمنا وأدّبنا وإحترم إنسانيتنا
لك كل الشكر على التوضيح أخي وسيم حجوك وبارك الله بك
كل الشكر على المرور الكريم
لك كل الشكر على التوضيح أخي وسيم حجوك وبارك الله بك
كل الشكر على المرور الكريم
lonely wolf- Binbaşı
- عدد الرسائل : 1156
العمر : 41
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
الأخوة لونلي ووسيم كلامكم من ذهب
فكم من زواج تعيس وحالات طلاق
وحالات وفاة بعد انجاب في سن مبكرة
وحالات شقاء وتشتت الأبناء والكثير الكثير
مما يأتي من الزواج الإجباري التي تعاني منه غالبا
المجتمعات الشرقية
ولاننسا امرا غاية بالأهمية وهو زواج الأقارب الموجود في مجتمعاتنا
والذي حذر منه النبي (ص)في احدى احاديثه الشريفة
لما ينتج عن هذا الزواج من مواليد ضعيفةذهنيا وجسديا
فكم من زواج تعيس وحالات طلاق
وحالات وفاة بعد انجاب في سن مبكرة
وحالات شقاء وتشتت الأبناء والكثير الكثير
مما يأتي من الزواج الإجباري التي تعاني منه غالبا
المجتمعات الشرقية
ولاننسا امرا غاية بالأهمية وهو زواج الأقارب الموجود في مجتمعاتنا
والذي حذر منه النبي (ص)في احدى احاديثه الشريفة
لما ينتج عن هذا الزواج من مواليد ضعيفةذهنيا وجسديا
زائر- زائر
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
طرحكم للموضوع في غاية الأهمية
ولكن من خلال ما نلاحظه في الوقت الحالي بما يخص تزويج الفتيات
أن النسبة قدانخفضت كثيراً وحتى شبه انعدمت في مجتمعاتنا وهذا إن دل
يدل على نضوج فكر الحالة الإجتماعية
وإن سبب ما كان قد تم من زواج قسري في السابق أو في بعض عند القلة حالياً
ماهو إلا فهم خاطىء للرجولة واستخدام بعض الأعراف القديمة والبالية
شكراً أخي lonely wolf
لمواضيعك المتميزة
وللأخ وسيم مرجعية المنتدى
ولكن من خلال ما نلاحظه في الوقت الحالي بما يخص تزويج الفتيات
أن النسبة قدانخفضت كثيراً وحتى شبه انعدمت في مجتمعاتنا وهذا إن دل
يدل على نضوج فكر الحالة الإجتماعية
وإن سبب ما كان قد تم من زواج قسري في السابق أو في بعض عند القلة حالياً
ماهو إلا فهم خاطىء للرجولة واستخدام بعض الأعراف القديمة والبالية
شكراً أخي lonely wolf
لمواضيعك المتميزة
وللأخ وسيم مرجعية المنتدى
أبوبكر برق- Üsteğmen
- عدد الرسائل : 637
العمر : 56
الموقع : حمص - باباعمرو
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
أبوبكر برق كتب:
وإن سبب ما كان قد تم من زواج قسري في السابق أو في بعض عند القلة حالياً
ماهو إلا فهم خاطىء للرجولة واستخدام بعض الأعراف القديمة والبالية
كلامك من ذهب عم أبو بكر
ولنا عودة للموضوع عينه
lonely wolf- Binbaşı
- عدد الرسائل : 1156
العمر : 41
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
معي إني أرفض الزواج القصري نهائيا ولكن لكل قاعدة شواذ
قد يقوم بعض الأباء بتزويج فتياتهم لمن يراه الأب رجلا
وقد تكون الفتاة غير راضية عن هذا الزواج في بداية الأمر لأنها لا ترغب بذلك الرجل
فيجبرهها الأهل على الزواج منه
وبعد فترة تكتشف الفتاة أن من أختاره والدها هو ذلك الأنسان الصالح الذي تستطيع العيش معه بكل سعادة في هذه الحياة
لأن الفتاة في تلك الفترة قد تكون لا تدري أين هو الصح
وكثيرة هي القصص التي حدثت هكذا و أصبحت من أجمل القصص الزوجية فيما بعد
فلذلك قد يكون هذا الزواج جيدا فقط في بعض الحالات
قد يقوم بعض الأباء بتزويج فتياتهم لمن يراه الأب رجلا
وقد تكون الفتاة غير راضية عن هذا الزواج في بداية الأمر لأنها لا ترغب بذلك الرجل
فيجبرهها الأهل على الزواج منه
وبعد فترة تكتشف الفتاة أن من أختاره والدها هو ذلك الأنسان الصالح الذي تستطيع العيش معه بكل سعادة في هذه الحياة
لأن الفتاة في تلك الفترة قد تكون لا تدري أين هو الصح
وكثيرة هي القصص التي حدثت هكذا و أصبحت من أجمل القصص الزوجية فيما بعد
فلذلك قد يكون هذا الزواج جيدا فقط في بعض الحالات
Orhan ALPARSLAN- Çavuş
- عدد الرسائل : 110
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 27/05/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
مو هو من ورا شذوذ القواعد صرنا تجارة
شكراً على هالأفكار المنفتحة يا شباب التركمان
شكراً على هالأفكار المنفتحة يا شباب التركمان
nuray- Çavuş
- عدد الرسائل : 124
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 30/03/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
لاه يا أخ اورهان ماكنت متوقع منك هالحكي أبداً لأنو أنا شخصياً بثق بقدرة بنات التركمان على اختيار الزوج الصالح وبصراحة بناتنا واعيين ومثقفات أكتر من شبابنا لاتزعلي اخت نوراي اكيد الاخ اورهان مو قصدو
dogan- Ast çavuş
- عدد الرسائل : 51
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 10/03/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
لا تغضبي اخت نوراي
كما قال اورهان لكل قاعدة شواذ
نقول له" لكل اعضاء منتدى شواذ"
كما قال اورهان لكل قاعدة شواذ
نقول له" لكل اعضاء منتدى شواذ"
زائر- زائر
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
[size=24]أخت نوراي مين قال إنكن صرتوا تجارة بس في شي أسمو الصح و الغلط
وبظن ما في داع تتشكري لأنو هالأفكار مو متفتحة بس برد عيد لكل قاعدة شواذ
وأخ دوغان أنا هادا قصدي وما عم زعل حدا لأنو هاد هو الواقع ولاتثق بالكل بشكل عام مشان ما تضيع وبظن أنو الشباب هو المتفتح أكتر نظرا للمجتمع يلي عم نعيش فيه
وكتير شكرا أخ سربست لوصفك[/size]
وبظن ما في داع تتشكري لأنو هالأفكار مو متفتحة بس برد عيد لكل قاعدة شواذ
وأخ دوغان أنا هادا قصدي وما عم زعل حدا لأنو هاد هو الواقع ولاتثق بالكل بشكل عام مشان ما تضيع وبظن أنو الشباب هو المتفتح أكتر نظرا للمجتمع يلي عم نعيش فيه
وكتير شكرا أخ سربست لوصفك[/size]
Orhan ALPARSLAN- Çavuş
- عدد الرسائل : 110
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 27/05/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
الصح أخ اورهان هو شرع الله سبحانه وتعالى والغلط هو الشي يلي بخالف الشرع إلا إذا في عندك شرع جديد وقانون جديد فهادا شي تاني
nuray- Çavuş
- عدد الرسائل : 124
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 30/03/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
أنا لا عندي شرع جديد ولا قانون جديد
كل ما هنالك يمكن الأنسان أنو يكون ضايع بأختيارو
والأهل هنه يلي يختارو الصح
وبس مشان محدا يقسر على كيفو
كل ما هنالك يمكن الأنسان أنو يكون ضايع بأختيارو
والأهل هنه يلي يختارو الصح
وبس مشان محدا يقسر على كيفو
Orhan ALPARSLAN- Çavuş
- عدد الرسائل : 110
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 27/05/2008
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
لاباس اخ اورهان، لكن مهما كان الانسان ضائع
يبقى ادرى بمصلحته ومشاعره فنحن الذين نتزوج وليس الأهل
وفي المستقبل نحن من يتحمل كل العواقب وليس الأهل
نحن من نعيش مع الشريك عمرا طويلا وليس الأهل
والتشريع الإلهي لايأتي عن عبس
يكون اختيار الشريك من قبل الأهل في حال القاصر والحدث
و اسفين على ذلك الوصف
يبقى ادرى بمصلحته ومشاعره فنحن الذين نتزوج وليس الأهل
وفي المستقبل نحن من يتحمل كل العواقب وليس الأهل
نحن من نعيش مع الشريك عمرا طويلا وليس الأهل
والتشريع الإلهي لايأتي عن عبس
يكون اختيار الشريك من قبل الأهل في حال القاصر والحدث
و اسفين على ذلك الوصف
زائر- زائر
رد: أخطاء في مفهوم الزواج
أخ سربست كيف يعني انسان ضائع وبييعرف مصلحتو
ترجم لأنو ماعم أفهم كيف يعني مي ونار مع بعض
شو مي مغلية خلص رح نعد أنا و أنت ونتناقش بالموضوع لأنو هيك ما رح نوصل لنتيجة
ترجم لأنو ماعم أفهم كيف يعني مي ونار مع بعض
شو مي مغلية خلص رح نعد أنا و أنت ونتناقش بالموضوع لأنو هيك ما رح نوصل لنتيجة
Orhan ALPARSLAN- Çavuş
- عدد الرسائل : 110
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 27/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى