محمد عبد الكريم أ*** البزق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محمد عبد الكريم أ*** البزق

مُساهمة من طرف aslan oglu في الخميس يونيو 19, 2008 8:21 am

قلة هم الذين يعرفون أن أ*** البزق السوري الفنان المرحوم (محمد عبد الكريم) هو من مواليد مدينة حمص واسمه الحقيقي محمد بن علي المرعي، حمل لقب أ*** البزق من ثلاثينيات القرن الماضي. وذلك لبراعته في العزف على هذه الآلة وتميزه بالسرعة والإتقان في الأداء كما زاد وجدد الكثير في آلة البزق التي كانت أغلبها من تصنيعه.


المولد النشأة الفنية

ولد الفنان عبد الكريم في (1911)م في حي الجوالة في مدينة حمص, تتلمذ عند الشيخ عثمان,

ثم تعلم وعاش في بيئة فنية, حيث كان أبوه وأخوه يحييان الحفلات الموسيقية والغنائية للأعراس والموالد, وكذلك تتلمذ على يدي العازف الشهير لآلة البزق الفنان (حسين محي الدين بعيون), انحدر من بيئة فقيرة، بدأ حياته الفنية بالأعراس والأفراح, كان يدور ويعزف جوالاً في مدينة حمص, ثم سافر إلى البنان. وعاد إلى حمص ليعمل كعازف مع مغني مصري اسمه (محمد البخيت) الذي عاصر الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب. ثم انتقل إلى حلب وبقي فيها بضع سنوات ثم غادر إلى البنان ومن ثم إلى فلسطين وذلك عام (1921)م وكان عمره 11 عام واستقر في يافا ولكن لم يحالفه الحظ بالنجاح كما أراد وذلك لكثرة المغنين فيها. ثم انتقل إلى مصر ليعمل مغني وعازف ثم عمل في مسرح (مدام بلانش).

بعد عودته من مصر احتضنته الإذاعة السورية و له فيها تسجيلات كثيرة منذ نعومة أظفاره أحس بأنه مميز وعبقري وأن شكله غير مرغوب فيه وقامته قصيرة لدرجة شكلت عنده عقدة نقص عالجها وتصدى لها بتمرينه وعمله المتواصل والمبدع على آلة البزق تحسباً لأي ظروف قاهرة تواجهه من مفاجآت ومآزق حيث كان يتمرن بالعزف بأصابع قدميه على آلة البزق.

لقد عشق الأ*** البزق وعشقه حتى أصبحا شيئاً واحداً, بل وجــهان لعملة البزق (الآلة والعازف) وقام بتطوير البزق وجدد بعقده وأضاف إليه ( زندّ و دساستين) وغير الطاسة وصنعها من خشب (موندرين) وزاد وترين على البزق و وضع بالقرار وتر زيادة (واحد قرار وواحد جواب)

بإضافة (سلك + قصب أي (قرار + جواب). أما
رباطي زند البزق فقد كان عددها (18) رباطاً وجعلها (38) للتنوع في النغم. علما ً بأن البزق وتر فوق وشريط تحت. والجدير بالذكر أن معظم آلات البزق كانت من صنعه سابقا ً وهكذا كما يقولون زاد في الطنبور نغما. له لحن بل مقام خاص به مسجل باسمه باسم (مريومة).

يعتبر عبد الكريم من المساهمين بتأسيس إذاعات كل من (دمشق - القدس - الشرق الأدنى) هذا ويعتبر من أسرع عازفي البزق بالعالم حيث سبق له وتنافس مع العازف التركي الشهير والسريع جداً شنشلار.

وتعتبر معزوفة محمد عبد الكريم (رقصة الشيطان) من أصعب وأسرع المعزوفات على البزق, لذلك لقب بألقاب كثيرة منها (شيطان البزق– باكنيني البزق– أ***البزق- ملك البزق ... الخ)

لحنّ أ*** البزق الكثير من أغنيات المشاهير من المطربين والمطربات أمثال: (سعاد محمد -صالح عبد الحي– ماري مكاوي – فهد نجار- فايزة أحمد بأشهر أغانيها \ياجارتي ليلى\- نجاح سلام وأغنيتها الجميلة رقة حسنك وجمالك .....) وغيرهم.

نال إعجاب سيدة الغناء العربي أم كلثوم بعزفه على البزق، وقد قالت عنه (دنت موهبة عظيمة يا سلام يا أ***) أما محمد عبد الوهاب كان يصغي لألحانه ويقول له (آه ...طيب يا أ***)

توفي أ*** البزق محمد عبد الكريم (1989)م وحتى أواخر حياته بقي فقيراَ معدماَ يسد رمق عيشه من عرق جبينه, واستقر في مدينة دمشق قرابة الثلاثين عاما ً يسكن في غرفة متواضعة بحي عين الكرش رافضاً الانصياع إلى تيار الأغنية الشبابية وإعطائها ألحانه التي لو فعل ذلك لكان من أكبر الأثرياء لكنه بقي محافظاً على مبادئه و فنه. أقامت له كنيسة مار اليان الحمصي ضمن أسبوعها الثقافي في حمص حفلا تكريميا لذكراه وإعادة توزيع أعماله على الجمهور في CD خاص.

منقول

aslan oglu
Üst çavuş

عدد الرسائل : 237
العمر : 39
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى