آثار دولة الأيغورلار القديمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

آثار دولة الأيغورلار القديمة

مُساهمة من طرف أبوبكر برق في الجمعة مايو 16, 2008 2:28 pm



آثار دولة الأويغورلار القديمة ، المدن القديمة

كارائن ماغاراسي

تقع في الشمال الغربي من مدينة انطاكيا على بعد 27 كلم وهي مغارة طبيعية .ومن خلال الحفريات والدراسات العلمية فإن العديد من البشر استعملوا هذه المغارة ولقد وجدت في هذه المغارة الكثير من الآثار المهمة التي صنعت من الأحجار وغيرها .



آنا تانرجا هيكالي (تمثال الأم المعبودة )

يرجع تاريخ هذا الأثر إلى تاريخ صنعه في منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد.ويبلغ ارتفاعه 20 سم وهو موجود في متحف حضارات الأناضول.



افريز قايا قابارتماسي

تقع على بعد 12 كلم من منطقة إريلي التابعة لقونيا وقد بنيت في القرن الرابع قبل الميلاد وطلها 6.08 متر ويقال أن البعض كان يذهبون إليها لتقديم الشكر للإله.



يازل قايا- النصب التذكاري الكبير لمدينة ميداس

يقع على بعد 90 كلم من مدينة اسكي شهر ويعود إلى مدينة يازل قايا ميداس التي أقيمت في القرن VII قبل الميلاد. ويعتبر من أعظم الآثار الجالبة للنظر التي تعود إلى عهد الفريج الذين عاشوا في هذه المدينة. ولقد كتب على سطح هذا النصب العديد من المسائل الحسابية والجبرية والعديد من الكتابات الأخرى وكانت تعقد المراسم الدينية في عهد الفريج أمام هذا النصب .



خزائن قارون (ليديا)

يرجع هذا الأثر إلى القرن VI قبل الميلاد ويعتبر من أجمل ما صنع في ليديا ولقد تم تهريبه إلى متحف الميتروبوليتان في أمريكا عام 1970 بعد الأعمال الحفرية للآثار المحيطة بمدينة أوشاك في توب تبه عام 1965 وإكيز تبه عام 1966 وآك تبه عام 1968 وتم إعادته إلى تركيا عام 1993 بعد دعاوى قانونية مع الولايات المتحدة الأمريكية.



الرسم: من خزائن ليديا (قارون) وهو عقد على هيئة قرص الشمس من الذهب والعقيق ويرجع تاريخه الى القرن الـ6 قبل الميلاد وهو موجود في متحف أوشاك.



بارغاما زيوس سوناغي

لقد انشيء من قبل احد ملوك برغاما سنة 197-159 قبل الميلاد ولقد ظهر على يد احد الأثريين الألمان عام 1865 حيث أرسلوا بعض أجزائه إلى برلين وعرض في متحف برلين سنة 1871 ولقد عرف المتحف بعد ذلك بمتحف برغاما.



التمثال النصفي لاسكندر

وجد في حفريات برغاما ويبلغ طوله 42 سم ولقد أرخ له في القرن الثالث قبل الميلاد، يعد هذا التمثال إحدى العجائب في فن النحت في عهد الاسكندر الأكبر المقدوني ولا يوجد مثيل له بل توجد بعض التماثيل الشبيهة به. يوجد هذا التمثال النصفي الآن في متحف اللوفر في باريس والذي يعد من القطع الأثرية الهامة فيه.(متحف استانبول للآثار).

افروديسيس

تقع هذه المدينة القديمة بالقرب من مدينة آيدن ،أطلق عليها اسم الآلهة افروديت وكانت موجودة خلال الفترة ما بين 2800 قبل الميلاد إلى 240 بعد الميلاد وتعد من الأماكن التي استقر فيها الإنسان حيث أصبحت مركزا للاستقرار البشري فيها. اكتشفت الفرق الأثرية في تلك المدينة العديد من الآثار مثل معبد افروديت وساحة الألعاب والحمامات. وتعد افروديسيس من الأماكن المركزية الهامة لممارسة فن النحت ويعد ملعب إفروديسيس واحدا من الملاعب المهمة الموجودة في مدن الأناضول القديمة.



معبد أفس آرتميس

يعد المعبدالموجود في مدينة أفس (أفيسوس) الموجودة في منطقة سلجوق التابعة لمدينة إزمير من عجائب الدنيا السبعة ويعرف ايضا بآستميشن. وقد تم إنشاؤه في عهد الملك كرو إيسوس ملك ليديا سنة 550-500 قبل الميلاد. لقد احرق هذا المعبد بفعل احد المجانين سنة 356 قبل الميلاد لذلك أعيد إنشاؤه من جديد ولم يحدث أي تغيير فيه إلا في طوله الذي زاد 3 أمتار وهو بأبعاد 55.10 × 115 متر، ويعد من اكبر واشهر معابد الفترة الهلنستيكية بهيكله المرمر،ولم يتم تصليحه بعد هدمه من قبل الغوتلاريون عام 262 . وأخذت بقايا المعبد التي عثر عليها في تنقيبات عام 1874 من قبل جي تي وود التابع لمتحف البريستيش وكذلك في تنقيبات عام 1904-1905 من قبل دافيد جي.

صارت (صارديس)

اقيمت هذه المدينة في عهد دولة ليديا لتكون عاصمة لها وموجودة أثارها اليوم في قضاء صالحلي التابع لمدينة مانيسيا. ولقد استخرجت العديد من الآثار من تلك المدينة مثل الحمامات البيزنطية والرومانية ، كما يلاحظ أن هناك صالة لألعاب القوى (جيمانزيوم) وذلك من خلال قراءة الرموز المنقوشة والمكتوبة.

بودروم – ضريح هاليكارنيس

يعد ضريح ماسولوس والي برس في مقبرة هاليكارنيس الموجودة في مدينة بودروم من عجائب الدنيا السبعة. لقد بنت آرتميسيا هذا المكان عام 352 قبل الميلاد عند موت زوجها ماسولوس. والمعماريون الذين شاركوا في بناء هذا الضريح هم فيزوس وستايروس وسكوبس وتيموزوس وبرياريس ولوستارس وكان كل واحد من هؤلاء المعماريون مسؤولا عن جهة أو جزء من الضريح وهو بمساحة 60×80 متر وبارتفاع 46 متر وله 9×11 عامود واستخدمت بعض قطعه لبناء قلعة بودروم وأرسلت قسم من قطعه إلى متحف لندن البريطاني في منتصف القرن XIX.

اسبندوس (بلقيس)

أنشأت هذه المدينة على بعد 48 كلم من انطاليا واهم شيء فيها هو المسرح الذي يعد من أحسن مسارح روما في الأناضول ويسع لما يقرب من 15.000 متفرج وبناها المعماري زينون في عهد الإمبراطور انطونيوي بيوس مابين أعوام 138-164 قبل الميلاد.



مدينة درين قويو المدفونة

بنية هذه المدينة من اجل استخدامها للدفاع والتمويه في عهد الانتشار المسيحي وتتبع لمدينة نوشهر حاليا. يوجد على يمينها ويسارها غرف ضيقة فيها تهوية وتصل الى احدى القرى من خلال طرق موصلة بها.



مدينة قيماقلي المدفونة

تقع على بعد 15 كلم في منطقة قيماقلي التابعة لمدينة نوشهر. تم بناؤها بحفر الصخور خلال القرون VI-X من عهد الانتشار المسيحي لأجل استخدامها للحماية من الهجمات الحاصلة. وهي عبارة عن مدينة من 8 طوابق تحت الأرض. ويتم تهوية الطوابق والأقسام بواسطة مدخنة تهوية محيطية. وفيها صالون ذي سقف بارتفاع 2 متر محيط بمجموعة من الغرف. وهو اكبر وأعلى من سقف غرف الشب .



مكتبة أفس سيلسوس (سيليكيوس)

تعد من أهم الآثار الموجودة في قضاء سلجوق التابع لمدينة إزمير.أنشئت في العهد الروماني ما بين أعوام 115-117 . وأحرقت سنة 260 وبنيت واجهتها ذي الطابقين بطراز معماري واضح. يوجد بها مكتبة وعلى جدرانها لفات مكتوبة موضوعة على شكل ثلاث طبقات فوق بعضها




أبوبكر برق
Üsteğmen

عدد الرسائل : 637
العمر : 48
الموقع : حمص - باباعمرو
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آثار دولة الأيغورلار القديمة

مُساهمة من طرف gulben turkmen في الجمعة مايو 16, 2008 5:11 pm

اولا نورت المنتدى بصورتك الحلوة عم ابو بكر

و مشكور على المشاركة

gulben turkmen
Çavuş

عدد الرسائل : 104
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آثار دولة الأيغورلار القديمة

مُساهمة من طرف الكاشغري في السبت مايو 17, 2008 1:44 am

والله شي رائع

بس حترت اياهما احلى موضوعك الرائع ام صورتك
flower flower flower

الكاشغري
Ast çavuş

عدد الرسائل : 78
العائلة التركمانية : oğuz Kınık
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آثار دولة الأيغورلار القديمة

مُساهمة من طرف Aktay Türkmen في السبت مايو 17, 2008 1:53 am

أستاذ أبو بكر

لا أعرف كيف سأشكرك... وكما تقدم أخي الكاشغري لا أعرف أيهما أروع المقالة أم الصورة
بورك قلمك

Aktay Türkmen
Baş çavuş

عدد الرسائل : 296
العمر : 34
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آثار دولة الأيغورلار القديمة

مُساهمة من طرف lonely wolf في السبت مايو 17, 2008 2:35 pm

العم أبو بكر شغلة والله شغلة

وصورة رائعة لموضوع أروع

تقبل مروري

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آثار دولة الأيغورلار القديمة

مُساهمة من طرف rmadi41 في الأحد مايو 18, 2008 11:08 pm

عفوا ،لكن أظن أن هذه الاثار اغريقية او حيثية ولا علاقة لها بالاويغور

rmadi41
Asteğmen

عدد الرسائل : 450
العمر : 36
العائلة التركمانية : karluk
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

http://rmadi41.spaces.live.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آثار دولة الأيغورلار القديمة

مُساهمة من طرف بيبرس في الإثنين مايو 26, 2008 2:54 am

عم أبو بكر لك كل شكر


بيبرس

بيبرس
Üst çavuş

عدد الرسائل : 208
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى