الادب الشعبي التركماني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الادب الشعبي التركماني

مُساهمة من طرف bayir-bucak في الأربعاء مايو 07, 2008 12:54 pm



شيء عن الادب الشعبي التركماني
يمكن اعتبار عام 1848 م عام ولادة الاهتمام بالادب الشعبي التركماني وبداية توثيقه على يد الشاعر التركماني المرحوم (سيد عرفي) الذي انصب اهتمامه على فرع من فروع الفولكلور هو الاغاني الشعبية التركمانية المسماة بال (قوريات او خوريات) بعد ان جمع مجموعة كبيرة من نصوص هذا النوع من الشعر والاغاني التي يتميز بها تركمان العراق، ثم ظهرت دراسات مستفيضة عنها بعد منتصف القرن العشرين.
ينقسم الادب التركماني الى قسمين:
1 ـ الادب الشعبي مجهول المؤلف وهو الادب الذي لا يعرف منشئه ولا زمان انشائه لذلك يعد تراثا عاما للشعب ومن فنون هذا الادب الحكاية الشعبية (القصص الشعبية. النوادر. النكات. القصّ التعليمي والاخلاقي. الاساطير) الحكم والامثال الشعبية ، الاغاني، الخوريات، الاصطلاحات الادبية والبكائيات .
2 ـ الادب الشعبي معروف المؤلف : وهو الادب الذي انشأه مؤلف معروف و ينقسم الى قسمين :
أ‌. السير - وهي لون من القصص الطويلة يتراوح بين النثر والشعر، نظمه شعراء معروفون في الادب التركماني ويطلق عليه بالـ(عاشق) ويسمى (عاشق ادبياتي) أي أدب العشاق. وهو يدور حول البطولات والفروسية والحب ويشتمل على اشعار ملحمية. ولما كان منشئ هذا الفن يتغنى به بآلة موسيقية تركمانية تسمى (الساز) لذلك يطلق عليهم (شعراء الساز) ايضاً .
وقد تطور هذا النوع من الادب الشعبي في المقاهي الشعبية في ليالي الشتاء وكذلك ليالي شهر رمضان المبارك حيث كتبت تحت تأثير الحضارة الاسلامية خلال القرنين 16-17 لذلك نجد فيها كثيراً من الالفاظ والكلمات العربية والفارسية. ومن اشهر هذه السير (كوروغلو) و(اصلي كرم) و(ارزي قنبر) و(ليلى مجنون) و(شاه اسماعيل) وغيرها .
‌ب. الادب الديني وهو الادب الخاص الذي نشأ في ظل المشاعر الدينية المستمدة من روح الدين الاسلامي الحنيف بعد دخول التركمان الى الدين الاسلامي، حينما ساير الادب التركماني القديم، الدين الجديد لينتج نوعا من الادب المحدث بالصبغة الاسلامية، والذي يصنفه بعض الباحثين الى


bayir-bucak
Çavuş

عدد الرسائل : 173
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى