بحيرة مسعدة الخزان المائي العذب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحيرة مسعدة الخزان المائي العذب

مُساهمة من طرف aslan oglu في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 10:00 am

يقول تعالى في كتابه العزيز وجعلنا من الماء كل شيء حي، وتقول بعض شعائر التعمير في الصلوات اللوثرية بنعمة الماء يغذينا الرب ويبقينا على قيد الحياة، نحن وكل شيء حي.




لكن التزايد السكاني في عالمنا هذا لا يترك مجالاً للافتراض بأننا سوف ننعم بوفرة المياه بينما- وفي غضون سنوات قليلة- ستتفجر أزمة مياه ذات أبعاد كارثية.

بحيرة مسعدة هي أكبر خزان للمياه في الجولان، وتحوي حوالي 3 ملايين م مكعب من المياه الحلوة.

هي البحيرة الوحيدة الموجودة داخل الجولان بكاملها، وتقع في شمالي المنطقة، على ارتفاع 940 م تقريباً فوق سطح البحر، تأخذ البحيرة شكلاً بيضوياً، ويبلغ الحد الأقصى لطولها، من الشمال إلى الجنوب نحو 950 م، والحد الأقصى لعرضها، من الشرق إلى الغرب، نحو 600 م، ويتراوح عمق الماء فيها بين 8-9 م، وتبلغ طاقتها التخزينية نحو 3 ملايين م3 من الماء، وهناك من يعتبرها بركة كبيرة، استناداً إلى هذه المواصفات.

وقد أبدى الإنسان اهتماماً كبيراً بهذه البحيرة، منذ أقدم العصور، رغم صغرها، ودورها الثانوي في جغرافية المنطقة وتاريخها، واعتبرها القدماء أحد أسرار الكون، فنسجوا حولها الأساطير، في محاولة منهم، لتفسير أصلها، وكيفية تشكلها، ومصادر تغذيتها، ومجاري تصريفها، واختلف الباحثون حولها، واحتفظت هي بسرها، كعاشقة ترى في الغموض سبيل جاذبيتها.

تقع البحيرة المذكورة إلى الجانب الشـرقي من قرية مسـعدة شمال الجولان، ويفصلها عن جبل الشيخ سهل مرج اليعفوري، وهي بحيرة تشكلت فوق فوهة بركان خامد، مساحتها زهاء 1 كم مربع، تستخدمها سلطات الاحتلال خزاناً كبيراً للمياه، وقد حولت إليها مياه نهر «صعار» المجاور، ومياه سيل أبو سعيد في فصل الشتاء، وأقامت في جانبها الجنوبي محطة ضخ تغذي شبكة من الأنابيب توزع المياه على المستعمرات شمال الجولان، وبدأ باستغلال البحيرة في خريف عام 1968، في مشروع ضخم يؤمن مليوناً ونصف مليون متر مكعب من المياه سنوياً، تنقل إلى المستعمرات الإسرائيلية، حتى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

السلطات الإسرائيلية بدأت منذ الأيام الأولى لاحتلال الجولان، بتنفيذ مشاريعها الاستيطانية والزراعية والمائية المختلفة فيه وفي محيطه، وأجرت مسحاً شاملاً للثروة المائية هناك ووضعت دراسات تفصيلية للاستفادة منها، وذلك وصولاً إلى قرارها المعروف بضم الجولان نهائياً عام 1981، بعد سلسة طويلة من الإجراءات والتسهيلات والإغراءات المالية، وغيرها من الأساليب التي شجعت المهاجرين اليهود للسكن والاستيطان في الجولان.

بما في ذلك تعطيل إسرائيل للمشروعات العربية للاستفادة من مياه نهري اليرموك والأردن، ومن خلال طرح مشاريع إسرائيلية كثيرة لتحويل مجرى نهر الأردن إلى الأراضي المحتلة.

لقد قدرت حاجات الاستيطان الإسرائيلي للمياه في الجولان عام 1985 بـ 46 مليون متر مكعب، وازدادت تلك المشاريع بعد قانون الضم الذي اعتبر الأراضي السورية المحتلة ومياهها «ملكاً لإسرائيل».

لقد بلغ الأمر بإسرائيل حد إصدارها قراراً يمنع أي مواطن سوري في الجولان من الحفر أعمق من 3 أمتار، وهكذا قضت نهائياً على إمكانية استثمار المياه السطحية والجوفية من قبل مواطني الجولان، واستأثرت شركتا المياه الإسرائيليتين (تاهل-وميكوروت) باستغلال كل ثروة المياه بكافة مصادرها وأشكالها في الجولان، وهي:

19
مليون م مكعب من مجمعات المياه في الجولان.

11
مليون م مكعب من الحمة ونهر الأردن.

15
مليون م مكعب من بحيرة طبرية.

وقد وفرت للمستوطن الإسرائيلي ما يقارب 2 م مكعب، كحصة دائمة من المياه الجولانية، في حين لم تترك للمواطن العربي السوري أكثر من 0.2 م مكعب.

لقد أقامت إسرائيل، وخلال 4 عقود من الاحتلال مشروعات مائية كثيرة، وبنت مجمعات ضخمة لسرقة مياه الجولان، منها:

-
بركة رام، وهي بركة طبيعية قرب مسعدة المحتلة على فوهة بركان قديم مساحتها 1 كيلو متر مربع بسعة 6.8 ملايين متر مكعب من الماء، تستغل شركة ميكوروت الإسرائيلية كل مياهها للزراعة في المستوطنات، وتضخ الفائض إلى بحيرة طبرية.

-
مجمع باب الهوى، وهو أول مجمع أقيم في الجولان المحتل قرب مستوطنة ماروم جولان غرب القنيطرة المحررة، انشئ ما بين عامي 1968 - 1974 بمساحة 24 دونما وبسعة 4.2 ملايين متر مكعب من الماء، تستغل مياهه شركة ميكوروت الإسرائيلية، ويضخ منه إلى نهر اليرموك.

-
مجمع اورتال (الدلوة): يقع شمال الجولان أنشئ عام 1971 بسعة نصف مليون متر مكعب، تستخدم مياهه للزراعة والفائض منها يضخ إلى طبرية.

-
مجمع قطيف: جنوب غرب القنيطرة المحررة، أقيم عام 1998 بسعة600 ألف م3.

-
مجمع راوية: ويقع جنوب الجولان قرب مستوطنتي كناف وراموت، ويزودهما بالماء، أقيم عام 1983 بسعة 4.5 ملايين م3.

-
مجمع العسل (فاش): ويقع جنوب الجولان، أقيم عام 1983 بسعة 3.6 ملايين م3 تضخ مياهه إلى بحيرة طبرية.

-
مجمع أبناء إسرائيل: وهو من أكبر مجمعات المياه في جنوب الجولان بسعة 7 ملايين م3، أقيم عام 1984 بالقرب من مستوطنة خسفين.

-
مجمع يوسفين: يقع وسط الجولان، بسعة 300 ألف م3، أنشئ عام 1993 تستغل مياهه للضخ لبحيرة طبرية.

-
مجمع الرمثانية: ويقع وسط الجولان، سعته 1.2 مليون م3، أقيم المجمع بتمويل من شركتي «مي جولان، وميكوروت» الإسرائيليتين عام 1979.

-
مجمع كيشت: بالقرب من مستوطنة كيشت جنوب الجولان أقيم عام 1978 بسعة 700 ألف متر مكعب، يغذي بحيرة طبرية.

-
مجمع نس: جنوب الجولان بالقرب من مجمع الشيخ أقيم عام 1990 بسعة 350 ألف م3 يستخدم لري الأراضي الزراعية الجنوبية.

-
مجمع حيتل: من أوائل المجمعات في الجولان المحتل بني على شكل مجمع مياه تجريبي حيث بني بسعة 1.2 مليون متر مكعب، وبسبب نجاحه تم توسيعه وبناء مجمعات أخرى مشابهة، تبلغ سعة المجمع اليوم 5 ملايين متر مكعب.

-
أما مجمع القنيطرة المائي، فهو من أحدث المشروعات، حيث أنجز مع نهاية عام 2006 على مساحة 200 دونم، تابعة لمدينة القنيطرة على بعد أمتار قليلة من خط وقف إطلاق النار غرب المدينة المحررة، ويهدف لتحويل مياه الأمطار عن الأراضي السورية المحررة، وتجميعها وسرقتها لمصلحة المستوطنات، ولعل المخجل في الأمر أن هذا المجمع بني على مرأى من قوات الأمم المتحدة في القنيطرة، وبحراستها ربما؟!.

إضافة إلى كل ما سبق تستعد إسرائيل، وحتى نهاية عام 2008 لإنهاء بناء خمسة مجمعات مياه إضافية في الجولان، لمنع مياه الأمطار من السيلان باتجاه الجانب السوري من الجولان وإبقائها تحت سيطرتها في الأراضي المحتلة، وتعمل على تجميعها عبر أقنية ومجمعات وخزانات تابعة لشركات إسرائيلية.

aslan oglu
Üst çavuş

عدد الرسائل : 237
العمر : 39
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بحيرة مسعدة الخزان المائي العذب

مُساهمة من طرف lonely wolf في الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 7:25 pm

sağol kardeş

konuların çok ayrıcalıklıdır
paylaşımını teşekkür ederim
saygılarla

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى