كلمات تمر معنا في كتب التاريخ 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كلمات تمر معنا في كتب التاريخ 2

مُساهمة من طرف Aktay Türkmen في السبت أكتوبر 18, 2008 4:30 pm

كلماتٌ تمر معنا في كتب التاريخ - 2 -


إعداد آقطاي توركمان
aktay82@yahoo.com


البكلربكية : لقب كان يطلق على بكوات الصناجق –الألوية- التي تنظم فيها الإقطاعات العسكرية وتعني (بك البكوات) أو (أمير الأمراء) كما يلفظ بالتركية (بيلر بيي) ويعني أمير الأمراء وهو من كبار ضباط السباهية (الفرسان) حكّام الولايات وقد استعمل هذا اللقب لأول مرّة بشكله العربي (أمير الأمراء) أو باللغة العربية والمتتركة (ميرميران) وعلامة الجمع هنا فارسية في القرن الرابع الهجري العاشر الميلادي في البلاط العباسي حينما أعطاه الخلفاء لبعض القادة الذين ما لبثوا أن سيطروا عليهم وقد استمر هذا اللقب في عهد السلاجقة ثم انتقل بشكله هذا إلى العثمانيين وقد أطلقه العثمانيون أولاً على رئيس بكوات صناجق الروم إيلي وصناجق الأناضول وعندما توسعت الإمبراطورية العثمانية غد على رأس الإيالات (بكلر بكي) وعلى رأس الصناجق التي تتألف منها كل إياله (بيك سنجق) فالبكلربيكية كالبكوية كانت أولاً منصب إلا أنها غدت كالوزارة رتبة قد تعطى لبكوات الصناجق الأكفاء وكان يحق للبكلربكي لقب (باشا) وعندما أصبحت رتبة الوزارة تعطى لحكام الولايات (البكلربكية) فإن هؤلاء أصبح لهم حق رفع ثلاثة أطواخ عوضاً عن طوخين ومع تطور الزمن أصبح يطلق على البكلربكي لقب (والي) العربية (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 228)

الآغا : لفظة تركية معناها الأخ الأكبر وتأتي بمعنى السيد والآمر ورئيس الخدمة والأتباع وتطلق عادة على رجال السيف وكانت تطلق في اسطنبول على القائد العام الينكجرية الذي يقوم بمهام رئيس الشرطة وكان يستطيع على ما يبدو أن يفرض ضريبة على كل البضائع والحبوب والثمار وكل شيء يباع في المدينة (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 242)

الينكجرية : كلمة تركية وتعني الإنكشارية وتلفظ ينكي جري ثم باتت تلفظ (ينى جرى) وينكى أو ينى بمعنا جديد أو محدّث وتشري أو جرى بمعنى جيش أو جند وتعني الكلمتان معاً الجيش الجديد أو الجنود الجدد وهم من المشاة الذين كانوا يمتلكون سلطة الدولة العثمانية في كل ولاية كما كان يعهد إليهم بمهام الشرطة وقد أنشأ هذا الجيش على ما يبدوا السلطان أورخان في الربع الأخير من القرن الرابع عشر الميلادي وكان هذا الجيش في بدية أمره من عوامل قوة الدولة العثمانية إلا أنه لما فسدت أنظمته وضعف تدريبه أصبح أكبر العوامل في ضهفها وانحطاطها وأخيراً قضى عليه السلطان محمود الثاني عام 1241 هـ 1826 م (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 108)

القابجي : بمعنى بواب والقابجي هم حراس بوابات قصر السلطان كما أنها درجة كانت تعطى لبعض أصحاب الرتب من قائدهم الأعلى عند تكليفهم ببعض المهمات في الجيش (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 128)

سلاحدار : وتعني جملة السلاح أو السيوف والكلمة مركبة من لفظين أحداهما عربي وهو السلاح والثاني فارسي وهو (دار) ومعناه ممسك فيكون المعنى ممسك السلاح وهم احدى فرق الخيّالة (الفرسان) وكانوا يجندون في صفوف السباهية من غير أرباب المقاطعة ويقفون على يسار السلطان أثناء القتال ويقدمون له أسلحته عند الطلب وهم داخلون في حرسه الخاص (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 154)

بلطجية : نسبة إلى بلطة التركية يقابلها بالعربية (َفأس) وتعني قاطعوا الأخشاب وهم فرقة من الجند كانوا يعملون في الجيش العثماني في تعبيد الطرق وتجفيف المستنقعات وقطع الأشجار ولكنهم تحولوا بعد فتح القستنطينية إلى حراس للحريم وذلك على الرغم من استمرارهم في القيام بمهامهم السابقة حين يذهب السلطان بنفسه إلى الحرب (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 154)

قضاء العسكر : وظيفة دينية كان صاحبها في المعهد المملوكي يحضر بدار العدل مع القضاة ويسافر مع السلطان إذا سافر وفي العهد العثماني كان يعتبر أعلى منصب قضائي في الدولة العثمانية (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 35)

الدينار : كلمة دخيلة معرّبة عن اليونانية (ديناريوس) وفي العهد العثماني كان الدينار يعادل في الفترة الواقعة ما بين 1584م - 1624م (120 آقجه) وأول من سكّه السلطان محمد الثاني (الفاتح) وقد أُطلق عله في القرن العاشر الهجري الساس عشر ميلادي اسم (شاهي) واستمر هذا الاسم حتى نهاية القرن وكان لفتح السلطان سليم الأول لبلاد الشام ومصر أثر في تسميته (بالأشرفي) واختصره الأجانب فسموه كما دعي باسم (سلطاني) (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 87)

شيخ الإسلام : لقب لفظ في بداية النصف الثاني في القرن الرابع الهجري والنصف الثاني من القرن العاشر الميلادي وكان مقصوراً على العلماء المتصوفة وكان في بداية الأمر لقب تشريف لا يطلق إلا على الفقهاء وخصوصاً في أوائل العهد المملوكي وفي العهد العثماني غدا لقباً رسمياً يطلق على مفتي اسطنبول الذي اعتبر منذ عهد السلطان سليمان القانوني أعلى الموظفين الدينيين ورئيس العلماء وهو الذي يعين المفتيين في مراكز الولاية الكبير ومذهيه حنفي عادةً على مذهب الدولة العثمانية (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 102)

كاخيا : وهو مساعد أول نائب عام عدا الصدر الاعظم أو الباشا ينوب عنه في الكثير من الأحيان وهو وعتمد الوالي (الباشا) وكاتم سره ويعرف أيضاً (الكتخدا) و(الكيخيا) (لفظ السمر وقطف الثمر : ج. 1 ص. 128)

Aktay Türkmen
Baş çavuş

عدد الرسائل : 296
العمر : 34
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى