قصة تأسيس أول جامعة عثمانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قصة تأسيس أول جامعة عثمانية

مُساهمة من طرف afrasiab في الأربعاء سبتمبر 03, 2008 11:36 pm

قصة تأسيس أول جامعة عثمانية


أ.د. فاضل بيات
كان التعليم في الدولة العثمانية يرتبط بالدرجة الأولى، كما هو الحال في الدول الإسلامية التي سبقتها، بالمدارس الدينية. وهذه المدارس أقيمت في بداية الأمر في المساجد أو ملحقة بها، ثم أصبحت لبعض منها بمرور الزمن مبان مستقلة. ويعود تاريخ إنشاء أول مدرسة عثمانية مستقلة إلى سنة 1331م حيث تأسست مدرسة في مدينة إزنيق قرب بورصة العاصمة القديمة للعثمانيين. وأقيمت المدارس العثمانية بشكل عام لإعداد عاملين في المؤسسات القضائية والدينية كالقضاة والمدرسين والمفتين، وكان المستوى التعليمي في هذه المدارس عاليا جدا لما كان يتمتع به مدرسوها من كفاءة عالية في العلوم الدينية. وفضلا عن العلوم الدينية كان يتم تدريس العلوم المعروفة في ذلك الوقت كالفلسفة والرياضيات والمنطق والفلك والهندسة والتاريخ.
وفضلا عن المدارس الدينية هذه شهدت الدولة العثمانية مدراس أخرى غير دينية منها مدارس السراي التي أنشئت لتعليم أولاد العائلة العثمانية وإعداد موظفين للعمل في السراي، والمدارس العسكرية لإعداد ضباط عسكريين وموظفين لدوائر الدولة، ومدارس الموظفين التي أنشئت لإعداد موظفين من غير الأتراك وعلى وجه الخصوص من الأسرى والمماليك للعمل في دوائر الدولة، وأخيرا المدارس الأهلية ومنها مدراس الصبيان. وبعد أن توجهت الدولة نحو الغرب عند سعيها إدخال الإصلاحات في مرافقها المختلفة قامت بإنشاء مؤسسات تعليمية على الطراز الحديث منها المدرسة الطبية 1827م ثم المدرسة الحربية العسكرية، غير أن التحديث في التعليم العام لم يبدأ إلا بعد إعلان فرمان التنظيمات سنة 1839م، فافتتحت ولأول مرة المدارس المتوسطة المسماة بالمكاتب الرشدية التي أصبحت تشكل أساسا للدخول إلى المدارس المتقدمة. وأعقب هذا إنشاء مدارس ذات مراحل مختلفة ومنها مرحلة التعليم الإعدادي.
أما التعليم الجامعي في الدولة العثمانية فقد بدأ في النصف الثاني من القرن التاسع عشر على شكل مكاتب عالية وكليات مستقلة غير مرتبطة بجامعة، وهذه المكاتب هي:
1.مكتب "ملكيهء شاهانه" أي المدرسة المدنية السلطانية: وهي أول مدرسة عثمانية مدنية عالية، تأسست في 12 شباط 1859م في استانبول لإعداد موظفين لاستخدامهم في المؤسسات المدنية للدولة وكانت مدة الدراسة فيها سنتين ثم أصبحت أربعا في سنة 1867م. وكان يدرس فيها: التاريخ والجغرافية والرياضيات والاقتصاد والسياسة والقانون الدولي العام وأصول الدفتر والمحاسبة واللغة الفرنسية. وألحقت هذه المدرسة في 6 أيلول 1915م بكلية الحقوق التابعة لدار الفنون.
2.المدرسة الطبية المدنية وكان اسمها بالعثمانية مكتب طبية: وأقيمت أول كلية للطب في الدولة العثمانية في سنة 1826م لإعداد أطباء عسكريين للعمل في القوات المسلحة. وكان اسمها عند بداية تأسيسها "طبخانهء عامرة أي دار الطب العامرة" وفي سنة 1836 تحولت لدمرسة طبية مدنية لجعلها تماثل الكليات الطبية الغربية. أما أول كلية أقيمت لإعداد أطباء مدنيين للعمل في المستشفيات المدنية فهي "مكتب طبيهء ملكية أي المدرسة الطبية المدنية"، وتأسست في استانبول في سنة 1867م وكانت مدة الدراسة فيها في البداية خمس سنوات ثم ارتفعت إلى ست فسبع.
واستمرت حتى أواخر سنة 1908 حيث أدمجت مع الكلية الطبية العسكرية. ثم انفصلت عنها وألحقت في 4 آذار 1915م بكلية طب دار الفنون، وتوسعت بعد إلحاق مدرستي الصيدلة وطب الأسنان بها.
3.مكتب حقوق شاهانه أي مدرسة الحقوق السلطانية: وأقيمت لإعداد كوادر للمحاكم التي تأسست على الطراز الغربي بعد التنظيمات. والمعروف أن النشاط التدريسي العثماني في هذا المجال بدأ مع قوانين ونظامات درسخانه سى أي دار تدريس القوانين والأنظمة، التي أقيمت في تموز 1870م. وفي سنة 1874 افتتح مكتب علم الحقوق ضمن مكتب غلطه سراي السلطاني، واثر غلق هذه المدرسة أقام ناظر العدلية احمد جودت باشا في 17 حزيران 1880م مدرسة الحقوق السلطانية، وظلت هذه المدرسة تابعة لوزارة العدلية حتى سنة 1885 حيث ألحقت بوزارة المعارف، وأصبحت مدة الدراسة فيها أربع سنوات، وفي سنة 1900 ألحقت بدار الفنون. والمواد الأساسية التي كانت تدرس فيها هي: العدلية، قانون الجزاء، القانون الدولي، أصول الفقه، القانون التجاري البري.
4. مدرسة الهندسة المدنية: أقيمت في سنة 1867 لتغطية احتياجات الدولة إلى مهندسين مدنيين بعد أن كان يتم إعداد المهندسين في مهندسخانهء همايون أي دار الهندسة السلطانية. وفي سنة 1874 ألحقت بدار الفنون، وأطلق عليها فيما بعد اسم " مدرسة الطرق والمعابر". وأعيد تنظيم المدرسة في 3 تشرين الثاني 1883م تحت اسم مدرسة الهندسة المدنية وأصبحت الدراسة فيها تتم على مرحلتين: الإعدادية ومدتها ثلاث سنوات والعالية ومدتها أربع سنوات. وفي سنة 1908م ألحقت بوزارة النافعة (الإعمار) وسميت بمدرسة المهندسين العالية.
5. مدرسة الزراعة والبيطرة: وأقيمت لإعداد فنيين في مجال الزراعة والبيطرة، وأمدها أربع سنوات. وفي سنة 1894 انفصل عنها قسم البيطرة والحق بمدرسة البيطرة المدنية.
أما أول محاولة لإقامة مؤسسة شاملة للتعليم العالي بنظام الجامعة في الدولة العثمانية فبدأت في أواسط القرن التاسع عشر وعلى وجه الخصوص بعد انفتاح التعليم العثماني نحو الغرب، فأقيمت أول مؤسسة من هذا النوع خارج نطاق المدارس الدينية التقليدية سميت "دار الفنون"، خطط لها أن تعنى بتدريس العلوم المختلفة، وذلك في سنة 1846م. ويبدو أن الحكومة العثمانية كانت تسعى إلى جعل هذه الدار على غرار الجامعات الأوربية فاستقدمت المعمار الايطالي فوساتي من ميلانو وكلفته بإقامة مبنى فخم لها يتكون من ثلاثة طوابق تضم 125 غرفة، غير أن بناء هذا المبنى استمر لفترة زمنية طويلة ولم ينته إلا في سنة 1865م. وسنتوسع في الجزء الثاني من هذه المقالة حول تفاصيل البناء والاصلاحات التي تمت فيه وإدارة التعليم والعلوم المدرسة.

afrasiab
Asteğmen

عدد الرسائل : 480
العمر : 30
الموقع : دمشق - الحجر الأسود
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة تأسيس أول جامعة عثمانية

مُساهمة من طرف afrasiab في الأربعاء سبتمبر 03, 2008 11:38 pm

وبعد كل هاد تسمع عالم بتقلك الدولة العثمانية هي سبب تخلفنا

afrasiab
Asteğmen

عدد الرسائل : 480
العمر : 30
الموقع : دمشق - الحجر الأسود
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة تأسيس أول جامعة عثمانية

مُساهمة من طرف gunay في الخميس سبتمبر 04, 2008 12:43 am

شكرا أخ افراسياب عالموضوع
على كل نحن ما نسمع كلام الناس اللي بيحكو بدونما يعرفو شي عن اللي بيحكو عنو

gunay
Ast çavuş

عدد الرسائل : 69
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة تأسيس أول جامعة عثمانية

مُساهمة من طرف turan في الخميس سبتمبر 04, 2008 12:49 am

و الله الشعب العاهة هو سبب تراجع العثمانيين .

turan
Ast çavuş

عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة تأسيس أول جامعة عثمانية

مُساهمة من طرف أبوبكر برق في الخميس سبتمبر 04, 2008 11:12 am

الشكر الجزيل للأخ أفراسياب

الموضوع جميل جداً ومفيد لمن كان يريد الاستفادة
ولاننسى أن أول من قام ببناء المدارس والمشافي في المناطق التي كانت تحت نفوذهم
هم العثمانيون وليس أحداً آخر
لك المودة والتقدير

أبوبكر برق
Üsteğmen

عدد الرسائل : 637
العمر : 48
الموقع : حمص - باباعمرو
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة تأسيس أول جامعة عثمانية

مُساهمة من طرف takan turkmen في الخميس سبتمبر 04, 2008 2:32 pm

العثمانيون أول من اسس جامعة

اول من استخدم المدفع العملاق
أول رسم خريطة للأمريكا والقارة القطبية الجنوبية
أول دولة عاشت 623عام
وغير ذلك كثير

takan turkmen
Çavuş

عدد الرسائل : 137
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة تأسيس أول جامعة عثمانية

مُساهمة من طرف وليد باكير في السبت سبتمبر 06, 2008 9:32 pm

يا جماعة دولة تدوم ما يزيد عن 600 عام من المستحيل ألا تكون قد بينت على أسس علمية ,

و بعد هذا لماذا يقولون عن الرومان حضارة رومانية و لا يذكرون الحضارة العثمانية؟؟!!!!!!!

وليد باكير
Ast çavuş

عدد الرسائل : 40
العائلة التركمانية : Diğer
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى