لمحة تاريخية عن دولة الكوك تورك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لمحة تاريخية عن دولة الكوك تورك

مُساهمة من طرف Aktay Türkmen في الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 12:42 am



لمحة تاريخية عن دولة الـﮔوك تورك (Go'ktürk):

أُسست دولة الـﮔوك تورك في بادئ الأمر على يد الأتراك الهون في عصور ماقبل الميلاد ثم تتالت في حكمها السلالات التركية الحاكمة والقبائل وقد استمرت هذه الإمبراطورية التركية الكبيرة التي حكمت في آسيا حتى القرن الثامن الميلادي.

في النصف الأول من القرن السادس الميلادي كان على رأس الإمبراطورية التركية قبائل الأوار(AVAR).

في عام 552م قام الإمبراطور بومين قاغان (Bumın Kağan) بوضع حد لحكم الأوار مما فتح المجال أمام الـﮔوك تورك لاستلام زمام الدولة فآلت السلطة إليهم .



في هذه الفترة أصبحت عاصمة الإمبراطورية في قسمها الشرقي أما الغربي منها فكان تابعاً للقسم الشرقي، ويدار من قبل مملكة تابعة للإمبراطورية؛ وكان على رأس الحكم في هذه المملكة أخ الإمبراطور بومين والذي كان يدعى الملك إستامي (İstemi Kağan) وقد استمر بحكم المنطقة الغربية من الإمبراطورية حتى عام 576م.

توفي القاغان بومين في نفس العام الذي أسس فيه إمبراطورية الـﮔوك تورك 552م ، فقام أولاده من بعده بتأسيس ثلاث ممالك كبيرة أولها في عام 553م، والثانية من عام 553م حتى عام 572م، والثالثة من عام 572م حتى عام 581م، حيث أشرفوا على إدارة وحكم هذه الممالك بأنفسهم.



بلغـت الإمبـراطورية أوجـها في مرحـلتها الثانية زمـن الإمبراطور موقان (MUKAN) حيث امتدت من منشوريا شرقاً حتى إيران غرباً، وتعتبر هذه الفترة فترة أوج القوة والازدهار. وفي فترتها الثالثة وبسبب افتقارها للملوك الأقوياء، والنزاعات الداخلية التي حدثت بين الأقوام المشكلة لهذه الإمبراطورية من جهة، والدسائس الصينية التي لم تتوقف من جهة أخرى، استطاعت كل هذه الأحداث إدخال الاضطرابات إلى هذه الإمبراطورية وانتهت بأن أصبحت المنطقة الشرقية منها تحت الحكم الصيني وذلك في عام 630 م .

لقد استغلت الصين هذه الأحداث وحاولت إتباع نفس الأسلوب مع إمبراطورية الـﮔوك تورك الغربية، لكن لم تجرِ الرياح كما اشتهت الصين, إذ لم ينجح الحكم الصيني ولم يدم طويلاً, حيث قام قوطلوغ قاغان ( Kutluğ Kağan) أو كما عرف باسم إلتيرش قاغان (İltiriş Kağan) بإنهاء الحكم الصيني ما بين أعوام 680م حتى 682م وقام مجدداً باستجماع قوى هذه الدولة.

وفي عام 691م توفي القاغان إلتيرش وكان لديه وقتها ابنان؛ الأول ﺒﻠﮕﺎ(Bilge) والثاني كول (Kül) وعند وفاته كان عمرهما 8 و7 سنوات، فاستلم أخوه قاﭙﮕﺎن قاغان ( Kapgan Kağan) الحكم ، فاستعادت الإمبراطورية ما كانت عليه من قوة وازدهار.

بعد وفاة قاﭙﮕﺎن قاغان عام 716 م , أراد أولاده الاستئثار بالحكم وحرمان ولدي عمهم إلتيرش منه، لكن ﺒﻠﮕﺎ وكول قاما بتصفية أبناء عمهم، واستعادوا دولة أبيهم من جديد؛ حيث أصبح ﺒﻠﮕﺎ ملكاً وحمل لقب قاغان (Kağan)، وأصبح كول قائداً للجيش وحمل لقب ﺘﮕﻥ (Tigin) واستفاد الأخوان ﺒﻠﮕﺎ قاغان وكول ﺘﮕﻥ من حمي الملك ﺒﻠﮕﺎ , الذي كان معاصراً لوالدهما وعمهما، وكان أيضاً وزيراً لديهما ، واسمه طونيوقوق (TONYUKUK) ، وبمساعدته قاما بتقوية الدولة وتثبيت ركائز الحكم فيها بشكل أكبر.

في عام 731م توفي كول ﺘﮕﻥ وبعده بثلاث سنوات توفي أخوه الملك ﺒﻠﮕﺎ أي في عام 734م، وبعد وفاته بـ10 سنوات قام أتراك الأُيغور ( Uygur Türkleri) بالقضاء على حكم الـﮔوك تورك التي أصبحت في عام 745م في عداد إمبراطورية الأُيغور التركية….([1])





[1] المصدر: المسلات الأورخونية

P,Dr.Muharrem ERGİN, ORHUN ABİDELRİ,İstanbul, Ağustos 2004, sayfa XV ve XVI

Aktay Türkmen
Baş çavuş

عدد الرسائل : 296
العمر : 34
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمحة تاريخية عن دولة الكوك تورك

مُساهمة من طرف وسيم حجوك في السبت نوفمبر 01, 2008 5:56 pm

لك شكري أستاذ أقطاي على مقالتك الرائعة عن دولة الكوك تورك التركية وأحببت إضافة التالي عن الثورة الشعبية العارمة التي قام بها الأتراك الشرقيون ( منغوليا ) وذلك بعد سقوط منغوليا بيد القائد الصيني الفذ تاي تسونغ سنة 630 م بعد أن هزم الملك التركي إيل خاقان وأخذه أسيراً .

وبعد 50 عاما من الهيمنة الصينية قاد الأمير التركي البطل كوتلوغ KHUTLUGH بمساعدة البطل تونيو كوك TUNYU-KUK ثورة عارمة ضد البكوات الخونة وإستطاعوا التحرر من نير الإحتلال الصيني وتشكيل دولة مستقلة قوية وتوج قائد الثورة الأمير كوتلوغ نفسه عام 682 م خاقانا على الترك الشرقيين تحت إسم جديد هو " إيل تريش IL-TERISH KAGAN "

وقد ورد ذكر تلك الثورة وتعظيم أولئك الأبطال كوتلوغ وتونيو كوك في نقوش أوخون الأثرية الشهيرة وذلك على لسان القائد الكبير الخاقان بيلغا BILGE حيث وبخ بشدة البكوات الخونة الذين رضخوا للهيمنة الصينية مابين ( 630- 682 م ) .

تقبل تحياتي ومروري

وسيم حجوك
Üsteğmen

عدد الرسائل : 617
العمر : 43
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لمحة تاريخية عن دولة الكوك تورك

مُساهمة من طرف Aktay Türkmen في السبت نوفمبر 01, 2008 6:06 pm

كل الشكر على إضافتك الرائعة والهامة أخي وسيم مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح

أخوك آقطاي

Aktay Türkmen
Baş çavuş

عدد الرسائل : 296
العمر : 34
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى