"الحسينية" عصب يربط القرى "الجولانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"الحسينية" عصب يربط القرى "الجولانية

مُساهمة من طرف aslan oglu في الإثنين أغسطس 04, 2008 9:32 am

قرية في الجولان تتبع لناحية "البطيحة"، ومنطقة "فيق"، تقع في الجنوب الغربي من الجولان في سهل لحقي خصيب شمال شرق بحيرة "طبرية"، وجنوب بلدة "المحجار" بـ 5,1 كم، وشمال وادي "زيتة"، مرتفعة 190م عن سطح البحر.
يحد قرية الحسينية شمالاً: "غزيّل والمحجار والدردارة" وجنوباً: "قطوع الشيخ علي وعين عبد الله" وشرقاً: "خوخة"، وغرباً: "المسعدية"» والقول للسيد "جواد العيسى" من وجهاء القرية، الذي أشار إلى أن عدد سكانها حاليا 4000 نسمة وأضاف: بيوت قريتي مبنية من الحجارة والطين والأخشاب، كما ظهرت في القرية البيوت الإسمنتية الحديثة، وترتبط قرية الحسينية مع الطريق المسفلتة المنطلقة من قرية "الكرسي" التي تعبر أغلب قرى ناحية "البطيحة" وصولاً لمدينة "القنيطرة"، ومع القرى المجاورة بطرق ممهدة.

الطالب الجامعي "محمود يونس" من ابناء القرية حدثنا يوم 6/7/2008: في القرية عدة أودية، منها وادي "الدالية" الذي يبدأ تشكله في أراضي قرية "جرمايا" متلقياً صبيب المياه الشتوية الغزيرة، وبعض مياه الينابيع متجهاً غرباً ليأخذ اسم وادي الدالية ماراً بقرى "الحسينية والمسعدية"، ويصبح اسمه من جديد وادي "زبيد" أو وادي "قطوع الشيخ علي"، ويصب في بحيرة "طبرية".

أما ينابيع القرية فهي عين "عبد الله" شرق القرية، وعين "ندوة" في وسطها، وعين وادي "أبو شل"، وجميعها عذبة دائمة.

وأضاف "يونس":
جواد العيسىوتعتبر الزراعة وتربية الماشية العمل الرئيس لسكان القرية التي كان فيها معصرة زيتون.

وكانت تتركز زراعات القرية في سهل "أم يجرس" غرب القرية، ورجم "عريب" وسهل "الموح"، وتروى أراضي القرية من "نهر الأردن"، وتسقى بالراحة أراضي: "الدوكا، قطوع الشيخ علي، الحسينية، غزيل، المحجار، العامرية، الطواحين"، وكان أهالي القرية يزرعون: القمح والشعير والعدس والحمص والذرة البيضاء والصفراء والترمس.. كما تجود زراعة الخضراوات مثل البندورة، الفاصولياء، الخيار، الباذنجان، البامياء، الفليفلة، البصل، ويتم تصدير الخضراوات إلى "القنيطرة"، "فدمشق"، أما الأشجار المثمرة، فيأتي الموز في المقدمة ثم الزيتون والتين والرمان والعنب إضافة للقليل من أشجار الليمون والبرتقال، ولا تخلو القرية من شجيرات حراجية متناثرة هنا وهناك مثل: الربيض والسدر، كما يزرع السكان شجر العنبر بكثرة حول بساتين الموز كمصدات للرياح.

والاهالي يربّون البقر الجولاني والجاموس والأغنام والماعز إضافة للدواجن المنزلية وبعض الخيل وحيوانات الحمل والركوب.

وتنبت ربيعاً في سهول القرية نباتات غذائية وطبية وعطرية مثل: الخبيزة، العليكة، المرار، الحلفا، القرة، الفطر، الحويرنة، السنيرة، العكوب، البختري، اللوف، الشومر، الدريهمة، النفل، النرجس، الخرفيش.

م
ن
ق
و
ل

aslan oglu
Üst çavuş

عدد الرسائل : 237
العمر : 39
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "الحسينية" عصب يربط القرى "الجولانية

مُساهمة من طرف وسيم حجوك في الإثنين أغسطس 04, 2008 11:49 am

بارك الله فيك أخي أصلان أوغلو

نشكر لك المعلومات الهامة عن قرية الحسينية ولكنك عزيزي لم تذكر لنا مقدار التواجد التركماني بها واللغة التركية ومستوى التعليم والصحة .

تقبل مروري وتحياتي

وسيم حجوك
Üsteğmen

عدد الرسائل : 617
العمر : 43
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى