دولة المماليك البحرية(التركية ) ثم المماليك البرجية(الشراكسة)(2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دولة المماليك البحرية(التركية ) ثم المماليك البرجية(الشراكسة)(2)

مُساهمة من طرف bayir-bucak في الثلاثاء يوليو 01, 2008 12:54 pm

دولة المماليك البرجية -الشراكسة ( دولة المماليك الثانية ) في مصر :
•دامت 134عاماً من: ] 1382-1516م =784-923هـ[
•هذه الدولةُ تلَتْ دولةَ المماليك البحرية مباشرةً عندما قام الأتابك برقوق الشركسي فخَلَعَ آخرَ ملكٍ من بني قلاوون( الأتراك) ، وفَرَضَ نفسَه سلطاناً - بالاتفاق مع القضاة وشيخ الإسلام والخليفة – سنة 784هـ \1382م .
•ملوك هذه الدولة معظمهم من الشراكسة(*)- باستثناء بعضهم فهو من أصل رومي أو جورجي أو تركي-
• ومن أشهر ملوكها: برقوق ، إينال ،قايتباي، قانصوه الغوري ، تومان باي .

•لقد تخلّفَتْ مصرعلى أيام دولة المماليك البرجية (الشراكسة) وأصابها الركود الثقافي و التدهور الاقتصادي والسياسي والعسكري .. بل و حتى الاجتماعي و الأخلاقي (++++)

وفي المقارنة بين هاتين الدولتين المملوكيتين المتـتاليتين تقول موسوعة إنكارتا Encarta En. CD-2003 :
"Egypt proserd under the Bahri Sultanes but succumbed to plague famine and mounting unrest under the Burji ."

ماترجمته : " مصر ازدهرت تحت حكم السلاطين البحرية (الأتراك) ؛ ولكنها استسلمت للمجاعة والوباء ومزيد من عدم الاستقرار وفقدان الأمن تحت حكم السلاطين البرجية (الشراكسة) "


وتقول الموسوعة البريطانية En. CD 2003 Britannica \مادة \ mamluk :
"There is universal agreement among historians that the mamluk state reached it,s height under the turkish sultans and then fell into Prolonged phase of decline under the circassians. "
ما ترجمته :
" هناك اتفاق عامٌّ بين المؤرّخين على أنّ دولة المماليك وصلَتْ إلى ذروة مجدها تحت حكم السلاطين الأتراك ، ثمّ بعد ذلك سقطت في طورٍ مديدٍ من الانحطاط (التدهور) تحت حكم الشراكسة ."
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( * ) معلومة هامة(هامش):
كان الملوك السابقون من المسلمين منذ الخليفة المعتصم – كما ذكرنا في أكثر من مناسبة- يعتمدون في تأسيس جيوشهم على ما يشترونه من المماليك الأتراك حتى جاء عهد المنصور قلاوون الذي تحوّل ،لأول مرة في التاريخ، إلى شراء مماليكه من العنصر الشركسي ؛ وقد رغب قلاوون فيهم لسببين :
1- غلاء أثمان المماليك من الأتراك قياساً ببقية الرقيق الأبيض ، يقابله رخص ثمن ما يشترى من الجراكسة .
2- خشية قلاوون (و هو تركي الجنسية) من منافسة زملائه من المماليك من بني جنسه لأولاده في وراثة عرشه ، كما فعل هو - من قبل- في انتزاع المـُلْك من أولاد بيبرس ، فأراد أن يشتري صنفاً جديداً من المماليك مـن عنصر غريب جديد ليس له في مصر عصبيةٌ أو تاريخٌ يؤهّله لعرشها ظناً منه(باعتباره سيّدهم ) بأنهم سيكونون أكثر ولاءً لـه ، و لأولاده من بعده.. وطبعاً ..لقد أثبت الزمن أن ظنَّه لم يكن في محلّه !!
( في هذا الشأن راجع :تاريخ المماليك –د.طقوش ص326+327 - أيضاً : خطط المقريزي ج2ص214).
(++++)- راجع : "المماليك" د. السيد الباز العريني ص69و70و71 وخاصة ص262و263 منه و في حواشيها مصادره من المراجع الرئيسية لأعلام المؤرخين المعتمدين في تاريخ تلك الحقبة كالمقريزي في "خططه" و ابن تغري بردي في " المنهل الصافي ".



أتينا على ذكر دولتي المماليك معاً ، للأسـباب التاليـة :

1- إزالة اللبس القائم في أذهان الناس ،والذي كان يتسبَّب دائماً بخلط هاتين الدولتين المتتابعتين مع الفارق الكبير بينهما في كل شيء : /عسكرياً –وسياسياً وثقافياً واقتصادياً / .

2- إن دولة المماليك الشراكسة انتهت كدولة قائمة بذاتها بدخول السلطان العثماني سليم الأول مصر..ولكنَّ العثمانيين بعد فتح مصر ، تركوا الحكم الفعليّ فيها للبكوات الشراكسة الذين أعلنوا تبعيتهم وخضوعهم للآستانة ، و هكذا .. اكتفى الأتراك بوجود باشا تركي يمثّل سلطتهم على مصر، و في الدلالة على هذا المعنى يقول أمير الشعراء أحمد شوقي ، منبهاً على أن ما ترى من مثالب و سلبيات للعهد العثماني في مصر لا تمثل حقيقة الحكم العثماني،و إنما يتحمّل وِزْرَها المتحكّمون فعلاً في إدارة شؤون البلد و مقدّراتها و هم الإقطاعيون من البكوات الشراكسة المشهورين بالقسوة و الغطرسة و سوء الإدارة (الشوقيات ج1 ص32):
و اذكرِ التركَ إنهم لم يُطاعوا فـيرى َ الناسُ : أحْسَنُوا أم أساؤوا ؟!
حَكَمَتْ دولةًُ الجراكسِ عنهمْ و هي في الدهْـرِ دولـةٌ عَـسْراءُ
واستبدّتْ بالأمر منهمْ ، فـ"باشـا" التركِ فـي مـصرَ آلـةٌ صـمَّاءُ
وبقي الأمر على ذلك الحال حتى استولى محمد علي باشا( التركيّ) على عرش مصر وقضى على معظم المماليك فيها و أزال نفوذهم بشكل كامل و نهائي..

bayir-bucak
Çavuş

عدد الرسائل : 173
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى