مدن تركيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدن تركيا

مُساهمة من طرف ممد تركماني في الثلاثاء مايو 27, 2008 8:04 pm

مدن تركيا
الجزء الاول
معلومات عامة


رقم لوحة مرور المحافظة: 01

المساحة: 17.253 كم2

الوضع الجغرافي

شيدت مدينة أضنة على نهر سيهان في جوكوروفا الذي يقع جنوب جبال طوروس. ومدينة أضنة التي تطل على البحر الأبيض المتوسط تقع على طريق اتصال هامة تربط أوروبا بآسيا بطول 160 كم تقريبا.

الطبوغرافيا (التضاريس)

يتم الاتصال بآسيا بخطوط السكك الحديدية والبرية عن طريق أضنة. وذلك يتم عن طريق قناة جولاك في جبال طوروس. وتتكون مساحة المحافظة من 49% مناطق جبلية و 23% هضاب و 27% ساحل ومناطق مستوية. وعند الاتجاه من الجنوب إلى الشرق وعند الوصول إلى جبال طوروس فإن الارتفاع يزيد عن 2500م. وتتخذ أطراف طوروس الشكل الساحلي بالاتجاه إلى البحر الأبيض المتوسط. ونهرا جيهان وسيهان اللذان ينبعان من الأناضول الداخلية يصبان في البحر الأبيض المتوسط. يوجد سبع بحيرات فوق جبال طوروس وتوجد بحيرات سد تشاطلان وسيهان فوق نهر سيهان وتوجد بحيرة سد أصلان طاش فوق نهر جيهان. أما بحيرات جنة الطيور وأجياطان وأكياطان فتوجد في كاراطاش.

المناخ

00 (متوسط الحرارة درجات مئوية) وأكثر الشهور حرارة هو أغسطس ( متوسط الحرارة 28 درجات مئوية)
[/font]


[url=http://kultur.gov.tr/AR/Yonlendir.aspx?0454DBED51277ADBAAF6AA849816B2EF3DD1DBD7B2F9D051]أفيون >معلومات عامة >
معلومات عامة




المساحة: 14.230 كم2

رقم لوحة مرور المحافظة:03

عتبر موقع أفيون نقطة اتصال طبيعي في الأناضول يصل الشمال بالجنوب والغرب بالشرق وهي تحمل مواصفات لأن تكون مركزا سياحيا بما لها من ماضي تاريخي غني

آغري >معلومات عامة >
معلومات عامة


المساحة: 11.376 كم2

رقم لوحة مرور المحافظة:04

تقع آغري على هضبة على ارتفاع 1650م وأخذت اسمها من الجبل الظاهر بالهيبة الموجود بجانبها. وهي تطل على تركيا من أعلى نقطة وبابها مفتوح إلى الشرق فكانت مكانا لأقوام وحضارات عديدة على مر التاريخ ويعتبر إقليم آغري من مراكز السياحة في الشرق لوجود الجبل الخرافي العظيم الذي يمتلك إمكانية مناسبة لرياضة التزحلق على الجليد في الشتاء وللتمشي في الطبيعة ورياضة التسلق على الجبال في الصيف.
آديامان >معلومات عامة >
معلومات عامة


المساحة: 7.614 كم2

رقم لوحة مرور المحافظة:02

تقع آديامان في المنطقة الغربية لمنطقة جنوب شرق الأناضول حيث تعتبر مدينة سياحية وثقافية وكانت مركزا لثقافات مختلفة عديدة ممتدة إلى عصر الإنسان الأول على مدار التاريخ. وتعتبر آديامان من إحدى أقدم مدن العالم السكنية حيث وجدت شواهد على جميع عصور التاريخ الإنساني على أراضي آديامان. وتعتبر مدينة آديامان رائدة في آثار جبال النمرود التي تعتبر العجائب الثامنة في العالم. كذلك وجود بقايا حضارة كومانجانا ووجود سد أتاتورك الذي يعتبر رابع أكبر سد في العالم. وسد تشام غازي و يوجد تنظيم المعسكرات الشتوية وتعتبر الرائدة على مستوى العالم في الألعاب الشعبية.
متحف أدي يمان



أك صاراي >معلومات عامة >
معلومات عامة


يمتد تاريخ أك صاراي إلى ثمانية آلاف عام قبل الميلاد وكذلك وجود ثقافات تعود إلى حضارات مختلفة متعددة حتى يومنا هذا وهي مركز تجاري ومليء بالجمال الطبيعي ولهذه الأسباب لم تفقد أك صاراي أهميتها في أي عصر من العصور.

وأك صاراي التي تعتبر بابا لكابادوكيا بالإضافة إلى ما تملكه من ثقافات فهي تعطي إمكانية أجازات مدهشة ومختلفة للزوار بما تملكه من غنى طبيعي. وتأخذ أك صاراي مكانا في تقاطع طرق الاتصال الرئيسية الممتدة بين اتجاهات الشمال – الجنوب والشرق – الغرب في يومنا هذا بالإضافة إلى أنها واحد من المراكز المهمة في الطريق الحريري التاريخي في منطقة وسط الأناضول.

وهي تقع في مركز جذاب في منتصف الأناضول ويوجد بها حمامات زيغا وجبل حسن الساخنة (كابليجا) الذي يعتبر مركزا سياحيا للرياضات الشتوية ومنارة ***ي وخان السلطان ووادي إهلارا وجوزال يورد


[:] متحف أك صاراي ( المدرسة الزينجيرية )


أماسيا >معلومات عامة >
معلومات عامة


المساحة: 5.520 كم2

رقم لوحة مرور المحافظة: 05

بنيت أماصيا على سفاح جبل هارشينا ووادي يشيل إرماك في منتصف البحر الأسود. وكانت عاصمة لمملكات عديدة على مدار التاريخ القديم قبل سبعة آلاف عام وأكثر و****ت لنا العلماء والفنانين والشعراء. كذلك كانت مكانا لتعلم الشيوخ

وقد وضعت أساسيات بداية حرب الاستقلال في أماصيا. وبالإضافة إلى غناها التاريخي والثقافي فهي تجذب الانتباه بوجود بيوت ياليبويو المشيدة على شواطئ يشيل إرماك.

وإذا تريدون رؤية مدينة أثرية مدهشة فيها الطبيعة والتاريخ بالإضافة إلى أنها تزرع الباميا والخوخ والكرز وتفاح ميسكيت الذي يعتبر الأفضل في العالم. إن كنتم تريدون كل ذلك فأماصيا في انتظاركم



متحف أماصيا


أنقرة >التاريخ >
التاريخ


حتى الإن لا أحد يعرف تاريخ بداية السكن والمعيشة في أنقرة ولكن البحوث التي أجريت في المنطقة تشير إلى أنها كانت مكانا للسكن والمعيشة اعتبارا من عصر البالوليتيك. وقد وجدت شواهد تعود إلى عصر البالوليتيك وذك في البحوث التي أجريت في كيزيلجاحمام. كذلك وجدت شواهد في مناطق أتي يوكوشو وأهلاتلي بال وكارا أوغلان وكوتشوم بالي تعود إلى عصر تونتش القديم. ومنطقة أنكوفا التي ذكرت في أثريات الهيتيت يحتمل أن تكون هي نفسها المكان التي يوجد به مدينة أنقرة

778888ا الموجودة بالقرب من منطقة هايمانا ومنطقة الهيتيت في منطقة بيتيك بجانب ساحل المرتد (مرتد أوفاس)[/size]

وكان أول بناء لمدينة أنقرة في عصر فيريغيا. وغورديون عاصمة فيريغيا توجد داخل حدود أنقرة الآن وتعتبر من أهم المدن الأثرية الهامة في الأناضول الداخلية. وبالنسبة إلى الخرافات والمقولات فإن ميداس ملك فيريغيا الكبير هو الذي بنى مدينة أنقرة. وقد سمى الفيريغيون هذه المنطقة باسم أنكيرا التي تعني عندهم جهد السفينة. ووجود التومولوس في المنطقة يشير إلى أهمية سكن ومعيشة فيريغيا في أقضية أنقرة ما بين عام 750 – 500 ق. م.

وبعد انهيار دولة فيريغيا ودخول المدينة تحت سيطرة الليديانيين ثم بعد ذلك تحت سيطرة البيرسيين وبعد أن بنى ملك بيرس داريوس الأول طريق الملك الشهير (522 – 486 ق. م.) عرفت المدينة بأنها مركز تجاري صغير. وبعد مرور عصرين على ذلك حطم الإسكندر الأكبر حكم البيرس في منطقة الأناضول.

والمعروف أيضا أن التكتوصاغيين أعلنوا أنقرة عاصمة لهم وهم فرع من الغالاط القادمين إلى الأناضول من أوربا عام (278 – 277) ق. م. والبنية التي شوهدت في قلعة أنقرة هي بقايا من ذلك العصر.

وفي عام 25 ق. م. قام إمبراطور الروم أغسطس بأخذ المدينة من الغالاط وضمها إلى إمبراطورية الروم معتبرها أحد ولايات الروم وأعلنها عاصمة غالاتيا. اكتسبت أنقرة صفة التقاطع الهام جدا لشبكة طرق الروم في الأناضول في القرن الأول والثاني وأصبحت مدينة متطورة في الأعمال العسكرية والإدارية. وفقدت أنقرة أهميتها مع ضعف إمبراطورية الروم في القرن الثالث ويعد ذلك وقعت المدينة تحت سيطرة الإمبراطورية البيزنطية وبقيت تحت الحكم البيزنطي ما بين أعوام 334 – 1073 وبعد أن قام السلطان السلجوقي في عام 1071 بهزيمة الجيوش البيزنطية في ملالزغيرت وقعت أنقرة تحت سيطرة الأتراك في عام 1073. وبداية من هذا التاريخ وحتى بناء اتحاد الأناضول السياسي من قبل العثمانيين مرت المدينة بعدة مراحل وعصور مختلفة تحت الحاكمية التركية والبيزنطية والمغولية. وكانت مدينة أنقرة تعمل في الأعمال التجارية التابعة لأحد مراكز آهي في أعوام 1300 واستمرت كمركز تجاري هام في عهد ارتفاع وتطور الإمبراطورية العثمانية. وكانت منظمة آهي في أنقرة تحصل على مواد احتياجات الجيش والقواقل المصنوعة من الحديد والجلد من أنقرة. وفي نفس الوقت كان الغزل المنتج في منطقة واسعة في الأناضول الداخلية يجهز في أنقرة. واحتفظت أنقرة بأهميتها حتى القرن التاسع عشر ثم بدأت بفقد هذه الأهمية بعد ذلك. وحتى اتصالها بمدينة اسطنبول عن طريق الخطوط الحديدية في عام 1892 لم يكن حلا لهذا الركود والهدوء. وبدأت المدينة باكتساب الأهمية مرة أ**** خلال حرب التحرير بعد أن تراجعت بتأثير حرائق 1917 وبتأثير انهيار الإمبراطورية العثمانية وبتأثير الحروب في بداية القرن العشرين وكانت أنقرة مركزا لإدارة حرب التحرير وأصبح اسمها رمزا لمعاركنا القومية وأصبحت أنقرة عاصمة في 13 أكتوبر 1923





أنطاليا >معلومات عامة >
معلومات عامة


المساحة: 20.815 كم2

رقم لوحة مرور المحافظة:07

أخذت أنطاليا اسم ريفيرا تركيا بجمالها الطبيعي وما تمتلك من آثار. وأنطاليا تكتمل بتناسق البحر والشمس والتاريخ وسحر الطبيعة. وفيها أجمل وأنظف شواطئ البحر الأبيض المتوسط على طول 630 كم . وعلى شواطئ أنطاليا يوجد المدن الأثرية والموانئ الأثرية والمقابر والخلجان الصغيرة المتسلسلة والرمال والغابات الخضراء والأنهار والجداول المائية.

وتعتبر أنطاليا أهم مركز سياحي في تركيا لما تملكه من الأماكن الحديثة والقلعة المكونة لزوايا جميلة مع معماريتها المحلية و مارينا صاحبة الجائزة الدولية وشوارعها الممتدة والمحاطة بـأشجار النخيل. وهي مكان لاحتفالات أسباندوس للباليه والأوبرا ومكان للكرة الطائرة على الشواطئ على المستوى الدولي وترياثلون ومسابقات الغولف ورمي السهم والتنس ومسابقات التزحلق وغير ذلك من الفعاليات. وفي عام 1995 افتتح مركز أنطاليا الثقافي بالإضافة إلى الفنون البلاستيكية والموسيقى والمسارح والمعارض وكثير من الفعاليات الفنية والثقافية العديدة التي تجري في أنطاليا.





أرداهان >معلومات عامة >
معلومات عامة


المساحة: 5.576 كم2

رقم لوحة مرور المحافظة:75

تعتبر أرداهان من المحافظات الحدودية في منطقة شرق الأناضول في تركيا وهي مشهورة بـخيال أتاتورك الموجود في جبال ضامال داخل حدودها. ويشاهد خيال أتاتورك بوضوح لمدة 20 دقيقة على ظهر جبل كاراداغ اعتبارا من الساعة 18:00 من 15 حزيران وحتى 15 تموز من كل عام. وفي هذه الفترة من كل عام تنظم احتفالات ضامال باسم "في ظل وعلى أثر أتاتورك"





[/size][/url]

ممد تركماني
Çavuş

عدد الرسائل : 104
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى