قائمة بالفقهاء والقضاة الأتراك في التاريخ الإسلامي من كتاب الأعلام للزركلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قائمة بالفقهاء والقضاة الأتراك في التاريخ الإسلامي من كتاب الأعلام للزركلي

مُساهمة من طرف afrasiab في الأحد مايو 25, 2008 1:18 am

1ـ ابن كمال باشا (000 - 940 ه = 000 - 1534م)

أحمد بن سليمان بن كمال باشا، شمس الدين: قاض من العلماء بالحديث ورجاله.
تركي الاصل، مستعرب. قال التاجي: قلما يوجد فن من الفنون وليس لابن كمال باشا مصنف فيه.
تعلم في أدرنه، وولي قضاءها ثم الافتاء بالآستانة إلى أن مات. له تصانيف كثيرة، منها (طبقات الفقهاء - خ) و (طبقات المجتهدين - خ) و (مجموعة رسائل - ط) تشتمل على 36 رسالة، ورسالة في (الكلمات العربية - ط) نشرت في المجلد السابع من مجلة المقتبس، و (رسالة في الجبر والقدر - خ) و (إيضاح الاصلاح - خ) في فقه الحنفية،

2ـ أحمد كريم (1243 - 1315 ه = 1827 - 1897م)
أحمد بن محمود بن عبد الكريم (كريم، بالتصغير)، أبو العباس: فاضل حنفي، من أهل تونس، مولدا ووفاة.
تركي الاصل. ولي التدريس بجامع الزيتونة (1265) ثم رئاسة مجلس الجنايات والفتوى، فمشيخة الاسلام (1313) وعاجله أجله. له (مختصر في التاريخ) ذكر فيه دولتي الحفصيين والترك من الدايات والمراديين والحسينيين إلى الا*** علي باشا، وذكر فيه من تولوا الافتاء من الحنفية إلى زمنه. ومن كتبه (عدة الاحكام على عمدة الحكام - خ) جزء منه، بخطه، في الصادقية، ويسمى أيضا (الكنوز الفقهية) وله (تعاليق) على أحاديث من صحيح البخاري، وشروح وحواش في الفقه والنحو والادب (2).

3ـ لالي شلبي (000 - بعد 1001 ه = 000 - بعد 1593م)
أحمد بن مصطفى لالي شلبي: متأدب بالعربية. تركي الاصل والنشأة. تنقل في الوظائف إلى أن كان قاضيا في أماسية. له كتب صغيرة، منها (شرح الامثلة - خ) في مغنيسا (الرقم 8163) و (شرح قصيدة البردة - خ) فيها (الرقم 1664) قال حاجي خليفة: شرحها أولا بالعربية ثم شرحها بالتركية سنة 1001 و (الابحاث والاسئلة - خ) صرف، في دار الكتب (3).

4ـ إسماعيل حقي (000 - 1127 ه = 000 - 1715 م)
إسماعيل حقي بن مصطفى الاسلامبولي الحنفي الخلوتي، المولى أبو الفداء: متصوف مفسر.
تركي مستعرب. ولد في آيدوس () Aidos وسكن القسطنطينية، وانتقل إلى بروسة، وكان من أتباع الطريقة (الخلوتية) فنفي إلى تكفور طاغ، وأوذي. وعاد إلى بروسة فمات فيها. له كتب عربية وتركية. فمن العربية (روح البيان في تفسير القرآن - ط) أربعة أجزاء، يعرف بتفسير حقي، و (الرسالة الخليلية - ط) تصوف، و (الاربعون حديثا - ط) قلت: واقتنيت نسخة من كتاب له، سماه، هو أو ناسخه (الفروقات - خ) في مجلد، ابتدأه بالكلام على قواعد الكتابة العربية، ثم جعله معجما مرتبا على الحروف، في موضوعات مختلفة، وأتى بعده بباب عنوانه (الفوائد) وختمه بباب في ((الفروق من فنون شتى) (2)

5ـ الخلوتي (000 - 899 ه = 000 - 1494 م)
إسماعيل بن عبد الله الرومي الصوفي الخلوتي، جمال الدين: مفسر تركي الاصل.
توفي في طريقه إلى الحج. له كتب منها (تفسير سورة الفاتحة) و (تفسير، من سورة الضحى إلى آخر القرآن) و (تفسير آية الكرسي) وكتب ورسائل في التصوف وغيره (2) الاسكداري (1119 - 1182 ه = 1707 - 1768 م) إسماعيل بن عبد الله الاسكداري الحنفي، نزيل المدينة المنورة، أبو اليمن نور الدين: فاضل، تعلم بالمدينة وتوفي بها. له (مختصر صحيح مسلم) في الحديث، و (مختصر شرح الشفا) للشهاب أحمد الخفاجي

6ـ السينوبي (000 - 891 ه = 000 - 1486 م)
إلياس بن إبراهيم السينوبي الحنفي: عالم بالكلام، تركي، تفقه وتأدب وصنف بالعربية. ولد في سينوب (مرفأ على البحر الاسود في تركيا) وأقام في بروسة، مدرسا في مدرستها (السلطانية) وتوفي بها. له كتب، منها (شرح الفقه الاكبر - خ) لابي حنيفة في الكلام، و (حاشية على شرح المقاصد للتفتازاني - خ) في أوقاف بغداد، و (شرح عروض الاندلس) ورسالة في (تفسير بعض الآيات (2)).

7ـ الفريابي (207 - 301 ه = 822 - 913م)
جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض، أبو بكر الفريابي: قاض من العلماء بالحديث. تركي الاصل. من أهل فرياب (من ضواحي بلخ) حدث بمصر وبغداد. ورحل رحلة واسعة. وولي لقضاء بالدينور مدة. ولما دخل بغداد استقبل فيها بالطبول. وكان يحضر مجلسه بها نحو عشرة آلاف. بقي من كتبه (صفة النفاق وذم المنافقين - ط) رسالة، و (دلائل النبوة - خ) رسالة، و (فضائل القرآن - خ) في الظاهرية (1).

8ـ خليل بن إبراهيم حياتي زاده (000 - 1267 ه = 000 - 1851م)
خليل شرف بن أحمد الالبستاني، المعروف بحياتي زادة: فاضل تركي تفقه بالعربية وولي القضاء ببغداد.
من كتبه (أفكار الجبروت في شرح أسرار الملكوت - ط) في الهيأة (2).

9ـ الاسعد (1138 - 1183 ه = 1725 - 1769 م)
عبد المحسن بن أسعد الاسعد: فقيه من قدماء الاسرة الا سعدية بالمدينة المنورة.
تركي الاصل، من أسكدار، مولده ووفاته للبناني، بترجمة له، جاء فيها أنه اجتمع به مرارا عند زيارته - أي البناني - لطرابلس الشام، وأن عبد المجيد أهدى إليه بعض تأليفة، ومنها " شرح صغرى الامام السنوسي " و " شرح المعلقات السبع " وكتب على كل منهما ما نصه: " هدية من مؤلفه الفقير أحقر الطلبة المبتدئين عبد المجيد ابن محمود الشهير بالمغربي الطرابلسي الشامي، إلى حضرة مولانا الخ " وأجازه فذكر أنه " عبد المجيد ابن محمود بن حمد بن عبد القادر أبي الهدى الحسني، وينتهي نسبه إلى السيد محمد الدرغوثي من تونس الخضراء ".(2) خلاصة الكلام 136 - 171. بالمدينة. تولى الافتاء بها من سنة 1154 إلى أن مات. ويقال له عبد المحسن الاول تمييزا ممن بعده. جمع ما أصدره من الفتاوى وما قيده من مسائل علمية ودينية في سفر كبير، قال حفيده ولي الدين: انه لا يزال مخطوطا في كتب آل أسعد بالمدينة. حلت به محنة (سنة 1883) فسجن في مكة ثم أطلق وعاد إلى الافتاء

10ـ الجمالي (000 - 932 ه = 000 - 1526 م)
علي بن أحمد بن محمد الجمالي، علاء الدين الرومي الحنفي: فقيه تركي، تفقه بالعربية، وصنف بها. وتنقل في مناصب التدريس والافتاء، وحج وأقام عاما في مصر. ثم ولاه بايزيد خان الثاني منصب الافتاء في القسطنطينية، استمر بعده مدة حكم السلطان سليم الاول، وله معه أخبار. ثم أقره السلطان سليمان القانوني. وتوفي الجمالي في أيامه. من كتبه " المختارات للفتوى - خ " و " مختصر الهداية - خ " و " أدب الاوصياء - ط " في فقه الحنفية (2).

11ـ حناوي زاده (918 - 979 ه = 1512 - 1572 م)
علي بن محمد حناوي زاده، علاء الدين: قاض، من الشعراء. تركي الاصل والبيئة، مستعرب. ولد في اسبارسة، وتفقه بالعربية، وتأدب، واشتغل بالتدريس. ثم ولي القضاء بدمشق، فقضاء بروسة فأدرنة فالقسطنطينية، ومات بأدرنة. كتب حواشي في النحو والفقه، وصنف " الاسعاف في علم الاوقاف " ورسالة ضخمة في " التفسير " وكتابا في " الاخلاق " وله نظم بالعربية والتركية والفارسية (1).

12ـ رضائي (000 - 1039 ه = 000 - 1629 م)
علي بن محمد، المعروف برضائي، سبط شيخ الاسلام زكريا بن بيرام: قاض، من فقهاء الحنفية.
تركي، تفقه بالعربية. ولد في القسطنطينية، وولي القضاء بمصر. له " نقد المسائل في جواب السائل - خ " فقه، و " عود الشباب- خ " اختصر به خريدة القصر للعماد. وكان شاعرا بالتركية له فيها " ديوان "

13ـ فضيل الجمالي (920 - 991 ه = 1514 - 1583م)
فضيل بن علي بن أحمد بن محمد الجمالي: فقيه حنفي، من العلماء بالفرائض. تركي الاصل، من القضاة. ولي قضاء بغداد، ثم حلب. ومات باستنبول. من كتبه " الضمانات " في فروع الحنفية، أربعة مجلدات، و " عون لفارض على عون الرائض - خ " في الفرائض، فرغ من تأليفه سنة 974 ه، و " الوظائف الوافية من كتب الاعاريب الكافية - " في النحو، و " تنويع الاصول " في أصول الفقه، فرغ من تأليفه سنة 958 ه، و " توسيع الوصول " شرح للذي قبله (1).

14ـ التوقاتي (000 - 904 ه = 000 - 1498م)
لطف الله " لطفي " بن حسن التوقاتي الرومي الحنفي: فاضل. تركي الاصل والمنشأ. تفقه بالعربية. وأقامه السلطان محمد بن عثمان بن أمينا على خزانة الكتب. ثم ترقى. وأقام في " بروسة " وألف " المطالب الالهية - خ " رسالة في العلوم الشرعية والعربية، بلغ فيها نحو مئة علم، و " السبع الشداد - خ " رسالة مشتملة على سبعة أسئلة، قيل: لو لم يؤلف سواها لكفته فضلا، و " مراتب الموجودات - خ " و " مباحث البرهان - خ " ورسالة في " الفرق بين الحمد والشكر - خ " و " شرح المواقف - خ " ورسالة في " تعريف الحكمة - خ " وله " حواش " على شروح المطالع والمفتاح. وكان عنيفا في المناقشة، أو كما قال مترجموه: " يطيل لسانه على أقرانه " فأبغضه علماء الترك ونسبوه إلى الالحاد والزندقة، وحكموا بإباحة دمه، فقتلوه (2).

15ـ جوي زاده (..- 954 ه =..- 1547م)
محمد بن الياس الحنفي الرومي، محيي الدين، المعروف بجوي زاده: قاض تركي الاصل والمنشأ، عربي الآثار.
ولي القضاء بمصر، فقضاء العساكر الاناضولية. ثم عين مفتيا بالقسطنطينية. وأنكر على الشيخ محيي الدين ابن العربي بعض أقواله، فعزله السلطان من الافتاء، فاشتغل بالتدريس. وأعيد إلى القضاء في عساكر الروم ايلي، فمات فيها. قال ابن العماد: كان غزير العلم بالفقه والتفسير والاصول، مشاركا في سائر العلوم، سيفا من سيوف الحق قاطعا. له (تعليقات) لم تشتهر، و (فتاوي جوي زاده - خ) و (ميزان المدعيين في إقامة البينتين - خ) رسالة في تحرير دعوى الملك، فقة (2).

16ـ (الزركشي) * (745 - 794 ه = 1344 - 1392 م)
00اد ما استدركته عائشة على الصحابة - ط) و (لقطة العجلان - ط) في أصول * (هامش 3) * (1) المعسول 16: 273 - 314 قلت: وللسيد علال الفاسي مقال عن صاحب الترجمة في مجلة صحراء المغرب 3 جمادى الثانية 1377 عرفه فيه بالنجادي، وسماه (محمد بن أحمد زروال) وقال: انه (وقع في كمين إفرنسي في جهة طرفاية وحمل إلى مراكش واعتقل في تندرارة بصحراء المغرب الشرقي مدة 18 عاما إلى أن أعلن استقلال المغرب، وتوفي في جبل أبو خوالي، قبيلة بني زكو، عن نحو 112 عاما). الفقه، و (البحر المحيط - خ) ثلاث مجلدات في أصول الفقه، و (إعلام الساجد بأحكام المساجد - ط) و (الديباج في توضيح المنهاج - خ) فقه، و (مجموعة - خ) فقه، و (المنثور - خ) يعرف بقواعد الزركشي في أصول الفقه، و (التنقيح لالفاظ الجامع الصحيح - خ) و (ربيع الغزلان) أدب و (عقود الجمان، ذيل وفيات الاعيان - خ) في 34 كراسا، بمكتبة عارف حكمة، في المدينة، كما في مذكرات الميمني - خ (1).

17ـ البركلي (929 - 981 ه = 1523 - 1573 م)
محمد بن بيرعلي بن اسكندر البركلي الرومي، محيي الدين: عالم بالعربية، نحوا وصرفا، له اشتغال بالفرائض ومعرفة بالتجويد. تركي الاصل والمنشأ. من أهل قصبة (بالي كسرى) كان مدرسا في قصبة (بركي) فنسب إليها. من كتبه (إظهار الاسرار - ط) نحو، و (امتحان الاذكياء - ط) نحو، و (إمعان الانظار - ط) وهو شرح (المقصود) في الصرف، و (الدرة اليتيمة - ط) تجويد، و (دامغة المبتدعين - خ) في الرد على الملحدين، و (الطريقة المحمدية - ط) في الموعظة، و (متن العوامل - ط) نحو، و (كفاية المبتدي - ط) صرف، و (شرح لب اللباب للبيضاوي - خ) في الاعراب، و (شرح مختصر الكافية) نحو، ومتن في (الفرائض) و (جلاء القلوب - خ) مواعظ، و (راحة الصالحين - خ) و (رسالة في أصول الحديث - ط)

18ـ ذهني (1262 - 1329 ه = 1846 - 1911 م)
محمد ذهني بن محمد رشيد الرومي الاستامبولي: فقيه حنفي، أديب بالعربية، رومي (تركي) من أهل استامبول. كان من أعضاء مجلس المعارف العثماني ومن المدرسين بالمكتب السلطاني. له كتب، منها (الالغاز الفقهية - ط) و (الحقائق - ط) في الحديث، و (مشاهير النساء في التاريخ - ط) مجلدان، و (نعمة الاسلام - ط) (2).

19ـ الهمشري (..- 1357 ه =..- 1938 م)
محمد بن عثمان الهمشري: متأدب، له شعر. تركي الاصل، مصري المولد والمنشأ والوفاة. ولد برأس البر (بمصر) ونشأ في السنبلاوين، وتعلم بالمنصورة، ثم بكلية الآداب بالقاهرة. وتذوق الادب الانكليزي فترجم عنه بعض القصائد ومئات من القصص وكثيرا من روايات (الجيب) وتولى التحرير في مجلة (التعاون) سنة 1934 إلى أن توفي، بالقاهرة. وجمع نظمه في (ديوان - ط) صغير. وأصدر المجلس الاعلى لرعاية الفنون والآداب بالقاهرة كتابا حوالي سنة 1965 بعنوان (الهمشري حياته وشعره) (1).

20ـ ابن أبي شنب (1286 - 1347 ه = 1869 - 1929 م)
محمد بن العربي بن محمد أبي شنب: عالم بالادب. كان أستاذ العربية في كلية الجزائر. تركي الاصل، عربي المنبت واللسان. ولد بقرية المدية (من أعمال الجزائر) وشغف باللغات، فأحسن الفرنسية كأهلها، وألم بالايطالية والالمانية والاسبانية والتركية. وعانى التعليم طول حياته. ومنحته الجامعة الجزائرية لقب (دكتور) في الآداب. وكان من اعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق، وأكاديمية العلوم الاستعمارية بباريس. Academie des Sciences Coloniales , Paris وصنف كتبا، منها (تحفة الادب في ميزان أشعار العرب - ط) و (أبو دلامة وشعره - ط) بالعربية والفرنسية، و (معجم - ط) بأسماء ما نشر في المغرب الاقصى (فاس) من الكتب، ونقدها، و (فهرست - ط) لما اشتملت عليه خزانتا الكتب المخطوطة في الجامع الكبير والجامع الصغير بالجزائر. وله بالفرنسية كتاب فيما أخذه دانتي () Dante الشاعر الايطالي، من الاصول الاسلامية في كتابه (ديفينا كوميديا) () Divina Comedia طبع سنة 1919 وآخر في (الامثال العامية الدارجة في الجزائر وتونس والمغرب - ط) ثلاثة أجزاء، و (الالفاظ التركية والفارسية الباقية في اللهجة الجزائرية - ط) رسالة. ونشر عدة كتب من نفائس التراث العربي، وحلاها بالفهارس، كما هيأ للطبع كتبا أ**** بالعربية والفرنسية من تأليفه أو من نوادر المخطوطات العربية مما صححه وعلق عليه، حالت وفاته دون نشرها. وتوفي بعاصمة الجزائر. وكانت له مكانة عالية عند المستشرقين، ويسمونه ابن شنب 1 () Ben Cheneb

21ـ ابن قطلوبغا (803 - 881 ه = 1400 - 1477 م)

محمد بن محمد بن عمر بن قطلوبغا، سيف الدين البكتمري: عالم بفقه الحنفية، مصري، تركي الاصل، وصفه ابن الهمام بمحقق الديار المصرية. تولى تدريس الفقه والتفسير في عدة مدارس. وكتب (حواشي) متقنة على التوضيح لابن هشام، وعلى شرح البيضاوي للاسنوي، وشرح التنقيح للقرافي، وشرح المنار، وغيره (1).

22ـ الحلاوي.

23ـ زنيقي (..- 885 ه =..- 1480 م)
محمد بن (قطب الدين) محمد الازنيقي الرومي الحنفي: فاضل تركي، تصانيفه عربية.
أصله من أزنيق في تركيا ومات بأدرنة. قرأ على الفناري، وصنف كتبا، منها (مرشد المتأهل - ط) و (تعبير الرؤيا - خ) في الازهرية، و (شرح مفتاح الغيب) للقونوي، و (تلفيقات المصابيح) في شرح مصابيح السنة للبغوي (1)

24ـ البردعي (..- 927 ه =..- 1521 م)
محمد بن محمد بن محمد البردعى الحنفي، محيى الدين: فاضل تركي، له معرفة تامة بالعربية.
قرأ على علماء شيراز وهراة. ثم كان مدرسا بمدرسة أحمد باشا في (بروسة) وتوفى بأدرنة. له بالعربية (حاشية على شرح إيساغوجي - خ) في المنطق، و (شرح آداب البحث) للعضد، وحواش على (تفسير البيضاوي) وعلى (شرح التجريد) للشريف، وغيرهما. قال ابن العماد: كان حسن الاخلاق، متواضعا، يكتب الخط الحسن مع سرعة الكتابة. وقال صاحب الشقائق النعمانية: كان له إنشاء بالعربية والفارسية في غاية الحسن

25ـ وحدتي (..- نحو 1130 ه =..نحو 1718 م)
محمد وحدتي بن محمد، أبو محمد: فقيه حنفى، تركي الاصل، مستعرب. أصله من أدرنة، ومولده في أسكوب. من كتبه (مهتدى الانهر إلى ملتقى الابحر - خ) فقه، ثلاثة مجلدات، ولم يكمله، طبع الاول منه (2).


afrasiab
Asteğmen

عدد الرسائل : 480
العمر : 30
الموقع : دمشق - الحجر الأسود
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قائمة بالفقهاء والقضاة الأتراك في التاريخ الإسلامي من كتاب الأعلام للزركلي

مُساهمة من طرف afrasiab في الأحد مايو 25, 2008 1:26 am

26ـ نوعي زاده (991 - 1044 ه = 1583 - 1635 م)

محمد (عطاء الله) بن يحيى بن ير على ابن نصوح، المتلخص على الطريقة التركية، بعطائي، المعروف بنوعي زاده: مؤرخ تركي، له معرفة بالادب العربي وفقه الحنفية. كان قاضيا بمنستر، ثم بأسكوب (من بلاد الروم ايلي) وصنف (القول الحسن في جواب: القول لمن ؟) في فروع الفقه، أكمله سنة 1038 و (الفتاوى العطائية - خ) في أوقاف بغداد و (ذيل الشقائق النعمانية - ط) بالتركية، سماه (حدائق الحقائق في تكملة الشقائق) في التراجم، أخذ عنه المحبي كثيرا، واستفدت منه (انظر في المصادر: عطائي) وله بالتركية كتب أ****، منها (ديوان شعر) (1).

27ـ لفريابي (120 - 212 ه = 738 - 827 م)
محمد بن يوسف بن واقد الضبي بالولاء، التركي الاصل، أبو عبد الله الفريابي: عالم بالحديث. من الحفاظ. أخذ بالكوفة عن سفيان، وقرئ عليه بمكة، ونزل قيسارية (بفلسطين) وتوفى بها. روى عنه البخاري 26 حديثا. وله (مسند) في الحديث

28ـ القونوي (715 - 788 ه = 1315 - 1386 م)
محمد بن يوسف بن إلياس، شمس الدين القونوي: فقيه حنفى، تركي الاصل. مستعرب. ولد وتعلم في (قونية) وقدم إلى دمشق، بأهله وولده، فأقام بالمزة يعمل هو وأولاده في بستان كان فيه سكنه، ويعيشون منه. وصنف كتبا مفيدة، منها (درر البحار - خ) فقه، و (رسالة في الحديث) و (شرح تلخيص المفتاح) في البلاغة، و (شرح مجمع البحرين) فقه، و (شرح عمدة النسفي) في أصول الدين. وأقبل في آخر عمره على الحديث، فانقطع له. وكان عالي المنزلة عند السلاطين والامراء والقضاة، زاهدا، لا يقبل وظيفة له ولا لاولاده. وعانى الفروسية وآلات القتال، وغزا، وبنى برجا على الساحل، ومات بالمزة (ضاحية دمشق) بالطاعون

29ـ القراباغي (..- 942 ه =..- 1535 م)
محمود بن محمد القراباغى: من علماء الدولة العثمانية. كان مدرسا في أيام السلطان سليمان القانوني وتنقل في مدارس آخرها مدرسة أزنيق. من كتبه (المقالات في علم المحاضرات - خ) في دار الكتب، و (جالب السرور وسالب الغرور) في موضوعات مختلفة، يقال له (روضة القراباغى) ألفه وهو مدرس في أزنيق، وحواش على البيضاوى والكشاف وغيرهما.

30ـ الغليبولي (..- 1176 ه =..- 1762 م)
مصطفى بن إبراهيم الغليبولي: أديب * (هامش 1) * (1) المرزبانى 390. (2) تقدمت ترجمته، في الاعلام. ووجدت في مذكراتي، بعد طبع الترجمة، انه (حسين شفيق بن محمد نور الكخيا - بفتح الكاف وسكون الخاء - تركي الاصل، ولد أبوه بمصر، وعني بالادب، ولم يكن يعرف النحو، وكانت عنده مجموعة شعرية من (مختاراته) أضاعها ابنه حسين، وتوفى محمد نور بمصر نحو سنة 1328 ه، 1910 م). (3) معجم المطبوعات 53 وفيه وفاته، نحو 900 والازهرية بالعربية.

31ـ حنفى نقشبندى تركي.
نسبته إلى (غليبولي) Gallipoli المدينة الاثرية على الدردنيل، في تركيا. له كتب منها (زبدة الامثال - خ) في الازهر. رتبه على عشرين بابا فرغ من تأليفه سنة 1145 و (تحفة الاخوان) في شرح العوامل المئة

32ـ مصلح الدين الرومي (..- 1025 ه =..- 1616 م)
مصطفى بن خير الدين الرومي، الملقب بمصلح الدين: فقيه حنفى. تركي الاصل، مستعرب. توفى بمكة. من كتبه (تنوير الاذهان والضمائر - خ) في شرح الاشباه والنظائر، لابن نجيم، في فروع الحنفية، أكمل تأليفه سنة 1022 و (العقد النظيم - خ) في ترتيب الاشباه والنظائر أيضا

33ـ مصطفى صبري (1286 - 1373 ه = 1869 - 1954 م
مصطفى صبرى: من علماء الحنفية. فقيه باحث. تركي الاصل والمولد والمنشأ. ولد في (توقات) وتعلم بقيصرية (في الاناضول) وعين مدرسا في جامع محمد الفاتح، باستانبول، وهو في الثانية والعشرين من عمره. ثم تولى مشيخة الاسلام في الدولة العثمانية. وقاوم الحركة (الكمالية) بعد الحرب العالمية الاولى. وهاجر إلى مصر، بأسرته وأولاده (سنة 1922) فألف كتبا بالعربية، منها (موقف العقل والعلم والعالم من رب العالمين وعباده المرسلين - ط) أربعة مجلدات، قال في مقدمته، مخاطبا روح أبيه: (لو رأيتني وأنا أكافح سياسة الظلم والهدم والفسوق والمروق في مجلس النواب وفى الصحف والمجلات قبل عهد المشيخة والنيابة وبعدهما، وأدافع عن دين الامة وأخلاقها وآدابها وسائر مشخصاتها، وأقضي ثلث قرن في حياة الكفاح، معانيا في خلاله ألوان الشدائد والمصائب، ومغادرا المال والوطن مرتين في سبيل عدم مغادرة المبادئ، مع اعتقال فيما وقع بين الهجرتين، وغير محس يوما بالندامة على ما ضحيت به في هذه السبيل من حظوظ الدنيا ومرافقها - لاوليتني إعجابك ورضاك) ومن كتبه بالعربية أيضا (موقف البشر تحت سلطان القدر - ط) و (النكير على منكري النعمة في الدين والخلافة والامة - ط) و (مسألة ترجمة القرآن - ط) و (القول الفصل بين الذين يؤمنون بالغيب والذين لا يؤمنون - ط) وله مؤلفات بالتركية طبع بعضها. ووفاته بالقاهرة

34ـ الودينى (..- 1271 ه =..- 1855 م)
مصطفى بن عبد الله الودينى: مدرس * (هامش 1) * (1) كشف الظنون: مقدمته.
وآداب اللغة 3: 317 ومورتمان I. . Mortmann في دائرة المعارف الاسلامية 7: 235 - 239 ومقالات الكوثري 457 - 481 ومعجم المطبوعات 732 و 376 Huart رومى (تركي) من فقهاء الاحناف صنف (تقرير المرآة - ط) شرح لمرآة الاصول لملا خسرو (1).

H35ـ مصطفى البابي (..- 1091 =..- 1681 م)
مصطفى بن عبد الملك (أو عثمان) البابى الحلبي: شاعر، من القضاة. نشأ بحلب وولي قضاء طرابلس الشام، ثم مغنيسيا، فبغداد، فالمدينة المنورة (سنة 1091) وحج تلك السنة فتوفي بمكة. له (ديوان شعر - ط) صغير. ونسبته إلى (الباب) من قرى حلب (2).

36ـ عزمي زاده (977 - 1040 ه = 1570 - 1630 م)
مصطفى بن محمد، المعروف بعزمي زاده: قاض تركي مستعرب، من فقهاء الحنفية. ولي قضاء الشام (سنة 1011 ه) وقضاء مصر (سنة 1013) وقضاء بروسة (1015) وأدرنة (1020) وأعيد إلى دمشق (سنة 1020) وعزل سنة 1022 ثم ولي القضاء باستانبول. من كتبه العربية: (نتائج الافكار - خ) حاشية على شرح المنار، في أصول الفقه،و (حاشية على درر الحكام - خ) فقه، و (ديوان الانشاء) و (حاشية على الهداية) للمرغيناني. وله شعر بالعربية والتركية، منه (رباعيات) تركية، قال المحبي: هي كرباعيات سديد الدين الانباري في العربية وعمر الخيام في الفارسية

37ـ ضحكي (..- 1090 ه =..- 1679 م)
مصطفى بن محمد بن ياردم بن سرخان السيروزى المعروف بضحكي: قاض، تركي، من العارفين بالعربية.
كان فقيه الترك في عصره. ولي قضاء القسطنطينية مرات، وتوفى فيها. من كتبه (لوازم القضاة والحكام في إصلاح أمور الانام - خ) في المعاملات الفقهية على مذهب أبى حنيفة و (مطلوب الفقهاء - خ)

38ـ مغلطاي بن قليج (689 - 762 ه = 1290 - 1361 م)
مغلطاى بن قليج بن عبد الله البكجري المصرى الحكرى الحنفي، أبو عبد الله، علاء الدين: مؤرخ، من حفاظ الحديث، عارف بالانساب. تركي لاصل، مستعرب. من أهل مصر. ولي تدريس الحديث في المدرسة المظفرية بمصر. وكان نقادة، له مآخذ على المحدثين وأهل اللغة. وتصانيفه أكثر من مئة، منها (شرح البخاري) عشرون مجلدا، و (شرح سنن ابن ماجه - خ) لم يكمله، سماه (الاعلام بسنته عليه السلام) ذكر الميمني نسخة منه في مجلدين، بخطه، وهى مسودته، قال: كتبها سنة 732 ه، في خزانة فيض الله، باستنبول، الرقم 362 و (إكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال - خ) أجزاء منه، و (جمع أوهام التهذيب) و (الزهر الباسم في سيرة أبى القاسم) و (ذيل على المؤتلف والمختلف لابن نقطة) و (الاشارة - ط) في السيرة النبوية، اختصر به الزهر الباسم وأضاف إليه سيرة بعض الخلفاء، و (الواضح المبين في من استشهد من المحبين - خ) في فهرس المخطوطات المصورة (1: 545)
قال ابن ناصر الدين: وفى آخره كما ذكر ابن رجب المقرئ أبيات تغزل تدل على استهتار و (الاتصال في مختلف النسبة - خ) بخطه، في مكتبة الكتاني بفاس، رقم 4183 (كما في مذكرة الافغاني) و (الخصائص النبوية - خ) رسالة، في خزانة أبى فارس الادوزى، بالسوس، و (الايصال (؟) - خ) في اللغة، المجلد الاول منه، كله بخطه، في خزانة الرباط (361 كتاني)

39ـ موسى جار الله (1295 - 1369 ه = 1878 - 1949 م)
موسى جار الله، ابن فاطمة، التركستاني القازانى التاتارى، الروستوفدونى الروسى: شيخ إسلام روسيا، قبل الثورة البلشفية وفى إبانها. ولد في (روستوف دون) بروسيا. وتفقه بالعربية وتبحر في علوم الاسلام. ثم كان إمام الجامع الكبير في بتروغراد (لنينغراد) وحج وجاور بمكة ثلاث سنين. وعاد إلى بلاده، فأنشأ مطبعة في (بتروغراد) خدم بها اللغات العربية والفارسية والتترية والتركية والروسية خدمة مفيدة. وكان يحسن هذه اللغات، وإذا تكلم بالعربية فحديثه بالفصحى، أنفة من العامية. ونشر كتابا بالتركية عن علاقة المسلمين بالثورة الروسية، أغضب حكومتها، انتزعت منه المطبعة. وقبض عليه وسجن. وفى مقدمة أحد كتبه (الوشيعة) وصف لرحلته بعد ذلك، هذا موجزه: (هاجرت بيتى ووطنى سنة 1930 هجرة اضطرارية، وقد سدت علي طرق النجاة، فساقتني الاقدار من طريق التركستان الغربي إلى التركستان الشرقي الصينى، فالبا***، فأفغانستان، وانتهزت الفرصة للسياحة في البلاد الاسلامية. وكنت قد سحت من قبل في الهند وجزيرة العرب ومصر وكل بلاد تركيا وكل التركستان الغربي إذ أنا طالب صغير، ودامت سياحتي في تلك المرة ستة أعوام. وعدت في سياحتي الاخيرة هذه فمررت بتلك الاقطار، وزدت عليها إيران والعراق. اه) واعتقله الانكليز في الهند مدة، في خلال الحرب العالمية الثانية. واضطربت عقيدته في أعوامه الاخيرة. ومرض في مصر، فدخل (ملجأ العجزة) بالقاهرة، وتوفى به. من تآليفه بالعربية: (تاريخ القرآن والمصاحف - ط) الاول منه، و (شرح ناظمة الزهر - ط) في عد الآيات الكريمة، و (الوشيعة في نقض عقائد الشيعة - ط) وعليه ردود، وثلاث رسائل نشرها في جزء واحد، اكتفى من اسمه عليها ب (ابن فاطمة) هي: (أيام حياة النبي الكريم) و (نظام التقويم في الاسلام) و (نظام النسئ عند العرب) وله (شرح بلوغ المرام - ط) في الحديث، أخبرني به بعض علماء الهند، و (شرح عقيلة أتراب القصائد - ط) في رسم المصاحف . وقد نزح عن وطنه فرارا من وجه البلاشفة الذين اتخذوا أسرته المؤلفة من حرمه وستة أولاد نوفل

40ـ مصلح الدين الاماسي (..- 936 ؟ ه =..- 1530 م)
موسى بن موسى الاماسى، المنعوت بمصلح الدين. فقيه حنفى، تركي، مستعرب. من أهل (أماسية) كان فيها قيم كتب (جامع السلطان بايزيد) واشتهر بلقب (حافظ الكتب) وقام برحلة إلى بلاد العرب والعجم. وتصوف. وانقطع في أعوامه الاخيرة لاقراء الطلبة والافتاء في بلده. وصنف (مخزن الفقه - خ) في نحو 30 كراسا، بالعربية (3).

41ـ نور الدين مصطفى (1300 - 1346 ه = 1883 - 1928 م)
نور الدين " بك " مصطفى: فاضل، تركي الاصل والمنبت، مستعرب. ولد في مدينة " أوخرى " بمكدونية، وتعلم في " مناستر " وت**** بالحقوق في الآستانة. وسكن مصر سنة 1903 فكان من أعضاء الرابطة الشرقية والمجمع اللغوي وجماعة التعليم الشرقي الاسلامي وجمع مكتبة نفيسة. واشتغل بجمع " دائرة معارف " بالتركية، ولم يكمل تبييضها. كان ينظم بالعربية والفارسية والتركية. وترجم " رباعيات الخيام " إلى العربية نظما. وتوفي بالقاهرة

42ـ يحيى أفندي (999 - 1053 ه = 1590 - 1644 م)
يحيى " أفندي " بن زكريا بن بيرام: شيخ الاسلام ومفتي الديار الرومية في عصره. تركي الاصل، مستعرب. ولد ونشأ باستامبول. وولي قضاء الشام، ثم نقل إلى قضاء مصر. وعزل، وولي قضاء بروسة، ثم قضاء أدرنة، فقضاء استامبول. وعزل وولي مرارا. ومازال يتنقل إلى أن توفي في الروم ايلي. وكان له في عصره الشأن الرفيع، ومدحه كثير من الشعراء. وجمعت فتاويه في كتاب سمي " فتاوي يحيى " وله نظم عربي، منه تخميس قصيدة البردة

43ـ المنقاري (..- 1088 ه =..- 1677 م)
يحيى بن عمر بن علي المنقاري الرومي: قاضي تركي، تصانيفه عربية. ينعت بشيخ الاسلام. درس ودرس بالقسطنطينية. وعين قاضيا لمصر (سنة 1064) ثم قاضيا لمكة، فالقسطنطينية. وتولى قضاء العسكر بروم ايلي ثم منصب الفتوى (سنة 1073) مدة طويلة. وتوفي بأسكدار. من كتبه " حاشية على تفسير البيضاوي " و " رسالة الاتباع في مسألة الاستماع - خ " في جامعة الرياض (1967) و " الرسالة المنيرة لاهل البصيرة - خ " و " رسالة في لا إله إلا الله - خ " و " الفتاوي - خ " و " تحريرات التقريرات - خ " في الازهر، وهو تعليقات في آداب البحث

44ـ الاقصرائي (797 - 880 ه = 1397 - 1475 م)
يحيى بن محمد بن إبراهيم، أبو زكريا، أمين الدين الاقصرائي: فاضل. من الحنفية. تركي الاصل، من بلدة أقصرا (آق سراي ؟) مولده ووفاته بالقاهرة.
أقرأ وأفتى. وكان من تلاميذه السخاوي (المؤرخ) ف**** له من مروياته " أربعين حديثا عن أربعين شيخا " حدث بها الاقصرائي غير مرة، و " فهرستا " قال السخاوي: تداول الطلبة تحصيله (1).

45ـ ابن جلال الدين (..- 891 ه =..- 1486 م)
يعقوب " باشا " بن خضر بن جلال الدين: قاضي حنفي تركي، صنف بالعربية. كان مدرسا في بروسة، ثم ولي قضاءها إلى أن مات. له " حواش - خ " على شرح الوقاية لصدر الشريعة،في البلدية (ن 1086 ب) ومنها " حاشية " في الازهر، وعلى شرح الجغميني لقاضي زاده، و " تعليقات " على المواقف. وهو أخو " يوسف بن خضر " الآتي .

46ـ الاماسي (..- نحو 1000 ه =..- نحو 1592 م)
يوسف، سنان الدين الخلوتي الاماسي: واعظ حنفي.
تركي مستعرب.
سكن مكة، وعرف بشيخ الحرم.
وتوفي في بلدته " أماسية " وقيل: بمكة.
له كتب، منها " تبيين المحارم - خ " في مجلد كبير، رتبه على 98 بابا، على ترتيب ما وقع في القرآن من الآيات التي تدل على حرمة شئ من فتوى الفقهاء، فرغ من تأليفه في رابع رجب 980 و " المجالس
السنانية " في المواعظ.
قلت: وهو غير " الاماسي " الذي قبله، المعروف بمحشي البيضاوي

47ـ قره سنان (..- 852 ه =..- 1448 م)
يوسف بن عبد الملك بن عبد الغفور الرومي المعروف بقره سنان: فقيه حنفي تركي، من علمائهم في أيام السلطان محمد الفاتح. له تصانيف عربية، منها " الصافية في شرح الشافية - خ " في الصرف، بدار الكتب، و " المضبوط - خ " حاشية على المقصود في الصرف أيضا، بالازهرية، و " زين المنار في
شرح منار الانوار " للنسفي، في الاصول، و " شرح الملخص للجغميني " في الهيئة، و " روح الارواح بشرح مراح الارواح - خ " في الظاهرية (الرقم 1619).

afrasiab
Asteğmen

عدد الرسائل : 480
العمر : 30
الموقع : دمشق - الحجر الأسود
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قائمة بالفقهاء والقضاة الأتراك في التاريخ الإسلامي من كتاب الأعلام للزركلي

مُساهمة من طرف gulben turkmen في الأحد مايو 25, 2008 11:09 pm

الله يجزيك اخ افراسياب , بالفعل شي بيرفع الراس

gulben turkmen
Çavuş

عدد الرسائل : 104
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 31/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قائمة بالفقهاء والقضاة الأتراك في التاريخ الإسلامي من كتاب الأعلام للزركلي

مُساهمة من طرف بيبرس في الجمعة مايو 30, 2008 2:45 am

تسلم يدك أخ أفراسياب




بيبرس

بيبرس
Üst çavuş

عدد الرسائل : 208
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قائمة بالفقهاء والقضاة الأتراك في التاريخ الإسلامي من كتاب الأعلام للزركلي

مُساهمة من طرف lonely wolf في السبت مايو 31, 2008 11:36 am

والله يا دكتور يعجز اللسان عن الوصف

الله يجزيك ألف خير يارب

تقبل مروري

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قائمة بالفقهاء والقضاة الأتراك في التاريخ الإسلامي من كتاب الأعلام للزركلي

مُساهمة من طرف وسيم حجوك في السبت مايو 31, 2008 5:34 pm

سلمت الانامل د أفراسياب هذه هي الأمة التركية بالفعل , كانت ولا زالت الأمة التركية زاغرة بالعلماء والفقهاء على مر العصور .


تقبل مروري وتحياتي

وسيم حجوك
Üsteğmen

عدد الرسائل : 617
العمر : 43
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى