إسطنبول تستعيد مجد «التوليب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إسطنبول تستعيد مجد «التوليب

مُساهمة من طرف بيبرس في الثلاثاء أبريل 29, 2008 4:24 am

لا المآذن ولا مشهد غروب الشمس أو منظر مضيق البوسفور، حيث تتقارب القارتان الاوروبية والاسيوية، يشيع البهجة في قلوب سكان اسطنبول في شهر ابريل لكنها ازهار التوليب. ومع تفتح زهرة توليب لكل فرد تقريباً من سكان هذه المدينة التركية البالغ تعدادها 12 مليون نسمة، تأمل اسطنبول ان يتذكر العالم ان تركيا هي الموطن الاصلي لهذه الزهرة.

ويقول رئيس بلدية اسطنبول، قادر طوباش، لـ«رويترز» وهو يقف على ضفة تكسوها ازهار التوليب البرتقالية اللون المشوبة بالاحمرار في اطار برنامج ضخم بدأ قبل ثلاثة اعوام لزراعة براعمها: «كانت اسطنبول مدينة بلا ازهار. الان عادت ازهار

جاءت زهور التوليب في الاصل من شرق تركيا وسهول آسيا الوسطى وزرعها العثمانيون ونقلوها الى اسطنبول عاصمة امبراطوريتهم وكانت تزين قصور السلطان وحدائق الصفوة. وكلمة توليب مأخوذة من كلمة «تولبنت» وهي تشير لعمامة السلطان التي تشبه زهرة التوليب شكلاً. وفي القرن 18 اندلعت انتفاضة غوغائية غاضبة وأتت على كل حدائق التوليب واختفت الزهرة من المدينة الى حد كبير منذ ذلك الحواليوم تحف ازهار التوليب بساحل بحر مرمرة وتبدو ظاهرة للعيان وسط الازدحام المروري الذي تشتهر به اسطنبول وتحيط بألوانها الزاهية الاماكن السياحية الشهيرة في المدينةين

وقال طوباش وهو من حزب العدالة والتنمية الحاكم: «نعرف ازهار التوليب منذ آلاف السنين.. ولكن لسوء الحظ نسيناها بشكل ما»، وهو يأمل في أن تثير الفترة القصيرة التي تتفتح فيها زهور التوليب ذكريات عن مكانتها في الثقافة التركية. وإلى جانب حملة زراعة البراعم ومهرجان لأزهار التوليب يستمر تسعة ايام ومعرض لصور أجمل 100 زهرة توليب في اكثر ميادين المدينة ازدحاماً يأمل مجلس بلدية اسطنبول ان تتحول زراعة التوليب الى صناعة.

بيبرس
Üst çavuş

عدد الرسائل : 208
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إسطنبول تستعيد مجد «التوليب

مُساهمة من طرف وسيم حجوك في الثلاثاء أبريل 29, 2008 5:45 pm

صباحك فل وياسمين وتوليب أخي بيبرس


موضوع جديد عن أزهار التوليب والتي تسمى بالعربية أزهار الخزامى والتي قدمت إلى هولندا من تركيا عام 1562 م لتصبح هولنده أول دولة منتجة للزهور في العالم لتصل إنتاجها إلى بليون زهرة سنوياً والغريب أخي بيبرس أن الدولة الثانية في العالم بإنتاج الزهور الآن هي كولومبيا .
وترمز التوليب إلى التصريح بالحب وتضم 120 نوع وتأتي بألوان قوس قزح جميعها
ولا تعيش هذه الزهرة سوى فترة قصيرة من 7 وحتى 10 أيام فقط .

وهناك قصة فارسية قديمة عن شاب يسمى ( فرهاد ) وقع بحب فتاة تسمى ( شيرين ) وقد وصله يوماً خبر وفاتها فحزن عليها حزناً شديداً ودفعه يأسه إلى القفز بحصانه من أعلى أحد الجبال ليلقى حتفه , وحيث نزفت دماؤه كانت تنبت من كل نقطة زهرة توليب وذلك رمزاً لحبه المخلص وقد إرتبطت زهرة التوليب بهذا الرمز وأصبحت زهرة الحب عند الإيرانيين القدامى .




وأهدي لك باقة من زهور التوليب

تقبل مروري وتحياتي

وسيم حجوك
Üsteğmen

عدد الرسائل : 617
العمر : 43
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إسطنبول تستعيد مجد «التوليب

مُساهمة من طرف بيبرس في الجمعة مايو 02, 2008 3:44 am

شكرا لك أخي وسيم وأن شاء الله تركيا سوفا تكون الاول في العالم من تصدير التوليب


بيبرس

بيبرس
Üst çavuş

عدد الرسائل : 208
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إسطنبول تستعيد مجد «التوليب

مُساهمة من طرف rmadi41 في الجمعة مايو 02, 2008 7:58 pm

تعرف زهرة التوليب في تركيا باسم ( لاله ) وكان الفنانون الأتراك يحبون رسم زهرة اللاله بشكل خاص لأن احرف اسمها تتساوى عند حساب الحروف مع اسم ذي الجلال والاكرام ( الله )

rmadi41
Asteğmen

عدد الرسائل : 450
العمر : 36
العائلة التركمانية : karluk
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

http://rmadi41.spaces.live.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى