الأويغور والشعوب التركية فى الدولة القراخانية (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الأويغور والشعوب التركية فى الدولة القراخانية (1)

مُساهمة من طرف aburexid في الأحد يوليو 11, 2010 1:51 pm

الأويغور والشعوب التركية فى الدولة القراخانية
د.عبدالرحمن جمال الكاشغرى
(1)
خانية الأويغور والشعب الأويغور
هنا يجب التيقن والتأكيد لنقطة مهمة وهي أن شعب الأويغور قد عاش ويعيشون فى بلدهم الحالية (مهد الأتراك) الذي يقع حول وادى تاريم منذ أكثر من أربعة ألاف سنة. ولم يرتحلوا عن أرضهم هذا كليا، بل كان بعضهم كان يعيش حول "وادى تاريم" قبل الميلاد بصفة دائمة، ولو كان جزء منهم ارتحل للشرق والغرب لظروف متنوعة.
وفى عام 840م سقط دولة الأويغور الأورخونية(740-840م) بسبب النزاع الداخلى والآفات الطبيعية وهجوم القرغيز. وعلى إثر ذلك ارتحل جزء كبير من الأويغور للغرب (حوض تاريم) منقسما إلى عدة فروع.
وقد وضعت خمسة عشر من قبائل الأويغور تحت قيادة القائد "فانتجِن" الأساس لخانية الأويغور الجديدة. وبعد فترة وجيزة انقسمت جماعة فانتجن إلى قسمين، فأسس قسم منهم خانية إديقوت (850-1335م) الأويغورية، والقسم الآخر أسس خانية القراخانية الإسلامية(850-1212م) الأويغورية.(1)
كانت استراتيجية المكان الذى اتبعتها خانية اديقوت الأويغورية مهمة للغاية، فحدودهم الجنوبية وصلت إلى مدينة كوجا، وحدودهم الغربي كانت واسعة جدا. عندما زادت قوتها ضمت إليها أطراف مناطق يدى سو(جنوب وشمال حوض بالقاش) وما وراء النهر.
وقد ذكر كتاب "حدود العالم" الذى كُتب فى القرن العاشر بالفارسية:"إن مدينة جينانجكنت (طورفان) كانت عاصمة الأوغوز التسعة"، وذكر أيضا:" بلدهم أكبر بلاد الترك بين الشعوب التركية، والأوغوز التسعة قوم أكثر عددا من قديم الزمان. وقد خرج ملوك تركستان كلهم من الأوغوز التسعة.وسكانها أشداء أقوياء مقاتلون مدججون بالسلاح الكثير"(2).
وذكر فى كتاب "زين الأخبار" لكردزى أن مدينة فرغانة وطاشقند منطقة تابعة للأوغوز التسعة"(3).
وذُكر أيضا فى كتاب "مروج الذهب" للمسعودى:" إن الأوغوز التسعة كانوا مستوطنين فى منطقة ما بين خراسان والصين... وليس في أجناس الترك وأنواعهم في وقتنا هذا وهو سنة اثنتين وثلاثين وثلثمائة أشد منهم بأساً، ولا أكثر منهم شوكة، ولا أضبط ملكاً، وملكهم معروف بلفظ "أيرخان" (الأويغور) "uyghurkhan"، ولايجرؤ أحد من الشعوب التركية فى خوض المعركة مع هذا الخاقان"(4).
وفى خريطة العالم التى رسمته ابن خوقل وضع عبارة "الأوغوز التسعة" على أراضى واسعة من نهر سيحون حتى الصين المركزية. وقال ابن حوقل:" أما الأوغوز التسعة فقبائل عظيمة لهم دار واسعة ما بين التبت ومملكة الصين".(5)
وكانت عبارة "الأوغوز التسعة" التى ذُكرت هنا هي شكل آخر لتعبير عن اسم "الأويغور".
ذكرت معلومات حول أويغور إديقوت والأوغوز التسعة واشتمال حدودهم الغربية منطقة آسيا الوسطى الغربية.
الأويغور هم أغلب الأتراك الذين وجدهم الغزاة المسلمون من العرب ببلاد ما وراء النهر حين دخلوها أواخر القرن الأول الهجرى. وهم مع الأوغوز التسعة كانوا صاحبة النفوذ فى المنطقة بين منغوليا وبحر الخزر(6).
وكان تأسيس خانية القراخانية الأويغورية يشبه تأسيس خانية اديقوت الأويغورية وترتبط بالقبائل الأويغورية التى هاجرت للغرب بعد انقراض خانية الأويغور الأورخونية، فقد كانت:"عشيرة القراخانيين والإديقوت خانية واحدة، وهي حاكمية الأوغوز التسعة أو الأويغور التسعة على السواء"، "وانقسمت خانية الأويغور الموحدة إلى قسمين عندما قويت النزاع الديني فى بداية القرن الحادى عشر"(7).
وعلى ذلك، فعندما كان خانية الأوغوز التسعة الأويغورية الموحدة فى موقع القوة، ضمَّ مناطق يدى سو وفرغانة فضلا عن وادى آلتاي. بعدما انقسمت الخانيتان خضعت منطقة آسيا الوسطى أحيانا لخانية الإديقوت الأويغورية، وأحيانا إلى خانية القراخانية حسب قوة كل منهم، خصوصا بعد القرن الحاد عشر تفوق فيه تأثير خانية القراخانيين فى منطقة آسيا الوسطى على ما عداه.

(2)
الأسرة الملكية للقراخانيين
يجب هنا التأكد على نقطة مهمة وهي أن: السلالة الملكية (الأسرة الحاكمة) للقراخانيين هي الأويغور.
فلفظ "الأويغور" اسم مشترك للقبائل المتحدة، وأيضا هو اسم لقبيلة رائدة وقائدة ضمن القبائل المتحدة للأويغور العشرة والأوغوز التسعة. ومع ذلك سمي القبائل الأويغورية فى أراضى خانية الأويغور الغربية بلفظ "الأوغوز التسعة" غير الإسم المشترك" الأويغور"(Cool.
وقد استخدمت كذلك قبيلة "الأويغور" الحاكمة ضمن القبائل المتحدة للأوغوز التسعة لقب "الأوغوز التسعة"(9).
سمى محمود الكاشغرى الأوغوز التسعة (الأويغور) فى أراضى الدولة القراخانية بلقب "الترك"، وكذلك سمى السلالة الملكية للقراخانيين بلقب" الترك" بسبب الافتراق والانفصال التى حدثت بين أويغور القراخانيين فى الجنوب، وبين أويغور إديقوت فى الشمال. ولا يوجد حول هذا خلاف فى آراء المؤرخين المعاصرين.
الدولة القراخانية خانية تأسس من قِبل الأويغور. ورأى البعض أن هذه الخانية قد تأسست على يد قبيلة "ياغما"، ولكن أساس هذا الرأي ضعيف.
وقد أجمع الباحث القازاقى محمد آخونو(10)، والباحث الأويغورى إبراهيم مطيعي(11)، والباحث الصينى وانغ ريفى وفنغ جياشنغ(12)، ومعهم عشرة من الباحثين(13) الصينين على رأي واحد مفاهد أن قبيلة الأويغور هي سلالة الملكية للقراخانيين. وأكد هذا بعض علماء الغرب من قبل. وقد أكد هذا الرأي كذلك من علماء اليابان كواتا روكو(14)، آبي تاكو(15)، مورى ياسو(16) وغيرهم.
فى كتاب المستشرق الكبير منورسكى (minoriskuy) بعنوان:"كلام المروزى حول الصين والترك والهند" نجد جملة فى الصفحة 12 و21 تقول:"إن العلاقة بين سلالة القراخانيين وسلالة القرخطاي (*)(القتان) كان قريبة. فخاقان سلالة القرخطاي "تيبنغ" عندما أرسل وفدا إلى دولة الغزنويين سنة 1024م، حمل الوفد برسالة إلى السلطان محمود الغزنوى (930-998). وفى ذلك الرسالة جملة تتحدث عن أن أميرة سلالة القرخطاي قد تزوجت إلى جاغرتكين ابن قادرخان(kadirhan) سلطان الدولة القراخانية الأويغورية"(17).
وعلى ذلك، فليس من الصعب أن نعلم أن لفظ "القراخان الأويغورية" قد قاله المروزى فى كتابه، وأنه كتب هذا الكلام على أساس بيان خاقان القرخطاي.
كذلك فإن حديث خاقان القرخطاي عن القراخانية بـ:" القراخانية الأويغورية" ليس كلاما قيل من فراغ. فهو يعلم تاريخ الأويغور جيدا. عندما أقام الأويغور خانية الأورخون الأويغورية فى وادى أورخون، كانت قبيلة القرخطاي عاشت تحت قيادة الأويغور حوالى 100 سنة. بعد انقراض خانية الأورخون الأويغورية سنة 840م شكل الأويغور الذين حصلوا على المناصب العليا فى أرض القرخطاي عديدا من العشائر. أسرة شولو الأويغورية أصبحت صاهرت مع سلالة القرخطاي الملكية. وعاش فى خانية القرخطاي تسعة أميرات شهيرة و22 الحكام من ذوى المناصب العليا.
كما سبق، ذُكر فى كتاب "مروج الذهب" للمسعودى بأن خاقان الأوغوز التسعة يسمى بـ «uyghurhan». بما أن أساس أهالى خانية إديقوت الأويغورية وخانية القراخانية من الأوغوز التسعة يتناسب تاريخيا أن يسمى خاقان الأويغور بلفظ «أويغورخان».
وقد راج فى القرن العاشر والحادى عشر لقب "أرسلان" بين الأويغور.وهذا اللقب أُطلق على خاقان الأويغور كلهم. وقد سمي القراخانيين كذلك بـ"آرسلان قراخان" و"آرسلان إيلك "(18)
وإضافة لفظ "آرسلان" إلى خاقان الأويغور لم يحدث مصادفة. فإضافة هذا اللقب إلى خاقان الأويغور قد بدأته خانية الأورخون الأويغورية. فضلا عن ذلك فتاريخ إضافة هذه الكلمة إلى لقب السلطان أو الخاقان يمتد إلى قرون عديدة قبل الميلاد.(19).
ففي كتب التاريخ الصينية القديمة توجد معلومات كثيرة بأن سلالة القراخانيين هي قبيلة الأويغور. وقبل انقراض خانية الأورخون الأويغورية كانت مساحتها تضم وادى جونغارية وكوجا ومنطقة الحوض الساخن فى غرب جبال فامير. وكان يعيش فى هذه المناطق قبائل القارلوق والياغما وجيكل وجزء من الأويغور. وهذه القبائل كانت تابعة للأويغور، والأويغور كانوا يرسلون حكاما مراقبين إلى هذه القبائل.
وبناء على هذا سُجل فى كتاب "حدود العالم": بأن كل الملوك فى تركستان كانوا من الأوغوز التسعة (الأويغور).(20)
وكان رأي المؤرخ أنور بايتور وخيرالنساء صديق حول نشاة لفظ "قراخان" أن:" هذا اللفظ قد وُضع للقراخان بايانجور(759-774) الذى وَضع أساسا لخانية الأورخون الأويغورية وجعلها تزدهر. كذلك من المحتمل أن استخدام هذا اللفظ كان ملائما لمن يرون بأن خانية الأويغور الجديدة امتداد لخانية الأوخون الأويغورية. فقد اعتبر هؤلاء بأن أجداد السلطان سوتوق بوغراخان قد لقب نفسه بلقب "قراخان" بمجرد أن سيطر على مدينة بالاساغون".(21)
أيضا المؤرخ الصينى شو ذكر أن:" وحدة خانية القراخانيين مع خانية إديقوت الأويغورية كانت نتيجة لحقبة من التاريخ المتميز من حيث وجود قاعدة قومية مشتركة مستقلة أو وحدة مجمعة. وهاتان الوحدتان جزء من تاريخ شعب الأويغور. فهم بِنيتان عظيمتان شكلتا شعب الأويغور حديثا. خصوصا نظام الثقافة للقراخانيين أصبح نقطة البداية لأصالة الثقافة للشعب الأويغور فى الزمن القريب.(22)
المصادر:


(1) – دولة "إديقوت" يسمى أيضا بـ "قوجو". فمعنى إديقوت هو سيد الدولة.
ودولة القراخانيين تذكر فى المصادر العربية بـ" دولة آفراسياب، أو الإيلكخانية أو القرخانية". وهي أول دولة اسلامية تركية.
انظر "تاريخ الأويغور"- يانغ شيمن، ط:1998 بالأويغورية، ص:325 .
انظر" المغول فى التاريخ- د. فؤاد الصياد، ط: بيروت 1980، ص: 21،22.
انظر " تاريخ المسلمين فى شبه القارة الهندية- د. أحمد الساداتى، ط: القاهرة 1959، ص: 336- 337.
(2) – حدود العالم- لمؤلف مجهول، طبع 1983 بالصينية، ص: 65. وفى النسخة العربية انظر الى صفحة: 61-63.
(3) – زين الأخبار- الكردزى. ص: 452.
(4) – مروج الذهب- المسعودى، ط: 1998 بالصينية، ص: 207.
(5) – صورة الأرض- ابن حوقل، ط: دار مكتبة الحياة- بيروت، ص: 24، 377
انظر "بحوث حول تاريخ خانية الأويغور الغربية"- للباحث اليابانى آبى آكو، ط: 1986 بالصينية، ص: 267-288
(6) - تاريخ المسلمين فى شبه القارة الهندية- د. أحمد الساداتى، ط: القاهرة 1959، ص: 336
وانظر" تاريخ القوميات فى سنكيانغ، ط: 1991 بالأويغورية. ص: 463، 473، 474.
(7) – انظر "بحوث حول تاريخ خانية الأويغور الغربية"- للباحث اليابانى آبى آكو، ط: 1986 بالصينية، ص: 237- 376.
(Cool – الأويغور فى الشرق والغرب- غيرتجان عثمان، ط: 2002 بالأويغورية، ص: 250.
(9) – تاريخ الموجز للأويغور- لجنة شؤون القومية للدولة، ط: 1989 بالصينية، ص: 15.
(10) - تاريخ موجز لتاريخ الأدب الأويغورى- أكاديمية الفنون القازاقية، طبع آلما آتا 1983، ص: 29.
(11) - ديوان لغة الترك وبعض المسائل المتعلقة بها- ابراهيم مطيعي، مجلة القوميات لشمال الغرب، سنة 1996، العدد: 2.
(12) - بحث حول علاقة سلالة القاراخانيين مع حكماء خوتن- تانغ كيجن، مجموعة دونخوانغ 1984، العدد:1.
(13) - الأويغور فى الشرق والغرب، ص:251.
(14) - الأويغور فى الشرق والغرب، ص:252.
(15) - بحوث تاريخي لخانية الأويغور الغربية- آبي تاكو، ط:1986 بالصينية.
(16) - حول هجرة الأويغور للغرب- مورى ياسو، مجلة مجموعة التراجم حول القوميات، ط: 1980، العدد: 2.
(*) – سميت القرخطاي فى المصادر العربية باسم: القرخطاي أو القرا الخطا أو الخطا.
انظر" المغول فى التاريخ" – د. فؤاد الصياد، ص: 23.
(17) - مجلة علمية لمعهد الثقافة (pedagogy) الكاشغرية، سنة 1997، العدد رقم: 2.
وانظر "السلاجقة فى التاريخ والحضارة"- د.أحمد كمال الدين حلمى، ط:الكويت 1986، ص:111.
(18) - بيان موجز عن تاريخ القاراخانيين- جنغ شيمن، مجلة العلوم الإجتماعية بالصينية، 1984، العدد رقم: 2.
(19) - الأويغور فى الشرق والغرب، ص: 255.
(20) - حدود العالم- لمؤلف مجهول، طبع 1983 بالصينية، ص: 65. وفى النسخة العربية انظر الى صفحة: 61-63.
(21) - تاريخ القوميات والشعوب فى سنكيانغ- أنور بايتور وخير النساء صديق، ط: 1990 بالأويغورية ، ص: 652.
(22) - تاريخ حياة مجتمع سنكيانغ القديمة- شو، 1997 بالصينية، ص: 380.

aburexid
Onbaşı

عدد الرسائل : 11
العائلة التركمانية : uygur
تاريخ التسجيل : 24/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى