بلده الكواشره في لبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بلده الكواشره في لبنان

مُساهمة من طرف ayad01 في الأربعاء مايو 19, 2010 9:34 pm

الكواشرة (شمال لبنان

تعتبر بلدة الكواشرة في عكار بشمال لبنان "وديعة تركية" بانتماء لبناني، حيث انقطعت صلة مواطنيها بتركيا بعد خروج الجيش العثماني من لبنان، لكن الأتراك عادوا لمعاملتها منذ فترة بوصاية إنسانية وليس بفرمان عثماني صادر عن الباب العالي.

ويفاخر أهل القرية بجذورهم، إذ تقول ألكسندرا رحيم: "نحن أصلنا أتراك وهذا الشيء يساعدنا كثيراً من أجل أن نسافر إلى تركيا والدولة التركية تدعمنا وتنمي الضيعة".

وعندما زار وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو لبنان في يوليو (تموز) الماضي تفقد قرية الكواشرة إضافة إلى بلدتي عيدمون والبيرة المجاورتين اللتين تضمان بعض السكان من أصل تركي.



كما أن السفارة التركية في لبنان على تواصل تام مع هذه البلدات، وقد بنت لبلدة الكواشرة مدرسة ثانوية بكل تجهيزاتها وأرسلت مدرساً للغة التركية الحديثة وفتحت مشاريع المياه والطرقات والبنية التحتية.

وقال خضر خالد عبدالله الطالب الثانوي: "نحن بلدة من لبنان معروفة إنها تركمانية وأجدادنا لازالوا يتحدثون باللغة التركية ودولة تركيا تقدم لنا منحاً دراسية الآن من أجل إكمال دراستنا عندها، هذه المدرسة بناها لنا الأتراك ويعدوننا بالمزيد من المنح لإكمال دراستنا".

وأضاف: "نحن لانزال نحافظ على اللغة التركية وبعثت لنا السفارة معلماً لكي يعلمنا التركية الحديثة لأن لغتنا التركية في الضيعة هي القديمة لغة الأتراك القدماء".

من جانبه، يجلس كمال يوسف الرجل التسعيني وسط أحفاده يتحدث معهم بالتركية وهم يشاهدون أحد المسلسلات التركية المدبلجة باللهجة السورية والمنتشرة بكثرة في لبنان قائلاً لزواره بالتركية "غوش غالدن" اي أهلاً وسهلاً.

وقلّما يتذكر يوسف الطويل القامة الذي يحمل تجاعيد السنين ويرتدي الزي التركي القديم تركيا من دون أن يجهش بالبكاء وهو لايزال يتلو الأشعار باللغة التركية متذكراً قصة رجل تركي أحب امرأة عربية ولم يسمح له أهلها بالزواج منها، كما أنه لايزال حتى الآن يحتفظ بوثائق وسندات أرض وعملة تركية ختمت بعبارة "الدولة العثمانية الرشيدية" كشاهد على أن "الأتراك كانوا يوماً هنا".

ويعمل أهالي الكواشرة وعيدمون والبيرة بالزراعة وتربية المواشي بعدما كانوا قديماً يعملون في حياكة السجاد التركي. ويرغب القليل من اهل الكواشرة بمواصلة تعليمهم ويفضل الكثير منهم العمل في القرية أو الانضمام في صفوف الجيش اللبناني.

ويعكف أكثر من 70 تلميذاً على دراسة التركية الحديثة في المدرسة وفي مقر البلدية، حيث قال أستاذ اللغة التركية الذي أرسلته السفارة التركية الى الكواشرة يوجال اكتشا عبر مترجم "أتيت الى لبنان عن طريق السفارة التركية في لبنان منذ سنة ونصف وبقي لي هنا ثلاث سنين ونصف".

وتابع: "بدأت بتعليم اللغة التركية في طرابلس في جمعية الصداقة اللبنانية- التركية وفي عكار (الكواشرة البيرة وعيدمون) وكان التلامذة ضعيفين في البداية وأصبحوا جيدين الآن وقد زادت نسبة التلاميذ الذين انضموا الى صف اللغة التركية".

وشرح محمد عبدالكريم محمد رئيس بلدية الكواشرة تاريخ القرية، مشيراً الى أن تعدادها يبلغ اكثر من 3000 نسمة، وقال "اجدادنا اتوا الى الكواشرة. اثنان منهم أتيا الى البيرة وعيدمون نزحوا من تركيا وأتوا الى هنا على أيام الحكم العثماني منذ حوالي 450 سنة بقوا هنا واستوطنوا هنا في المنطقة وعاشوا على التقاليد اللبنانية والتركية وما زالوا حتى الآن يتداولون اللغة التركية"، مضيفاً: "هناك لغة محلية في الكواشرة هي اللغة التركية كلهم يتحدثون مع بعضهم فيها".

وقال إنه لم يبق من الجذور التركية تقريباً إلا اللغة "ولكن هناك تواصل بيننا وبين السفارة التركية دائماً ويقدمون لنا المساعدات على قدر استطاعتهم.. كل سنة يقدمون لنا من سبع الى ثمان منح للذين يريدون إكمال تعليمهم الجامعي في جميع المدن التركية.. هناك الآن نحو 50 طالباً يكملون تعليمهم في تركيا".

ومضى يقول: "عندما زرت إسطنبول في عام 2009 شعرت بأنني في الكواشرة. لم يتغير علي شيء. كلغة أتكلم مثلي مثلهم وبنفس الوقت الأكل لم يتغير عليّ والعادات والتقاليد تقريباً هي نفسها.. لبنان وطننا الاول لكننا نشعر بالحنين الى تركيا فجذورنا وأجدادنا القدماء من تركيا".

ayad01
Onbaşı

عدد الرسائل : 10
العائلة التركمانية : oğuz Dodurğa
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بلده الكواشره في لبنان

مُساهمة من طرف وسيم حجوك في الإثنين مايو 24, 2010 8:26 am

السلام عليكم أخ إياد .
أود أن أشكرك بداية على موضوعك القيم عن تركمان لبنان .
كما أود أن منك قراءة الموضوع المثبت عن تركمان لبنان للأهمية .
تقبل تحياتي ومروري

وسيم حجوك
Üsteğmen

عدد الرسائل : 617
العمر : 43
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بلده الكواشره في لبنان

مُساهمة من طرف ayad01 في الإثنين مايو 24, 2010 8:48 am

الاخ وسيم المحترم
شكرا لمرورك ولسوف ارى الموضوع

ayad01
Onbaşı

عدد الرسائل : 10
العائلة التركمانية : oğuz Dodurğa
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بلده الكواشره في لبنان

مُساهمة من طرف Abo Deniz في الجمعة مايو 28, 2010 5:11 pm

عقبال ما شي حدا يعترف فينا نحن كمان

_________________

Abo Deniz
Yönetici

عدد الرسائل : 523
العمر : 30
الموقع : damascuse
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى