الجمعية البرلمانية للدول الناطقة بالتركية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجمعية البرلمانية للدول الناطقة بالتركية

مُساهمة من طرف lonely wolf في الأحد أكتوبر 04, 2009 2:23 pm

رئيس البرلمان الأذربيجاني:الجمعية البرلمانية للدول الناطقة بالتركية تتيح امكانيات طيبة للحوار السياسي المثمر




أذربيجان,باكو,29 سبتمبر / أيلول / مراسلة ترند نيوس ج.باباييفا /

و قال أوكتاي اسدوف رئيس البرلمان الاذربيجاني في جلسة الجمعية البرلمانية للدول الناطقة بالتركية ان نشاط الجمعية تتيح امكانيات واسعة للحوار السياسي المثمر بين البلدان.

و اردف قائلا اسدوف ان " ا لجمعية البرلمانية للبلدان التركية تخدم التقدم و الازدهان في المنطقة.ان المشاريع العملاقة الاقتصادية المحققة في المنطقة تهدف الى تطوير الشعوب.

تجري اليوم جلسة الجمعية البرلمانية للبلدان الناطقة بالتركية في باكو بمشاركة الوفود من البرلمانات الأذربيجاني,الكازخستاني,القيرغيزي و التركي.











كما وصف اسدفو نزاع قره باغ بانه عرقلة احلال السلام و الاستقرار في المنطقة موضحا " استمرار هذا الحال لا يعطل تطور اذربيجان فقط بل و يهدد استقرار و امن المنطقةو العالم عامة.ان اذربيجان تحاول تسوية النزاع في اطار القوانين الدولية و المبادي العالمية و في اطار الوحدة الدولية. و احلال السلام و الاستقرار في المنطقة يستجيب مصالح جميع الشعوب القائمة في المنطقة".

يشار الى ان نزاع قره باغ الجبلية أحد اكبر نزاعات في التسعينيات اندلع بين جمهورتي جنوب القوقاز آذربيجان و أرمينيا عام 1988 بسبب مطامع الأخيرة على اذربيجان. لا تزال 20% من الاراضي الاذربيجانية، خاصة إقليم قره باغ الجبلية و7 مناطق مجاورة لها تبقى تحت احتلال القوات المسلحة لارمينيا. توصل الطرفان الى التهدئة في مايو عام 1994 وتجري محادثات السلام غير المثمرة حتى الآن تحت رعاية مجموعة مينسك المنبثقة عن منظمة الامن والتعاون في اوربا ووساطة روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الامريكية.


lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى