تركيا وارمينيا ستوقعان في 10 تشرين الاول/اكتوبر اتفاقا للتطبيع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تركيا وارمينيا ستوقعان في 10 تشرين الاول/اكتوبر اتفاقا للتطبيع

مُساهمة من طرف bozkurt oglu في الإثنين سبتمبر 28, 2009 6:43 pm

اعلن مسؤول حكومي تركي لوكالة فرانس برس الاحد ان تركيا وارمينيا ستوقعان في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر في زيوريخ (سويسرا) اتفاقا لاقامة علاقات دبلوماسية بينهما.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته انه "من المقرر ان يجري التوقيع في زيوريخ في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر".
واضاف انه يتوقع أن يوقع وزير خارجية تركيا احمد داود توغلو ونظيره الارميني ادوارد نالبانديان على بروتوكولين تمت الموافقة على نصيهما في وقت سابق. ومن المرجح ان تحضر وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي-ري التي توسطت بلادها في محادثات المصالحة، حفل التوقيع، حسب المسؤول.
واعلنت تركيا وارمينيا، التي فرق بينهما تاريخ دموي، الشهر الماضي التوصل الى بروتوكولين يدعوان الى اقامة علاقات دبلوماسية واعادة فتح الحدود بين البلدين كما يحددان اطارا زمنيا لمجموعة من الخطوات لتحسين العلاقات بين البلدين.
ويحتاج البروتوكولان الى المصادقة في البرلمانين التركي والارمني قبل بدء العمل بهما. ويتوقع ان يلقيا انتقادات من الجماعات المعارضة في كلا البلدين.
ورفضت تركيا اقامة علاقات دبلوماسية مع ارمينيا بسبب حملة يريفان الدولية لوصف مجازر الارمن على يد الاتراك العثمانيين خلال الحرب العالمية الاولى ب"الابادة"، وهو الوصف الذي ترفضه تركيا بشدة.
وفي عام 1993 اغلقت تركيا حدودها مع ارمينيا في اظهار للتضامن مع شقيقتها اذربيجان بسبب دعم ارمينيا للمنشقين الارمن في منطقة ناغورني قره باخ المنشقة في اذربيجان

bozkurt oglu
Üst çavuş

عدد الرسائل : 215
العمر : 28
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى