أوزان عارف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أوزان عارف

مُساهمة من طرف Robert De Niro في السبت سبتمبر 19, 2009 6:05 am

جتين البزركان
اوزان عارف ...معنى أن يكون الفنان ملتزما 
اوزان عارف .... اسم عرفته منذ فترة قصيرة فقط حين أهداني أحد ألاصدقاء اسطوانة ليزرية تحتوي على البوماته الكاملة والحق أن اوزان عارف أحدث انقلابا جذريا في نمط تفكيري وحياتي لما لقيت في أعماله الفنية من صدق التزام بالقضية التي أمن بها وافنى عمره من أجلها وأضطر لترك بلده تركيا لسنين طوال مفضلا ألاستقرار في بلاد الغربة كي يواصل خدمة قضيته بعد أن لقي مالقي من التنكيل وألاضطهاد في وطنه ألام .
مالفت نظري في أعمال هذا الفنان الكبير روعة ألاداء وطبقة الصوت الفخمة التي يمتلكها وقدرته الباهرة على التحكم في نبرات صوته اضافة الى ألالحان المميزة لأغنياته التي أصبحت في كافة أنحاء العالم التركي على كل لسان وساهمت في تكوين الوجدان القومي للشعوب التركية القاطنة في كافة أرجاء المعمورة .
وما أبهرني بهذا الفنان الكبير الذي يعد بحق أحد مفاخر الغناء التركي هو قصائده التي يرتلها ضمن أغانيه والتي تجسد مدى موهبة وقابلية وعظمة هذا الفنان الكبير .
ولعل ماساهم في بروز اوزان عارف كواحد من كبار الفنانين الملتزمين في تركيا هو ميله ومنذ الصغر الى سماع القصص الشعبية وأساطير العشق والبطولة الخالدة مثل كرم واصلي , وليلى ومجنون . وكور أوغلو , وقاراجا أوغلان , ودادال أوغلو , والتي حفظها جميعا عن ظهر قلب وساهمت بشكل كبير في تكوين وجدانه الفني والقومي وقد برز ونال شهرة كبيرة في منطقة قره دنيز بفعل أشعاره وأغانيه الشعبية ألارتجالية التي كان يؤديها والتي جذبت ألانظار الى موهبته الفنية الفذة وقد بادر الناشرون المختصون بطبع الروايات الشعبية ألاسطورية الى الطلب من اوزان عارف بكتابة روايات على هذا النسق وقد نالت شهرة كبيرة وحققت أرقاما قياسية من حيث المبيعات وكانت السبب في ذيوع شهرته في كافة أنحاء تركيا .

واوزان عارف يمتلك قدرة سحرية في التأثير على المتلقي سواء من يحضرون حفلاته أو من يستمعون الى قصائده وأغانيه الشعبية الخالدة وهو من أولئك الفنانين الذين يصعب تكرارهم ويستحيل نسيانهم فهم من طبقة الفنانين الخالدين ولليوم مازال اوزان عارف يواصل نشاطه الفني دون كلل أو ملل رغم بلوغه الستين من عمره المديد .
وفيما يلي نبذة عن حياة هذا الفنان الخالد :
ولد اوزان عارف سنة 1949 في قرية هابو التابعة لمنطقة كيرسون وأكمل دراسته ألابتدائية والمتوسطة في مدينة سامسون التركية بعد انتقال العائلة اليها بعد أن تم نقل والده الموظف الحكومي الى هناك .
وقد بادر اوزان عارف الى اختيار معهد المعلمين لتكون المحطة الثانية في حياته الدراسية ليتمكن في أقرب وقت ممكن من مساعدة عائلته الكبيرة العدد ماديا وبالفعل فقد تخرج من معهد المعلمين سنة 1969 وجرى تعينه بصفة معلم في المدرسة ألابتدائية الوحيدة في قرية قره يورومجا التابعة لولاية سامسون التي كانت تقطن فيه عائلته ثم نقل في السنة الدراسية الثانية الى قرية ديو كيريش التابعة لنفس الولاية وهناك تعرف على رفيقة حياته السيدة سهيلة التي تزوجها وكانت خير سند وداعم له طوال حياته .
وقد مارس مهنة التعليم في هذه القرية لمدة اربعة سنوات ثم عين كمدير للمدرسة ألابتدائية نفسها وظل في منصبه هذا مدة خمس سنوات ليصل مجموع خدمته في سلك التعليم الى عشر سنوات .
ولكونه مناضلا حقيقيا في سبيل قضيته التي امن بها منذ صباه ولكونه من أولئك الصنف من الرجال الذين لايتنازلون ولا يتزحزحون قيد أنملة عن مبادئهم التي اعتنقوها فقد بدأت المضايقات من قبل الحكومة التي كانت تتولى ادارة شؤون البلاد في حينها تعكر عليه صفو عيشه ألامر الذي أجبره على ترك هذه المهنة المحببة الى نفسه نهائيا سنة 1979 .
وبعد وقوع انقلاب الثاني عشر من ايلول من العام 1980 والذي أتى بالجيش الى السلطة ولكونه من اولئك المناضلين المعروفين بالتزامهم بالخط القومي وحبهم الجارف لوطنهم فقد أصابه ما أصاب الوطنيين ألاخرين من رفاقه من سوء فهم لتوجهاتهم المخلصة والتي جرى تفسيرها بشكل خاطيء من قبل السلطة العسكرية التي قادت ألانقلاب في تركيا وهذا ألامر أجبر فناننا على اتخاذ قرار بترك وطنه تركيا الى المنفى حيث اختار المانيا كمكان لأقامته مع عائلته ووصل الى المانيا يوم الرابع والعشرين من العام 1980 وبعد فراق قاس دام لمدة أحد عشر عاما عن وطنه تركيا قرر العودة اليها من جديد ووصلها يوم الخامس من تشرين الثاني من العام 1991 .
وخلال الفترة اللاحقة التي تلت عودته الى وطنه مارس اوزان عارف دورا قوميا كبيرا في احياء الروح القومية لدى كافة الشعوب التركية وقد وضع لنفسه منهجا فحواه ( أن الضرورة تستدعي التحرك لملاقاة أي انسان تركي مسلم يقطن في أي مكان في العالم والمبادرة الى مساعدته لأحياء الروح القومية وألاسلامية لديه ) .
وفي الصف الثاني متوسط من حياته الدراسية اكتشف اوزان عارف حلاوة وجمالية صوته وفي العام 1964 ورغم ألامكانات المالية المحدودة لعائلته فقد انخرط في بيت شمسي ياستمان لتعليم العزف على ألة الساز في مدينة اسطنبول واشترى أول ألة ساز له بمبلغ خمسة عشر ليرة تركية ومنذ ذلك العام بدأ اوزان عارف مشواره الفني وحتى يومنا هذا ولم يفارق طيلة حياته طريق الحق الذي أمن به بكل جوارحه ألامر الذي زاد من شهرته وعدد معجبيه الذين فاقوا الملايين .


Robert De Niro
Üst onbaşı

عدد الرسائل : 26
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أوزان عارف

مُساهمة من طرف lonely wolf في السبت سبتمبر 19, 2009 11:32 pm

الله سندن راضی اولسون قاردش.. ابارتماق یوق کی گرچکدن سنن قونولارین خاریقه در.. رمضان بیرمنز قوتلو وبرکتلی اولسون

یالکز قورت

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أوزان عارف

مُساهمة من طرف Robert De Niro في الأحد سبتمبر 20, 2009 3:16 am

Allah hepimizden razı olsun , ben görevimden başka hiç birşey yapmıyorum.....Apartmak yokki ama siz türkçeyi cok güzel bir şekilde yazıyorsunuz....nelersin ustad...  Halep Türkmenmisin?

Robert De Niro
Üst onbaşı

عدد الرسائل : 26
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أوزان عارف

مُساهمة من طرف Abo Deniz في الأحد سبتمبر 20, 2009 4:16 am

بداية رائعة عزيزي

بالفعل موضوع اكثر من رائع لشاعر اكثر من رائع
وطبعا الاخ لونلي وولف يحب اشعاره كثراً

الف شكر

_________________

Abo Deniz
Yönetici

عدد الرسائل : 523
العمر : 30
الموقع : damascuse
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أوزان عارف

مُساهمة من طرف أبوبكر برق في الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 3:35 pm

بارك الله بقلمك
وأوزان عارف لاتكفيه الكلمات فقط التي تكتب بحقه

مجدداً التحية والتقدير

أبوبكر برق
Üsteğmen

عدد الرسائل : 637
العمر : 48
الموقع : حمص - باباعمرو
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أوزان عارف

مُساهمة من طرف lonely wolf في الإثنين سبتمبر 28, 2009 2:15 am

Robert de Niro kardeşim, ilgilendiğin için teşekkürler
hayır kardeşim be Halep Türkmenleri'nden değilim ben Golan Türkmenleri'ndenim
sizleri aramızda go'mekten hoşnud duyarım

Yalnız Kurt

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى