أتراك أهيسكا يطالبون بحق العودة إلى جورجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أتراك أهيسكا يطالبون بحق العودة إلى جورجيا

مُساهمة من طرف lonely wolf في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 5:21 pm

كبير




طالب برلمانيون أتراك وأذريون المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوضع حل يعيد مسلمي أهيسكا لبلادهم بجمهورية جورجيا. جاء ذلك على هامش انعقاد المؤتمر العام الأول لمسلمي أهيسكا بمنطقة القوقاز الجنوبي بالعاصمة الأذربيجانية باكو يومي 13 و14 يوليو 2004.

وقال علي إحسانوف نائب رئيس الوزراء الأذري في كلمته أمام المؤتمر: إن أتراك أهيسكا المسلمين قد عانوا كثيرًا، ومن حقهم العودة لأراضيهم لكي يشاركوا في تنمية جورجيا.

من جانبه، طالب هدايت أورتشوف عضو البرلمان الأذري بإيجاد حل دولي عبر منظمة الأمم المتحدة؛ لكي يتمكن المهجرون من العودة لبلادهم، طبقًا لما أوردته صحيفة "يني مساواة" الأذرية في عددها الصادر الأربعاء 14-7-2004.

وقالت صحيفة "تركيا" الصادرة يوم 13-7-2004 بأن وفدًا من تركيا مكون من عدد 14 عضوًا برلمانيًّا برئاسة صادق يعقوب وكيل رئيس المجلس ومجموعة أخرى من التيار القومي التركي الذي يقوده حزب الحركة القومية المعارض، شاركوا في فعاليات المؤتمر المذكور.

وقال وكيل رئيس البرلمان التركي كلمة له أمام المؤتمر أكد فيها على حق العودة للمسلمين من أهيسكا لبلادهم.

وكانت روسيا القيصرية قد سيطرت على منطقة أهيسكا بعد الحرب العثمانية الروسية الأولى 1828 - 1829. ثم اضطر الكثير من المسلمين بأهيسكا للهجرة إلى منطقة أرزروم بشرق تركيا بعد تعرضهم للاضطهاد على يد القيصر الروسي؛ بسبب دعمهم للدولة العثمانية في الحرب الثانية مع الروس منتصف القرن التاسع عشر.

وكنتيجة لسياسة تشريد وتمزيق صفوف المسلمين التي اتبعتها دولة الاتحاد السوفيتي السابق في عصر ستالين، أجبر أتراك أهيسكا عام 1944 على الهجرة لأوزبكستان، وفي عام 1959 توجهوا لجمهورية أذربيجان، حيث يعيشون اليوم في العاصمة الأذرية باكو وما حولها، وفي مناطق حدودية ملاصقة للحدود الجنوبية لجمهورية جورجيا بأعداد تتراوح ما بين 15 و16 ألف نسمة.



سيناريو أرميني

من جانبه، اعتبر أنصار أويوت عضو البرلمان عن الحزب الجمهوري المعارض بتركيا أن التهجير القسري لأتراك أهيسكا لم يكن سوى جزء من سيناريو أرميني لتحقيق أحلام الأرمن في بناء دولة أرمينيا الكبرى، وتفريغ منطقة القوقاز من المسلمين، والسيطرة على بترول وغاز بحر الخزر.

ودعا أويوت الحكومة التركية للإسراع في تشغيل خط السكك الحديدية بين قارص وتبليسى وفتح بوابة شيلدر الحدودية مع جورجيا كي يتسنى تقديم المساعدة للمسلمين هناك، وعدم إعطاء الفرصة لتحقيق سيناريو التوسع الأرميني.

وتقول الموسوعة الإسلامية (باللغة التركية): إن الإسلام دخل منطقة أهيسكا عام 642هـ بعد الفتح الإسلامي على يد القائد حبيب بن مسلمة في زمن الخليفة عثمان بن عفان. ودانت أهيسكا لسيطرة الدولة السلجوقية عام 1068، ثم من بعدهم لدولة الآتابكة، ثم انتقلت إلى سيطرة الدولة العثمانية في القرن السادس عشر. وطبقًا لهدنة موندروس واتفاقية طرابزون عام 1918 بين الدولة العثمانية وروسيا دخلت أهيسكا تحت السيادة التركية، ثم ما لبثت أن عادت لروسيا عام 1921.

ومنذ ذلك التاريخ أصبحت أهيسكا مركزًا تابعًا للعاصمة الجورجية تبليسى يتكون من عدة مناطق أهمها بورجومي وباطومي الواقعة على البحر الأسود.

وتقع أهيسكا على نهر بوسوف بالقرب من الحدود التركية الشمالية الشرقية. وكان عدد المسلمين في أهيسكا حوالي 30 ألف نسمة في القرن التاسع عشر، لكن أعدادهم تراجعت إلى 18 ألفًا في عام 1968.

يُشار إلى أن المسلمين بجمهورية جورجيا يمثلون حوالي ربع السكان، ويتركزون في إقليمي أبخازيا وأجاريا.

ويتعرض مسلمو جورجيا حاليًّا لضغوط جديدة على يد الرئيس ميخائيل سكاشفيلي، حيث أجبر-بدعم روسي أمريكي- رئيس جمهورية أجاريا ذات الحكم الذاتي أصلان أباشدزة على ترك الحكم والإقامة في المنفى بروسيا منذ 5-5-2004

إستانبول - سعد عبد المجيد / 15-7-2004
المصدر : www.islamonline.net

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أتراك أهيسكا يطالبون بحق العودة إلى جورجيا

مُساهمة من طرف rmadi41 في الأحد نوفمبر 22, 2009 1:08 am

مأساة أتراك منطقة اهيسكا مؤلمة , لعنة الله على ستالين الذي عذبهم وعذب الكثير من الأتراك في باقي مناطق الاتحاد السوفييتي الهالك , لكنني اتساءل لماذا لا يتم توطين اتراك اهيسكا في مناطق الجمهورية التركية وخصوصا في الجنوب الشرقي

rmadi41
Asteğmen

عدد الرسائل : 450
العمر : 36
العائلة التركمانية : karluk
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

http://rmadi41.spaces.live.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى