ذكرى شنق قلعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ذكرى شنق قلعة

مُساهمة من طرف gizem في الجمعة مارس 20, 2009 3:04 am




يصادف في الثامن عشر من مارس اذار، يوم تأبين الشهداء و الذكرى السنوية الرابعة و التسعين للنصر الكبير في معركة جناك قلعة البحرية و الذي يعتبر من أحد اهم مراحل حرب التحرير في السنوات الاخيرة للسلطنة العثمانية . وفي خطاب ألقاه بالمناسبة في الحفل الذي اقيم في مدينة جناك قلعة وصف رئيس الوزراء نصر جناك قلعة بالملحمة المنقطعة النظير و قال أن الأبطال الذين سطروا هذه الملحمة باتوا مخلدين .
في عام ۱۹۱٥ حاولت دول الحلفاء عبور مضيق جناك قلعة بواسطة أضخم أسطول في ذلك العهد ضمن إطار خطة لإحتلال عاصمة الامبراطورية العثمانية اسطنبول.
غيران الجيش العثماني و رغم امكانياته المحدودة انذاك استطاع مقاومة هجوم العدو الذي كان مجهزا بأحدث الأسلحة و التصدي لأقوى أسطول و إغراقه في مياه المضيق وذلك في الثامن عشر من مارس اذار عام ۱۹۱٥ .
و عندما أدرك جيش الأنزاك المؤلف من الجنود الأستراليين و النيوزيلنديين عدم قدرته على الأنتصار على الجيش العثماني في البحر ، قام بعملية انزال في شبه جزيرة غليبولو و بهذا بدأت المراحل الأكثر دموية للحرب .و دارت معارك برية ضارية بالسلاح الأبيض في أضيق منطقة حربية في العالم
.

و خلدت المعارك البرية التي سجلها التاريخ بأحرف من ذهب من خلال مقولة الزعيم مصطفى كمال اتاتورك ( إني لا أمركم بالهجوم بل أمركم بالموت) ، خلدت شجاعة و بسالة الأتراك و مدى حبهم للوطن . و قد أسفرت تلك المعارك عن مقتل ٥۰۰ ألف شخص . إن هذا التاريخ المجيد الذي سطره الأتراك والمسلمون المدافعون عن وطنهم مضحين بـ ۲٥۳ ألفا من أبنائهم شهداء ، شكل مثالا يحتذى به بالنسبة للدول المظلومة في العالم .

ولا ننسى ان جزء من شهداء المعركة كانوا من العراق و بلاد الشام في زمن كان المسلمون يعيشون في دولة واحدة

gizem
Çavuş

عدد الرسائل : 108
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى