شخصيات تركمانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شخصيات تركمانية

مُساهمة من طرف ARAZ في السبت فبراير 07, 2009 2:43 pm




































(العلامة مصطفى جواد ( 1905 ـ 1965
ولد بمجلة القشلة ببغداد . ينتمي إلى عائلة ( سرايلو ) التركمانية التي تقطن بمنطقة ( قره تبه ) التابعة لمدينة كركوك . وهو أشهر من نار على علم في سماء الثقافة والأدب في العراق والعالم العربي .
د. احسان دوغرامجي
شخصية علمية وتربوية مرموقة ومعروفة على الصعيد الدولي . ولد بمدينة أربيل 1915 . تخرج عام 1938 من كلية الطب بجامعة استانبول ، يعتبر من أهم المتخصصين في طب الأطفال . أسس جامعتي حاكت تبه وبيلكنت في تركيا ، وهما من أرقى الجامعات العلمية في العالم . عضو فخري في العديد من الجمعيات العلمية في الأرجنتين واستراليا والنمسا وإنكلترا وبلغاريا وجمهورية الدومنيكان و الأكوادور وفنلنده وفرنسا وألمانيا والأردن وقازاغستان والمكسيك والمغرب وبولندا وأسبانيا والسويد وتونس وتركمانستان وتركيا وأمريكا وأوزبكستان . كما تم تكريمه من قبل العديد من رؤساء الدول المختلفة . إلى جانب العربية والتركية ، يجيد اللغات الفارسية والإنكليزية والألمانية والفرنسية .
نسرين أربيل
رائدة الحداثة في الشعر التركماني المعاصر . من مواليد مدينة أربيل 1934 . تنتمي إلى عائلة ثقافية عريقة . تجيد إلى جانب لغتها الأم الإنكليزية والألمانية . صدرت لها ديوانان ( حلم البحر ) و ( سأعود ) .
عطا ترزي باشي
حقوقي وباحث ، و رائد في التعريف بالهوية الثقافية لتركمان العراق منذ ما يتجاوز النصف قرن . ولد بكركوك في 1924 . ساهم في تحرير معظم الصحف والمجلات التركمانية في كركوك وبغداد في العهد الملكي والجمهوري مثل صحيفتي ( آفاق ) و( بشير ) ومجلة ( الإخاء ـ قارداشلق ) . أصدر العديد من المؤلفات التي تعتبر مراجع هامة لكل باحث يود الخوض في الثقافة والتراث التركمانيين . منها : ـ موسوعة شعراء كركوك ـ كركوك شاعرلرى ( 10 أجزاء ) . ـ الأمثال الشعبية في كركوك ـ كركوكده اسكيلر سوزى . ـ أغاني كركوك ـ خويرات كركوك ـ حكاية ارزى وقنبر ـ ارزى قنبر مطالى ( طبعت في العراق وإيران وأذربيجان وتركيا ، كما ترجمت إلى الفرنسية ) . ـ تاريخ الصحافة والمطبوعات في كركوك 1879 ـ 1985 ـ كركوكده باصين ومطبوعات تاريخى . أصدرت مجلة ( قارداشلق ) التي تصدر باستانبول من قبل وقف كركوك عددا خاصا عنه بمناسبة بلوغه الثمانين من عمره المديد ، كما أصدر الباحث آيدن كركوك كتابا عنه بعنوان ( عطا ترزي باشي ، حياته ومؤلفاته ) .
عمادالدين نسيمي 1369 ـ 1417
مؤسس الشعر التركماني العراقي . ولد بمنطقة ( نسيم ) في ضواحي بغداد . كتب قصائد غزل ومثنويات والرباعيات ذات الطابع الفلسفي . تعرض خلال حياته إلى شتى صنوف الاضطهاد . قتل في حلب بعد سلخ جلده حيا ، اثر تآمر بعض رجال الدين عليه .
فضولي البغدادي 1496 ـ 1556 م
أمير الشعر التركماني في العراق . لم يغادر العراق طوال حياته ، لكن شعره انتقل ولا يزال الى كل الدول الناطقة بالتركية . كتب شعره باللغات العربية والتركمانية والفارسية .
هجري ده ده 1877 ـ 1952
أهم الشعراء التقليديين . تولى في 1927 رئاسة تحرير جريدة ( كركوك ) ، التي كانت تصدر باللغة التركمانية . له دواوين ومؤلفات عديدة باللغتين التركمانية والفارسية .
خضر لطفي 1880 ـ 1959
ولد بمحلة (جاي) بكركوك . تمتاز قصائده بالروح الوطنية والتغني بالحرية . تم جمع قصائده في كتاب حمل اسمه من إعداد وتحقيق بهجت مردان في 2001 .
أحمد مدني قدسي زاده 90 18 ـ 1940
رائد الصحافة التركمانية . أسس أول مطبعة حديثة بمدينة كركوك ، وأصدر مع شقيقه محمد زكي قدسي زاده أول صحيفة تركمانية في العراق ، وهي صحيفة ( حوادث ) والتي صدرت في 24 شباط 1911 .
محمد صادق 1891 ـ 1967
ولد بمحلة ( بكلر ) بكركوك , بدا بكتابة الشعر في سن مبكرة . يعتبر أحد أهم رواد الشعر التقليدي. له ثلاثة دواوين مطبوعة ، وديوان باللغة الفارسية بعنوان ( كولستاني كربلا) .
ملا صابر 1895 ـ 1961
ولد بمحلة (القلعة ) بكركوك . له إسهامات هامة في خدمة الأدب والتراث والثقافة التركمانية . يعتبر اول من اهتم بالتعريف بشعراء كركوك في حقب تاريخية مختلفة . له مخطوطات هامة في توثيق كل ما يتعلق بالتراث والفولكلور التركماني في العراق .
رشيد عاكف هرمزلي 1896 ـ 1972
ولد بمدينة الناصرية . عارض الاحتلال البريطاني للعراق وعكس ذلك في قصائده النقدية التي نشرها في صحيفة ( نجمه ) ، مما أدى إلى نفيه من كركوك إلى بغداد . امتازت مقالاته ومقالاته بالمشاعر الوطنية .
شاكر صابر الضابط 1913 ـ 1990
مؤرخ عراقي معروف . ولد بمدينة كركوك . تدرج في مناصب عسكرية مختلفة في الجيش العراقي . أصدر مجلة ( التراث الشعبي ) ، وجريدة (العراق ) باللغتين العربية والتركمانية ، صدر منها 62 عددا . تحولت فيما بعد إلى مجلة، أشرف على رئاسة تحريرها العلامة مصطفى جواد . من مؤلفاته : الصداقة العراقية ـ التركية 1954 ، موجز تاريخ التركمان . يعتبر أول باحث تركماني حصل على جائزة اتحاد المؤرخين العرب في 1989 . له العديد من المخطوطات المهمة . وضع مكتبته العامرة الواقعة بمنطقة ( العيواضية ) في خدمة الباحثين والطلبة .
رشيد كاظم البياتي 1914 ـ 1983
تربوي معروف . ولد بقضاء ( كفري) . اهتم بنظم قصائد وأناشيد للأطفال . يعتبر احد التربويين الذي اشرف على إعداد مفردات المناهج الدراسية للمدارس التركمانية اثر صدور قرار منح التركمان حقوقهم الثقافية في 24 كانون الثاني 1970 ( أغلقت هذه المدارس بعد فترة قصيرة ) . من مؤلفاته : أناشيد للطلبة 1968 ، كتاب الألفباء التركمانية1971 ، كتاب المطالعة 1974 .
سعيد بسيم دميرجي 1902 ـ 1965
شاعر . من مواليد كركوك . رغم إبداعه الشعري ولغته الشعرية الرائقة لم يصدر له ديوان مطبوع
توفيق جلال أورخان 1905 ـ 1981
شاعر . ولد بمنطقة (كوي سنجق ) التابعة لمدينة أربيل . اهتم بالحداثة في شعره ولم يمل إلى القصائد التقليدية . نشر معظم قصائده في صحف ( بشير ، قارداشلق ، يني عراق ) .
مصطفى كوك قايا 1910 ـ 1983
رائد الشعر الشعبي التركماني . وظف الحكايات الشعبية والفولكلورية في شعره . صدر له عام ديوان ( يارالي كركوك ـ كركوك الجريحة ) و ( قوزاغ ) 1968 .
ناظم رفيق قوجاق 1905 ـ 1962
شاعر . من مواليد كركوك . عمل موظفا في دائرة البريد . كتب نتاجا ته إلى جانب لغته الأم بالعربية والفارسية ، نشرها في الصحف التركمانية التي صدرت في فترات مختلفة ( آفاق ، بشير ، يني عراق ).

ARAZ
Ast çavuş

عدد الرسائل : 47
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى