جمهورية توفا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جمهورية توفا

مُساهمة من طرف lonely wolf في الجمعة يناير 23, 2009 4:15 pm

جمهورية توفا


لنتوجه اليوم واياكم الى جمهورية توفا الداخلة في قوام الدولة الروسية. انها تحد منغوليا وتقع في مركز آسيا الجغرافي، تتجاور في اراضيها المناطق الصحراوية والجبلية والسهوب والغابات والمروج، اي كل المناطق المناخية لكرتنا الارضية. ان مساحتها تزيد عن مساحة تونس وان عدد سكانها 310 آلاف نسمة. اما عاصمتها فهي مدينة قيزيل التي اسست في اواخر القرن الثامن عشر.

إن التوفيين من اقدم شعوب اواسط آسيا. لديهم آثار ثقاقتهم الروحية. والى جانب البوذية يعبدون القوى الطبيعية، مثلما في الماضي البعيد. وبامكان من يزور الجمهورية من هواة الرحلات السياحية التعرف على التقاليد التوفية العريقة والسير في الخط السياحي الخاص الذي اطلق عليه اسم "اغنية الساحر" وهو يعرفهم بخصائص الغناء الحلقي المميز لهذا الشعب.

ان الغناء الحلقي المنتشر لدى التوفيين هو ظاهرة فريدة من نوعها وصفوها لاول مرة في القرن التاسع عشر. ومما يميزه ان المغنى يطلق ليس صوتا واحدا بل صوتين وحتى ثلاثة اصوات في آن واحد.

غنية هي ارض توفا بآثارها لعصور مختلفة. ويدهش تعددها وتنوعها حتى الخبراء. ويمكن رؤية الرسوم القديمة على الصخور والتماثيل الحجرية التي لا نعرف سرها بعد في كل مكان تقريبا. هناك في توفا حوالى عشرين الف تل والكثير منها اكبر سنا بكثير من الاهرامات المصرية




وفي السنوات الاخيرة جاءت الحفريات الاثرية في احد التلال العائدة الى القرن السابع قبل الميلاد بمفاجأة كبيرة. اذ اكتشف علماء الآثار الروس والالمان الذين قاموا بها على مدافن قديمة، فيها عدد كبير من المصنوعات الذهبية، يصل اجمالى وزنها الى 20 كيلوغراما. والآن تعرض التماثيل الذهبية الصغيرة وملابس المراسيم الجميلة وغيرها مما وجدوه داخل التل في متحف ايرميتاج للفنون التشكيلية في سان بطرسبورغ وهو احد اكبر المتاحف في البلاد والعالم.

إن المناخ هنا قاري، تنخفض درجة حرارة الجو شتاء الى 50 درجة مئوية تحت الصفر وترتفع صيفا الى 40 فوق الصفر. اما عالم الحيوان، فهو متنوع لدرجة مدهشة. وفي اي مكان آخر على الارض يمكننا ان نرى الأيل الشمالي ونمر الثلج الارقط الى جانب الجمل.

إن جمهورية توفا تتخصص في الانتاج الزراعي. ومن فروعه الرئيسية تربية الحيويانات والخيل. وفي منطقة التوندرا ذات التربة المتجمدة يربون الايائل وفي الجبال ثيران الياق المنغولية وفي الاماكن شبه الصحراوية الجمال. ومنذ القدم كان التوفيون الرحل يمارسون تربيتها وهم يعيشون في الخيام المصنوعة من جلود الحيوانات في المراعى مباشرة




يكمن في باطن ارض توفا اكثر من 200 مكمن للثروات الطبيعية ومن اكبرها مصدر الاسبست الابيض، المادة الضرورية لانتاج المصنوعات العامدة للنار والعازلة للحرارة. وتعمل فيه احدى اكبر مؤسسات الاستخراج في الجمهورية. اما الفرع الاهم من فروع ثناعتها، فهو الميتالورجيا غير الحديدية التي تعمل على اساس استخراج الذهب. ويقوم التوفيون باستخراج حوالى طنين من الذهب في السنة.

يشتهر ابناء توفا بمعارتهم العالية في نحت تماثيل الحيوانات الصغيرة، مستعملين حجر اغالماتوليت المحلي اللين. ان لونه يختلف من الاسود الفضي الى الوردي الذهبي. واذا سافرتم الى هذه الاماكن فلا تنسوا ان تشتروا اجمل هدية تذكارية من صنع الحرفيين المحليين هي تمثال صغير للحيوان "ارزيلان" السحري الذي يعتبرونه تجسيدا للقوة. ان كلمة "ارزيلان" تعنى باللغة التوفية "الاسد" لكن نحاتي الماضي لم يروا الاسد الحقيقي، ولو مرة في حياتهم. وكانوا يصغون اسودهم الصغيرة السحرية حسب تصوراتهم وحيالهم. اما حرفيو اليوم يفحافطون على تقاليدهم

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمهورية توفا

مُساهمة من طرف rmadi41 في الجمعة يناير 23, 2009 5:52 pm

ان كلمة "ارزيلان" تعنى باللغة التوفية "الاسد

باللغة التركية ارسلان

rmadi41
Asteğmen

عدد الرسائل : 450
العمر : 36
العائلة التركمانية : karluk
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

http://rmadi41.spaces.live.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جمهورية توفا

مُساهمة من طرف lonely wolf في السبت يناير 24, 2009 10:26 pm

تماماً أخ رمادي
أشكر إهتمامك

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى