ارض الياقوت (جمهورية ياقوتيا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ارض الياقوت (جمهورية ياقوتيا)

مُساهمة من طرف gizem في الجمعة يناير 23, 2009 3:14 am

جمهورية ياقوتيا
وتشغل ياقوتيا نصف اراضي سيبيريا الغربية وكل اراضي سيبيريا الشرقية تقريبا. ويقع الجزء الاكبر منها وراء دائرة القطب الشمالي، وهو يطل على بحار المحيط المتجمد الشمالي. وإن مساحتها تعادل مساحة ثلاثة بلدان كمصر وتشمل اراضيها الشاسعة ثلاثة احزمة للتوقيت. ان مركزها الاداري هو مدينة ياقوتسك التي تبعد عن موسكو العاصمة مسافة حوالى خمسة آلاف كيلومتر. اما عدد سكانها فلا يناهز مليون نسمة.

ان ياقوتيا من الاقاليم المستعمرة من قبل الروس و التي تتميز بالظروف المناخية القاسية. يكفي القول ان قطب البرد يقع في اراضيها بالذات. --وفي منطقة مدينة ايمياكون تصل درجة حرارة الجو شتاء الى اثنتين وسبعين واثنين بالعشرة درجة تحت الصفر. اما الصقيع والبرد بشدة ما بين 40 و50 درجة تحت الصفر، فهذا ظاهرة عادية مألوفة بالنسبة لياقوتيا.

ان ترتبها في كل اراضيها تقريبا هي منطقة التجمد الازلي، تظل هكذا حتى في الصيف حيث تبلغ درجة الحرارة احيانا 30 درجة فوق الصفر. لهذا السبب بالذات بقيت في باطن ارضها وكأنها ثلاجة طبيعية حتى ايامنا هذه هياكل حيوانات عاشت هناك من آلاف سنين خلت وانقرضت في سير عملية التطور، منها مثلا حيوان المموت.
ان شعب ياقوتيا الاصلي هو الياقوتيون او شعب ساخا، كما يسمونهم بانفسهم. انه اكبر الشعوب التركية في الشمال الاقصى من حيث ينطق ابناءه باحدى اللغات التركية.
والى جانب الياقوتيين تسكن في هذه الاماكن شعوب اصلية صغيرة اخرى من الايفينك واليوكاغير وغيرها.

لقد جاء الروس الى ياقوتيا وبدأوا يستعمرون اراضيها في القرن السابع عشر. وفي عام 1632 اقاموا على ضفة نهر لينا وهو من اكبر انهار سيبيريا حصنا تحول فيما بعد الى مدينة اصبحت مركزا اداريا للاقليم.

وان مدينة ياقوتسك اليوم هي من اكبر المدن في شرقي سيبيريا، فيها جامعة ومتاحف ومسارح ومؤسسات صناعية وبنية تحتية متطورة.
هنالك في ايقوتيا آثار حضارية ذات اهمية عالمية. وعلى طول نهر لينا تمتد مسافة 40 كيلومترا صخور غريبة الاشكال، تشبه اعمدة وتسمى في الحقيقة باعمدة لينا. وعليها رسوم نفذت بالصبغة الصغراء المعدنية الاصل، تصور الانسان والحيوانات. وإن عمر الرسوم عدة آلاف من السنين.

اما ملحمة اولونخو للشعب الياقوتي فتعتبرها منظمة اليونيسكو تحفة من التراث الادبي العالمي. وفي الجمهورية مركز ثقافي اسمه دار اولونخو يتلو فيه الرواة مقاطع من الملحمة وتجرى حفلات ويتعرف الشباب على اساطيرها.

كما وتدهش الجميع بجمالها وتعجبهم مصنوعات من العظم، نجد بينها صندوقا صغيرا وخاتما وقلادة، يجغرها الحرفيون الياقوتيون بمهارة من انياب فيل البحر.
.

gizem
Çavuş

عدد الرسائل : 108
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ارض الياقوت (جمهورية ياقوتيا)

مُساهمة من طرف rmadi41 في الجمعة يناير 23, 2009 7:53 am

اللغة التركية بلهجة ياقوتستان , لهجة جميلة وغنية بالكلمات التركية الأصيلة وحافظت على نقاءها بشكل كبير من الكلمات العربية والفارسية لانعزال قبيلة ياقوت من زمن طويل عن باقي الأتراك , أعتقد أن الحصول على قاموس بهذه اللهجة التركية سيكون أمرا رائعا جدا

rmadi41
Asteğmen

عدد الرسائل : 450
العمر : 36
العائلة التركمانية : karluk
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

http://rmadi41.spaces.live.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ارض الياقوت (جمهورية ياقوتيا)

مُساهمة من طرف lonely wolf في الجمعة يناير 23, 2009 4:03 pm

موضوع تشكر عليه أخ كيزام






lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ارض الياقوت (جمهورية ياقوتيا)

مُساهمة من طرف gizem في السبت يناير 24, 2009 11:51 am

rmadi41 كتب:اللغة التركية بلهجة ياقوتستان , لهجة جميلة وغنية بالكلمات التركية الأصيلة وحافظت على نقاءها بشكل كبير من الكلمات العربية
والفارسية لانعزال قبيلة ياقوت من زمن طويل عن باقي الأتراك , أعتقد أن الحصول على قاموس بهذه اللهجة التركية سيكون أمرا رائعا جدا



[b][b]كلام غاية بالروعة اخ رمادي


وقد فاتني هذا الامر ونتمنى سماع لهجتهم
[/b][/b]

gizem
Çavuş

عدد الرسائل : 108
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى