اجه ايهان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اجه ايهان

مُساهمة من طرف songul في الإثنين يناير 05, 2009 8:21 am



أجة ايهان

ولد أجة ايهان في 1931 بمدينة -موغلا -تخرج في كلية العلوم السياسية بانقرة . عمل لفترة كقائمقام يعتبر من أبرز شعراء حركة التجديد الثانية . (انظر الهامش ) . من دواوينه :بحار السيدة كينار(1959)،قطة سوداء بلا نظرات (1965)، الأرثوذكس (1968)، الدولة والطبيعة (1969)، انقشاع حلم (1977).

يلقبه البعض بأنه أستاذ الخيالات المستحيلة ويقول منتقدوه ، ان نجاحه نابع من قدرته على اقناع الكثيرين بجدية قصائده العابثة والتي هي بمثابة الغاز تنتظر الحل .

ويقول الناقد أحمد كابا كلي (1926- 1990) عن أجة ايهان تعيقا على قصيدته (قطة سوداء بلا نظرات )، أن الشاعر تجاوز فيها كل الحدود واستعان بمفردات غريبة لا يحدها حد، ولا تجمعها نغمة .

لقد خلق كل واحد من شعراء حركة التجديد الثانية لنفسه أسلوبه الخاص .

لكن موقف أجة ايهان من التجديد تجاوز الشعراء المجددين والحداثويين في الشعر التركي. فهو مغلق وغامض في معظم الأحيان بل يتنافى مع التركيب اللغوي للمفردة التركية . كقوله : شعرك متعب بدلا من ساقيك متعبتين ، تدفق الرجال من الينابيع بدلا من تدفقت المياه من الينابيع ..

محاولا بذلك تهديم الحدود والحواجز التي تحد من فاعلية ذلك والتعبير.

ذلك لأنه يعتقد أن الفكر والمشاعر لا تخلقان القصيدة . بل تظهران بعد تأسيس القصيدة .. وأن القارئ يضيف اليها بقوة مخيلته معاني وتفسيرات جديدة .. ويرى ،ن الشاعر حينما يتحدث عن موضوع ما .. فانه لا يتحدث عنه كما يريد ومن هنا يولد العبث ويتطور. ويتساءل الشاعر

ما هو العبث؟ يعود فيجيب على سؤاله : انه تضاد العبث الغريزي مع الواقع الحلمي.

لقد سئم أجة ايهان من التعبير عن الواقع بالأشياء التي نواها والعلاقات بين تلك الأشياء. فهو يتطلع الى اعادة تركيب العلاقات كما يحلو له يريد التعبير عن العالم بالشعر مثلا: المصابيح تمشط شعورها الطويلة /الكراسي تتحدث / العالم فيه جدران يجب أن تركل .

الشعر عنده يطرح الحياة ولا يطرح معه الحل . وهو في شعره لا يمارس الصراع الطبقي والانسان يظهر فيه من خلال مشاعره وعبثيته وتوتره وأفعاله الغريبة ، والانسان في أغلب الأحيان هو الشعر ذاته ، ينعكس ظله عليه كما ينعكس على المرأة . فيظهر في الشعر عالمه الظاهر، والخفي، والمشاعر المجردة ، واللاوعي والطيش وعدم ، التوازن والتطرف . العالم

الخارجي ، ونفس الانسان يبدوان أحيانا كجحيم . وأحيانا كمملكة للأساطير.

ديوان (الدولة والطبيعة)

تفسير أية قصيدة ، يعني بحد ذاته تغييرها من قبلنا. وقصائد أجة ايهان عصية على الشرح أو التفسير. لأنها نوع من المحاسبة بين اللغة الشعرية ، واللغة اليومية . لقد شهدت تركيا في سنواتها الشعرية الأخيرة تغييرات هامة شملت الكلمات فقط . ولم تتجاوزها الى قواعد اللغة وتركيب المفردات اللغوية . ومن المحال على أي شاعر أن يهز أركان اللغة الثابتة ، ويخلق له لغة جديدة . فالمهم للشاعر هو اكتشافه للفن اللغة (شفرة اللغة ) كي يخلق لغته الشعرية . ان اللفن الجديد الذي يهتدي اليه الشاعر يجب رن يخلق حالة دياليكتيكية دائمة للوصول الى الابداع الشعري.

أجة ايهان من الشعراء الذين نجحوا في الامساك بسر ولغز لغته الشعرية التي تعمل على هز مغاليق اللغة وأركانها. كما أنه يعمل على العبث بالقواعد اللغوية المألوفة ونظمها وتراكبيها . وأحيانا تأتي الجمل مرتبة في أبيات بعض قصائده . ومن جانب أخر يواصل ضغطه على قواعد اللغة وتقاليدها .






songul
Üst onbaşı

عدد الرسائل : 23
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 09/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اجه ايهان

مُساهمة من طرف rmadi41 في الإثنين يناير 05, 2009 10:14 pm

شكرا على الموضوع و بس لو ممكن تكبري الخط اذا تسمحي

rmadi41
Asteğmen

عدد الرسائل : 450
العمر : 36
العائلة التركمانية : karluk
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

http://rmadi41.spaces.live.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اجه ايهان

مُساهمة من طرف lonely wolf في الثلاثاء يناير 06, 2009 6:48 pm

بارك الله بك أخت صون كول على هذا الموضوع الرائع

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى