حسين نهال أتسيز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حسين نهال أتسيز

مُساهمة من طرف afrasiab في الأربعاء مارس 26, 2008 7:14 pm

حسين نيهال أتسز NIHAL ATSIZ (1905-1975)




كاتب تركي و منظّر ذو ايديولوجيا بان تركية Pan-Turkism (1) طورانية .
وهو ***ر لأكثر من ثلاثين كتاباً و لعدد كبير من المقالات . و كان معارضاً قوياً لحكومة عصمت أنونو ، الذي انتقد لتعاونه مع الاتحاد السوفياتي . ( ولد في 12/كانون الثاني /1905 في استنبول – و توفي 1975 في استنبول )

ميوله السياسية
عرف بالبداية على أنه عنصري ( متعصب للقومية التركية ) وفاشي(4) ؛ نشاطه كان في مقاومة الشيوعية التركية وتبني الفكر الشاماني ، والتقاليد التركية القديمة .هو من بين الكتّاب الذين أثّروا في الحركة الفاشية التركية التي سميت حركة أولكوجو ülkücü ( وتعني المثالية ) ، والحركة القومية لـ توركاش ألب أرسلان Alparslan Türkeş .
عمل أتسز على الفكر القومي التركي كأيديولوجية ، ولكنه لم ينضم إلى أي ح***أو مجموعة سياسية ، لأنه اعتبر السياسة طريق الفساد .نشر أتسز ورفاقه عدة مجلات كـ ( أتوكان Otuken) ، و ياني حياة Yeni Hayat ( الحياة الجديدة ) و أوركون Orkun ( أورخون ) . كتب أتسز مقالات قوية ناقدة للحكومة المستبدة لعصمت إينونو و تهاونه مع الشيوعيين في تركيا .
أتسز وزملاؤه اعتقلوا واتهموا بالعنصرية والـ بان تركية Pan-Turkism ولكن بالنهاية تمت براءتهم .

أعماله الأدبية :
أتسز أسهم اسهاماُ هاماً في تاريخ الأدب و نشر عدة مقالات و أطروحات أكاديمية حول الأدب العثماني والتاريخ . أطروحاته حول التاريخ جُمّعت ونُشرت في كتاب تحت اسم Türk Tarihinde Meseleler . لقد عمل أتسز كمدرس للأدب التركي عدة سنوات .
أتسز أيضاً روائي وشاعر مهم ، روايته الملحمية التاريخية (Bozkurtların o'lümü) ( موت الذئاب الرمادية ) واحدة من أشيع الروايات التاريخية في الأدب التركي ، الكتاب يدور حول الأيام الأخيرة لأمبراطوريـــة الكوك-تورك وثورة الأ*** كور-شاد Kür-Şad و الأربعين محارب ضد الاجتياح الصيني .
روايته الثانية تعتبر تتمته للرواية الأولى واسم هذه الرواية Bozkurtlar Diriliyor ( انبعاث الذئاب الرمادية ) تخبرنا بقصة الأورونجو (Urungu) ، الابن غير المشهور الأ*** كور-شاد Kür-şad وبداية امبراطوريـة الكوك-تورك الثانية .
الرواية الثالثة Deli Kurt ( الذئب المجنون ) تدور حول الحب الخفي بين المحارب سباهي Sipahi و امرأة بدوية شامانية غامضة في بداية قيام الامبراطورية العثمانية .
الرواية الأخيرة Ruh Adam ( روح الانسان ) تعتبر من أفضل الروايات النفسية . في هذا الكتاب جو غامض روحي نفسي . مفعم بالسريالية ، وباللوحات المجازية كـ Yek ( الذي يرمز إلى الشيطان ) و الملازم شرف Lieutenant Şeref ( الذي يرمز إلى الشرف ). أنها قصة معقدة تدور حول الحب العذري الممنوع بين ضابط مُسرّح مدمن على الكحول و طالبة ثانوية شابة غامضة وشريرة . القصة تتطور في تجسيد آخر لعاشق محارب طرد من الجيش بسبب حبه الكبير لفتاة أكثر من حبه لوطنه .
كتب أتسز عملين كوميديين هجائيين سياسيين حول الحكومة الديكتاتورية لعصمت انونو في عام 1930 العمل الأول كان Z Vitamini (فيتامين زد ) والذي يدور حول فيتامين خاص خيالي يعطي الخلود للديكتاتور وحكومته .
العمل الثاني Dalkavuklar Gecesi ( ليلة المتملقين ) وهو حكاية تاريخية تقص علينا قصة الفساد والرشوة السياسية في حكومة الحضارة الحثية .
يعتبر أتسز شاعراً مشهوراً ، شعره يمثل نموذج الأدب التركي قبل الإسلام و موضوعاته عامة عن المثالية ، الشرف ، الحب العذري الممنوع ، الحرب والتاريخ . أعماله الشعرية الكاملة نشرت تحت عنوان Yolların Sonu ( نهاية الطرق )

الحواشي
1- بان تركية Pan-Turkism ( حركة سياسية تهدف إلى توحيد الشعوب التركية المتنوعة في بلد واحد أو فيدرالية أو وحدة اقتصادية مشابهة للاتحاد الأوروبي )
3- الشامانية : دين اعتنقه الأتراك قديماً وهو حيز من المعتقدات والخبرات التي تتعلق بالاتصال بالعالم الروحي .
4- الفاشية : الفاشية "fascism" مشتق من الكلمة الإيطالية feces ، وهي تعني حزمة من الصولجانات كانت تُحمَل أمام الحكام في روما القديمة دليلاً على سلطاتهم. وفي تسعينيات القرن التاسع عشر بدأت كلمة فاشيا "fascia" تستخدم في إيطاليا لتشير إلى جماعة أو رابطة سياسية عادة ما تتكون من اشتراكيين ثوريين.وكان توظيف موسوليني لوصف الجماعة البرلمانية المسلحة التي شكّلها في أثناء الحرب العالمية الأولى وبعدها أول موسوليني في زيه الفاشي مؤشرا على أن اصطلاح "fascisma" قد حظي بمعان أيديولوجية واضحة، وعلى الرغم من ذلك فعادة ما يفتقر توظيف اصطلاحي "الفاشية" "fascism" و"الفاشي" "fascist" إلى الدقة، فكثيرًا ما تستخدم كاصطلاحات تهدف إلى الإساءة السياسية للخصوم السياسيين والاتهام لهم بالدكتاتورية ومعاداة الديمقراطية.
وعلى سبيل المثال أصبح "الفاشي" و"الديكتاتور" لفظين يطلقان بشكل متبادل على كل مَن يتبنى أو يعبر عن آراء منافية أو مخالفة للمنظومة القيمية للأيدلوجية الليبرالية أو مؤسساتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والحق أنه لا يجب مساواة الفاشية بأساليب القمع الخالص؛ فقد ساهم نطاق معين من النظريات والقيم في رواج الفكر الفاشي، كما أن الأنظمة الفاشية التي ظهرت في عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين قدمت صيغًا من الحكم والإدارة السياسية التعاضدية التي يجب دراستها بمعزل عن الطبيعة السلطوية للأنظمة الفاشية؛ نظرًا لأهميتها التعاضدية في نظريات الإدارة السياسية.

مراجع :
- ويكيبيديا / اللغة الانكليزية
^ Cenk Saraçoğlu, "Nihal Atsız's World-View and Its Influences on the Shared Symbols, Rituals, Myths and Practices of the Ülkücü Movement"



ترجمها إلى العربية

الاستاذ قتيبة تركماني

afrasiab
Asteğmen

عدد الرسائل : 480
العمر : 30
الموقع : دمشق - الحجر الأسود
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حسين نهال أتسيز

مُساهمة من طرف lonely wolf في الأربعاء مارس 26, 2008 8:34 pm

دكتور

رح تفلجني بهالمعلومات
والله أنك إنسان رائع
ما شاء الله عليك

lonely wolf
Binbaşı

عدد الرسائل : 1156
العمر : 33
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 15/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حسين نهال أتسيز

مُساهمة من طرف أبوبكر برق في الخميس مارس 27, 2008 12:26 am

نحاس منين ماضربتو بيرن

أبوبكر برق
Üsteğmen

عدد الرسائل : 637
العمر : 48
الموقع : حمص - باباعمرو
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى