عنوان غريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عنوان غريب

مُساهمة من طرف aslan oglu في السبت أكتوبر 11, 2008 9:05 am

مجلس عشائر عرب التركمان في الأردن



تلقى الرئيس ياسر عرفات ، برقية مبايعة ومساندة وتأييد من مجلس عشائر عرب التركمان في الأردن.
وأعرب السيد حلمي شوباش، رئيس مجلس عشائر عرب التركمان، باسمه وباسم أعضاء المجلس وكافة أبناء العشيرة في الأردن والمهجر عن تجديد تأييدهم وولائهم للسيد الرئيس ولشعبنا الفلسطيني.

aslan oglu
Üst çavuş

عدد الرسائل : 237
العمر : 39
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عنوان غريب

مُساهمة من طرف وسيم حجوك في السبت أكتوبر 11, 2008 8:12 pm

بالفعل أخي أصلان مسمى غريب ولعله أتى من إتحاد العشائر السبعة في فلسطين وبالتحديد مرج إبن عامر ويقال أنهم أحفاد الجيوش الزنكية والأيوبية التي إستقرت هناك .

إلا أن التركمان في الأردن معلوماتنا عنها شحيحة جداً سوى وجود تجمع لهم في إربد وحي يسمى حي التركمان هناك وهذا مختصر عن الحي نقلته عن إحدى المواقع :

يوجد في الحي عدد كبير من المساجد وأشهرها مسجد صلاح الدين الأيوبي الذي يشتهر بمأذنته الطويلة التي هي الأطول في مدينة إربد.

يوجد عدد كبير من المدارس ورياض الأطفال في الحي كما توجد عيادة حكومية ومركز بريد أيضاً.

يشاع في القديم أن حي التركمان كان مكان للعصابات في الليل, ولغاية اليوم يشاع عن سكان الحي أنهم أصحاب مشاكل, ومما يجب التنويه عنه أن هذه الإشاعات ليس صحيحة مطلاقاً وأن الحي آمن وهادئ بشكل غير تقليدي, وفي الصيف يستمر الأطفال للعب بالشارع بعد منتصف الليل بدون الحاجة للرقابة بسبب أمن الحي وتلاحم أفراده.

جغرافيا حي التركمان يمتاز بتربته البنية المختلطة بحجارة الصوان بكثافة, على غير باقي مناطق إربد المشهورة بتربتها الحمراء النقية من الصخور, كما تمتاز صخورة بكثافة وجود البقايا الأحفورية للحياه البحرية والأصداف, ويتضح أن المنطقة كنت بحر في الأحقاب الجيولوجية السابقة(بحر التيثس).

إمتاز حي التركمان بوجود عدد كبير من السناسل لفصل الأراضي فيه, والسناسل هي أسوار حجرية مكونة من أحجار كبيرة مرتبة بمهارة فوق بعضها رغم عدم تشظيب هذه الصخور. كما كان هناك عدد كبير من نباتات الصبار في الحي ولكن أزيل معظمها لما لها من أثر على السكان.

يرتبط حي التركمان بخط مواصلات سرفيس شارع فلسطين كما توفر بعض خطوط الباصات الأخرى وسيلة نقل سهلة ورخيصة.

حي التركمان مخدوم بكافة الخدمات والمجاري, ويمتاز أيضا بسهولة الوصول إلى الصخر عند حفر أساسات المنزل, كما يمتاز الحي بأسلوب بناء البيوت المستقلة مع الحدائق, وندرة البنايات الحديثة متعددة الطبقات, لذلك يمتاز كل بيت بحديقته الخاصة التي يكثر فيها زراعة الزيتون والليمون والتين والتوت والأسكيدنيا.

تكاد لا توجد أي قطعة أرض خالية للحي وذلك نظراً لقدمه, ولكن رغم ذلك يمتاز الحي بعدم إكتظاظه بالسكان نظرا لأسلوب البناء غير متعدد الطبقات.

الكثير من سكان الحي كانوا ممن عملوا في ألمانيا في الستينيات والسبعينيات من القرن المنصرم, ومعظم الأسر لها فرد أو أكثر يعملون في ألمانيا(عرب العوادين)

تقبل مروري وتحياتي

وسيم حجوك
Üsteğmen

عدد الرسائل : 617
العمر : 43
العائلة التركمانية : oğuz Begdili
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عنوان غريب

مُساهمة من طرف aslan oglu في الأحد أكتوبر 12, 2008 9:24 am

كل الشكر لك اخ وسيم على مرورك وإغناء الموضوع بأرائك الجميلة

aslan oglu
Üst çavuş

عدد الرسائل : 237
العمر : 39
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى