الآلاف من تتار القرم يتظاهرون للمطالبة بأراضيهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الآلاف من تتار القرم يتظاهرون للمطالبة بأراضيهم

مُساهمة من طرف afrasiab في الأربعاء سبتمبر 10, 2008 12:40 pm

ما إن هدأت موجة العواصف التي اجتاحت أوكرانيا حتى خرج آلاف التتار المسلمين في إقليم القرم بمظاهرة ضخمة للمطالبة بإنصافهم ومنحهم أراضيهم التي سلبت منهم إبان الحقبة السوفياتية أو تعويضهم عنها.
وندد المتظاهرون بقيام السلطات الأمنية في الإقليم بهدم بعض المنازل في منطقة أيبيتري الجبلية متهمين السلطات بالعنصرية المتعمدة تجاه التتار دون غيرهم.

Image Hosting

وقد استمرت المظاهرة يومين وتركزت في ساحة لينين وسط مدينة سيمفيروبل الواقعة في إقليم شبه جزيرة القرم ذي الحكم الذاتي جنوب أوكرانيا.
وكان بين المتظاهرين رئيس المجلس التتري القومي وعضو البرلمان الأوكراني مصطفى جاميلوف ومفتي القرم أبلايف أمير علي وعدد من النواب التتار وأعضاء المجلس.
وكانت قوى الأمن التابعة لحكومة الإقليم قد هدمت عدة منازل للتتار في المنطقة قبل أيام بحجة أنها غير مرخصة ومبنية فوق أراضٍ حكومية ما أدى إلى إشعال مواجهات عنيفة بين قوى الأمن والعشرات من شبان التتار الغاضين، أصيب فيها بعضهم بإصابات خطيرة كما اعتقل نحو 28 شاباً آخر.
من جهته استنكر مجلس تتار القرم على لسان الناطقة باسمه ليليا موسليموفا استخدام هذا الأسلوب الذي وصفته بـ"الهمجي" مؤكدة أن المجلس لم يتلق أي إنذار أو تنبيه من قبل حكومة الإقليم، مؤكدة أن "الأمر تكرر أكثر من مرة" وأنه كان بالإمكان اتخاذ إجراءات لحل المسألة بشكل سلمي.
واتهمت موسليموفا السلطات بالعنصرية الهمجية عندما قالت إنه يتم هدم منازل التتار غير القانونية بصورة فجائية ودون سابق إنذار بحيث لا تتاح الفرصة لهم لأخذ أغراضهم بينما يتم الإبقاء على منازل أخرى مجاورة (غير قانونية أيضاً) لمواطنين روس يقيمون في أوكرانيا.
كما توعد رئيس المجلس التتري القومي المعتدين على التتار بالرد المناسب دون أن يستثني إمكانية استخدام القوة في ذلك، مهدداً بتشكيل قوة عسكرية من التتار تردع ما سماها "مظاهر الاعتداء المستمر" على شعب التتار القرم المسلم.
من ناحية أخرى نفى مسؤولون في حكومة إقليم شبه جزيرة القرم هذه التهم مؤكدين أن الحكومة حذرت سكان المنازل مراراً قبل عملية الهدم، وأبدى المسؤولون عزم الحكومة على هدم كافة الأبنية العشوائية وغير المرخصة.
بدورها أدانت الحكومة الأوكرانية في العاصمة كييف هذا الاعتداء على منازل المسلمين التتار، ووصفت تتار القرم المسلمين –على لسان الناطق باسمها أناتولي كروشكو- بأنهم عنوان الاستقرار والسيادة الأوكرانية في القرم، والنموذج المثالي للتعايش بين الأوكرانيين على اختلاف أعراقهم ومعتقداتهم.
يذكر أن التتار المسلمين يعيشون في القرم منذ مئات السنين ويبلغ عددهم قرابة المليوني نسمة، وقد تم ترحيلهم عن أراضيهم قسريا وفي ظروف قاسية بعد أن صودرت منهم إلى دول القوقاز والشمال الروسي في الأربعينيات من القرن الماضي عندما كان ستالين زعيما للاتحاد السوفياتي السابق آنذاك.
وبعد استقلال البلاد في العام 1991 عادوا ليجدوا أن أملاكهم قد وزعت على من كانوا يعرفون بالكادحين السوفيات وتحولت مبانيهم ومساجدهم إلى دوائر حكومية ومتاحف.

المصدر:
الجزيرة

afrasiab
Asteğmen

عدد الرسائل : 480
العمر : 30
الموقع : دمشق - الحجر الأسود
العائلة التركمانية : oğuz Salur
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الآلاف من تتار القرم يتظاهرون للمطالبة بأراضيهم

مُساهمة من طرف زائر في الخميس سبتمبر 11, 2008 3:20 am

شكرا اخ افراسياب على اخبارك القيمة

ولا حول ولا قوة ال بالله
هي المعانى نفسها اينما وجدت اقلية تركية او حتى اكثير ضمن دولة اجنبية

وقد عرضت قناة توركمن ايلي في الشهر الماضي مسلسل تركي الانتاج
يصف ايام المعاناة والتهجير لأتراك القرم في الحقبة السوفييتية وكان بعنوان
اريد الموت في وطني (yurdumda olmek istiyorum)

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الآلاف من تتار القرم يتظاهرون للمطالبة بأراضيهم

مُساهمة من طرف Abo Deniz في الخميس سبتمبر 11, 2008 5:40 pm

سبحان الله

الله يقويهم ويحصلوا على حقوقهم

_________________

Abo Deniz
Yönetici

عدد الرسائل : 523
العمر : 30
الموقع : damascuse
العائلة التركمانية : oğuz Avşar
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الآلاف من تتار القرم يتظاهرون للمطالبة بأراضيهم

مُساهمة من طرف rmadi41 في الجمعة سبتمبر 12, 2008 9:30 am

yurdumda o'lmek istiyorum

Bu zulum ne zaman bitiyor

الأتراك سكنوا شبه جزيرة القرم منذ اكثر من الف وخمسمائة عام حسب قول المؤرخيـن , مرجعي في هذا الكلام هوالاستاذ المؤرخ الكبير يلماز اوزتونا .

rmadi41
Asteğmen

عدد الرسائل : 450
العمر : 36
العائلة التركمانية : karluk
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

http://rmadi41.spaces.live.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى